05/04/2016 - 15:14

كيف تساعد الدهون على تخفيض الوزن؟

ثمة فكرة سائدة تربط بين الدهون وزيادة الوزن والأمراض المختلفة، الأمر الذي يجعل البعض يحجم عن تناول الدهون، وهو أمر لا يخلو، أيضًا، من آثار سلبية على الجسم.

كيف تساعد الدهون على تخفيض الوزن؟

ثمة فكرة سائدة تربط بين الدهون وزيادة الوزن والأمراض المختلفة، الأمر الذي يجعل البعض يحجم عن تناول الدهون، وهو أمر لا يخلو، أيضًا، من آثار سلبية على الجسم.

ومن الممكن أن تساعد الدهون في خفض الوزن والحماية من بعض الأمراض. لكن من المهم هنا الفصل بين الدهون الصحية وغير الصحية، إذ تساعد الأولى على امتصاص فيتامينات  A, D, E وK.

كما أنها تساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم، وتدعم عمل بعض الهرمونات والإنزيمات.

وعند البدء في حمية غذائيّة، ريجيم، تتغير طبيعة عمل الجسم، إذ يقوم بتحويل الكربوهيدرات (الموجودة في الأرز والخبز والمعكرونة) لطاقة، وهو نفس ما يحدث مع السكر الذي يصل مباشرة للدم. أما الدهون، فتبقى كما هي ولا يتم هدم مخزون الدهون في الجسم، إلا عند البدء بممارسة الرياضة بشكل منتظم ولفترة طويلة، وفقًا لموقع "فراون تسيمر" الألماني.

وعند تقليل تناول الكربوهيدرات والاستعاضة عنها بالمزيد من الدهون، فإن الجسم يقوم ببناء ما يعرف بالكيتون، وهو مركب عضوي يستفيد منه الجسم للحصول على الطاقة، لا سيّما خلال فترات الصوم أو تقليل تناول الطعام. لكن هذا لا يعني أن جميع أنواع الدهون يمكن أن تتحول لمركب الكيتون، فكيف يمكن التعرف على الدهون الصحيّة؟

دهون صحية وأخرى ضارة

لا تصلح الدهون الحيوانية لهذا الهدف، نظرًا لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة، التي تؤثر سلبًا على ضغط الدم ونسبة الكولسترول. لذلك، فإن الدهون الأمثل في هذه الحالة، هي الدهون النباتيّة كزيوت الزيتون وجوز الهند والأفوكادو والسمسم وعباد الشمس، وهو ما ينطبق، كذلك، على زيوت الأسماك.

طريقة استخلاص الزيوت تلعب دورًا حاسمًا في مدى تأثيرها على الصحة، فالزيوت المستخلصة صناعيًا تخضع عادة للتنقية بإضافة مواد غير صحية، لضمان أن تبقى صالحة للاستخدام لفترة طويلة. وتخضع الزيوت لعمليات تسخين وإضافة مواد حافظة للتخلص من الروائح غير المحببة، وهي أمور تؤثر بشكل سلبي على الصحة.

أما الزيوت الصحيّة، فهي تلك التي تتم فيها عمليات استخراج الزيت من النباتات بطريقة يدويّة ولا تتعرض لدرجات حرارة مرتفعة، وفقًا لموقع "تسينتروم دير جيزوندهايت" الألماني.

ورصد الخبراء العديد من الآثار الإيجابية للحمية الغذائية، التي لا تخلو من الدهون الصحية، خاصة على مرضى السرطان، لا سيما وأن السكر يؤدي إلى نمو الخلايا السرطانية.

اقرأ/ي أيضًا | هل حقا وجبة الإفطار هي الوجبة الأهم؟

في الوقت نفسه تجري، حاليًا، العديد من الأبحاث لمعرفة تأثير هذا النوع من التغذية على أمراض الزهايمر والشلل الرعاش.

التعليقات