16/11/2015 - 20:17

عبد الحميد أبو العود... العقل المدبّر لهجمات باريس؟

نشأ أبو العود في بلجيكا، لأبوين مغربيين مهاجرين، واتخذ لنفسه اسم أبو عمر البلجيكي. ونشرت مجلة دابق، التابعة لداعش، والتي تنشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقال عنه في إحدى نسخها التي ظهرت في شباط/فبراير.

عبد الحميد أبو العود... العقل المدبّر لهجمات باريس؟

تشتبه السلطات الأوروبية في احتمال أن يكون مواطن بلجيكي، يبلغ من العمر 28 عامًا، ظهر في وسائل الإعلام الخاصة بتنظيم الدولة الإسلاميّة "داعش"، العام الجاري، هو العقل المدبر للهجمات التي وقعت مطلع الأسبوع في باريس، وخلفت أكثر من 120 قتيلًا.

وفي وقت سابق من هذا العام، زعم المواطن البلجيكي، الذي يدعى عبد الحميد، في منشور لتنظيم داعش، أنه فلت من القبض عليه العام الجاري، بعدما فشل المسؤولون الأوروبيون في التعرف عليه واعتقاله.

نشأ أبو العود في بلجيكا، لأبوين مغربيين مهاجرين، واتخذ لنفسه اسم "أبو عمر البلجيكي". ونشرت مجلة دابق، التابعة لداعش، والتي تنشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقال عنه في إحدى نسخها التي ظهرت في شباط/فبراير.

اقرأ أيضًا | العقل المدبّر لاعتداءات باريس: بلجيكي موجود بسوريا

وفي حوار مع دابق تفاخر بانضمامه إلى "خلية إرهابيّة" في بلجيكا.

واشتبهت السلطات في الدولة الأوروبية بانتمائه إلى عصابة إسلامية. وأسفرت مداهمة للشرطة في كانون ثان/يناير، في مدينة فيرفييه بشرق البلاد، عن مقتل اثنين من أعضاء الخلية.

كما تحدث عن تمكنه من الهروب إلى أوروبا "لترويع الصليبيين الذين يشنون حربًا على المسلمين". ثم شرع في رحلة عائدًا إلى سورية، زاعمًا أن خفر الحدود الأوروبية أوقفوه، ولكنه تمكن من الإفلات من القبض عليه، بعد تبادل لإطلاق النار في كانون ثان/يناير.

وتقول تقارير وسائل الإعلام البلجيكية إنه يعتبر أحد المخططين الرئيسيين لهجمات باريس.

التعليقات