03/03/2016 - 07:55

بايدن يناقش المساعدات الأمنية الأميركية لإسرائيل مع نتنياهو

بعد زيارة بايدن إلى البلاد، وقبل زيارة نتنياهو للولايات المتحدة، سوف يتوجه يعالون إلى واشنطن، حيث سيجتمع مع نظيره الأميركي، أشتون كارتر، لمناقشة الاتفاق الأمني

بايدن يناقش المساعدات الأمنية الأميركية لإسرائيل مع نتنياهو

بايدن في زيارته السابقة في العام 2014

من المتوقع أن يناقش نائب الرئيس الأميركي، جوزيف بايدن، في زيارته لإسرائيل، مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اتفاق المساعدات الأمنية الأميركية لإسرائيل.

وكان قد أعلن البيت الأبيض، يوم أمس الأربعاء، أن بايدن سيصل البلاد في الثامن من الشهر الجاري، الثلاثاء القادم، في زيارة تستغرق يومين، يزور خلالها رام الله أيضا، حيث من المتوقع أن يجتمع مع الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، ورئيس الحكومة نتنياهو، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

ومن المتوقع أيضا، خلال زيارته إلى المنطقة، أن يزور بايدن الأردن والإمارات.

تجدر الإشارة إلى أن زيارة بايدن هي الثالثة من نوعها منذ أن تسلم مهام منصبه. كما تجدر الإشارة إلى أنه في زيارته الأولى، في آذار/مارس 2010، نشأت أزمة دبلوماسية حادة بين إسرائيل والولايات المتحدة على خلفية القرار بالدفع بمخطط بناء استيطاني في مستوطنة 'رمات شلومو'، والذي أعلن عنه أثناء الزيارة.

كما زار بايدن البلاد مرة ثانية في كانون الثاني/ يناير من العام 2014 للمشاركة في تشييع جثمان رئيس الحكومة الأسبق أرئيل شارون.

وبحسب التقارير الإسرائيلية فإن بايدن يصل البلاد على خلفية المفاوضات بين إسرائيل والولايات المتحدة حول اتفاق المساعدات الأمنية الأميركية لإسرائيل في العقد القادم.

ولا تزال هناك خلافات بين الطرفين حول قيمة المساعدات المالية السنوية التي تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل.

وأشارت صحيفة 'هآرتس'، اليوم الخميس، إلى أن نتنياهو هو الذي بادر إلى زيارة بايدن للبلاد، ويأمل أن يساعده الأخير في إقناع الرئيس باراك أوباما بزيادة حجم المساعدات المالية التي ستحصل عليها إسرائيل في إطار الاتفاق الأمني.

يشار إلى أن إسرائيل تحصل اليوم على 3 مليار دولار كمساعدات سنوية، ويسعى نتنياهو إلى زيادة المساعدات لتصل إلى 4 مليار دولا سنويا في إطار الاتفاق الجديد.

يذكر أنه بعد 10 أيام من زيارة بايدن، فإن نتنياهو ينوي التوجه إلى الولايات المتحدة للمشاركة في مؤتمر لجنة العلاقات الأميركية الإسرائيلية - 'إيباك'.

وأشارت الصحيفة، في هذا السياق، إلى أنه لم يتم بعد تحديد موعد للقاء نتنياهو مع أوباما، إلا أن الاتصالات تتواصل بين مكتب رئيس الحكومة وبين البيت الأبيض لترتيب هذه اللقاء، قبل أن يتوجه أواما إلى كوبا في العشرين من آذار/مارس الجاري.

كما أشارت إلى أنه بعد زيارة بايدن إلى البلاد، وقبل زيارة نتنياهو للولايات المتحدة، سوف يتوجه وزير الأمن الإسرائيلي، موشي يعالون، إلى واشنطن، حيث سيجتمع مع نظيره الأميركي، أشتون كارتر. ومن المتوقع أن تتركز محادثات الطرفين أيضا على الاتفاق الأمني الأميركي – الإسرائيلي.

اقرأ/ي أيضًا | خلاف أميركي – إسرائيلي حول حجم المساعدات السنوية

 

التعليقات