"داعش" يعدم مدنيين ويستعد لنشر دروع بشرية بالموصل

الأمم المتحدة تتحقق من معلومات حول مقتل 40 مدنيا على يد "داعش" وتتوقع نزوح 200 ألف شخص من الموصل* الهلال الأحمر يقول إن تركيا تتوقع نزوح ما بين 150 إلى 400 ألف من الموصل وتجهز لمساعدات في شمال العراق

"داعش" يعدم مدنيين ويستعد لنشر دروع بشرية بالموصل

قوات البشمركة الكردية في معركة الموصل (أ.ف.ب.)

قالت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، إن لديها معلومات عن أن مدنيين اقتيدوا من قرى حول الموصل ونقلوا قرب مواقع لـ'الدولة الإسلامية' (داعش) في مؤشر على ما يبدو على استخدامهم كدروع بشرية.

وفيما أعلنت الأمم المتحدة أنه 'نعمل على أساس تصور يفترض نزوح 200 ألف شخص من الموصل'، قال الهلال الأحمر إن تركيا تتوقع نزوح ما بين 150 إلى 400 ألف من الموصل وتجهز لمساعدات في شمال العراق.

فارون من 'داعش' قرب الموصل (أ.ف.ب.)

وقال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إن'داعش' أجبر 550 عائلة على الأقل على الانتقال للموصل من قرى مجاورة لمنعها من الهرب.

وأضاف المكتب أنه 'نتحقق من تقارير عن مقتل 40 مدنيا على يد الدولة الإسلامية في قرية قرب الموصل'.

وشن عشرات من عناصر 'داعش' هجوما على مدينة كركوك في شمال العراق، اليوم، في محاولة للسيطرة على أجزاء من المدينة تزامنا مع تنفيذ القوات العراقية عملية لاستعادة السيطرة على الموصل.

ودارت منذ فجر اليوم اشتباكات في مناطق متفرقة من مدينة كركوك إثر هجوم شنه عناصر التنظيم، حسبما أكدت مصادر أمنية ومحلية وبيانات للتنظيم المتطرف.

وأعلنت قوات الأمن إثر وقوع الهجمات حظر تجول في عموم مدينة كركوك.

كما تعرضت ناحية الدبس شمال غرب كركوك إلى هجوم صباحا استهدف محطة كهرباء قيد الإنشاء تعمل عليها شركة إيرانية وقتل خلاله 16 شخصا بينهم أربعة إيرانيين.

وتبنى 'داعش' عبر وكالة 'أعماق' التابعة له الهجمات التي تعرضت لها مدينة كركوك في شمال العراق والهجوم في الدبس.

وروى حيدر عبد الحسين (35 عاما)، وهو مدرس من كركوك أنه شاهد 'عند الفجر عناصر داعش يقتحمون مسجد المحمدي في حي تسعين' في جنوب المدينة، مشيرا إلى أن المسلحين أطلقوا عبر مكبرات صوت المسجد عبارات 'التكبير' و' دولة الإسلام باقية'.

وبدت شوارع المدينة خالية فيما انتشرت قوات الأمن بشكل مكثف خصوصا حول المقار الحكومية والأمنية.

ونقلت قنوات تلفزيونية محلية صورا عن حرائق في شوارع المدينة وانتشار لقوات أمنية وكان في الإمكان سماع أصوات رصاص الاشتباكات في مناطق متفرقة.

اقرأ/ي أيضًا | معركة الموصل... سجال سياسي وتأخر الحسم العسكري

وتتولى حكومة إقليم كردستان العراق إدارة محافظة كركوك الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين الحكومة المركزية والإقليم.

التعليقات