15/05/2016 - 14:10

لتجنب السمنة والسكتة القلبية تناول إفطارك!

تعتبر وجبة الإفطار من أهم الوجبات التي يتناولها الفرد على مدار اليوم، فالكثير منا لا يعلم أهمية التغذية السليمة بالنسبة للصحة العامة لجسمه، فهي تعد من أهم الوجبات التي يحتاجها الإنسان لإكمال يومه بنشاط و تركيز.

لتجنب السمنة والسكتة القلبية تناول إفطارك!

تعتبر وجبة الإفطار من أهم الوجبات التي يتناولها الفرد على مدار اليوم، فالكثير منا لا يعلم أهمية التغذية السليمة بالنسبة للصحة العامة لجسمه، فهي تعد من أهم الوجبات التي يحتاجها الإنسان لإكمال يومه بنشاط و تركيز، فالكثير منا لا يجد الوقت الكافي فترة الصباح لكي يقوم بإعداد الفطار مما يجعله يذهب إلى العمل دون تناول أي شيء، ولا يعلم أن تلك الوجبة تقلل من إرهاقه وتعبه طوال اليوم، وأنها عنصر أساسي في القدرة على استكمال يومه بشكل طبيعي.

الفطور الصحي يلعب دورا مهما في حياة الإنسان، فهو يساعد على سد النقص في مستويات جلوكوز الدم، حيث أنه ليس للدماغ احتياطات من الجلوكوز، ويجب تعويض النقص الحاصل منه في الدماغ بصورة مستمرة، فالوجبة الصباحية المنتظمة التي تحتوي على نسبة من الكربوهيدرات تساعد على منع تراكم الدهون على الجسم التي من شأنها أن تضر الإنسان وتجلب له العديد من الأمراض، كذلك تقلل من إمكانية الإصابة بأمراض في القلب والأوعية والدورة الدموية هذه الأمراض التي من شأنها أن تؤدي إلى السكتة الدماغية.

وإذا تحدثنا عن فائدة وجبة الإفطار، فيجب على الفرد أن يواظب على تناول تلك الوجبة وعدم الاستهتار بها، كذلك ينصح بعدم أخذ بعض اللقيمات على وجه السرعة فقط، لكن يجب أن تحتوي الوجبة على الكثير من العناصر الغذائية التي تساعد على تنشيط الجسم، والتي يأتي على رأسها الشوفان، لأنها تؤدي إلى خفض الكوليسترول في الدم، كما أن تناول تلك الوجبة يقلل من حدوث حصوات المرارة، في حين أن الامتناع عن الطعام صباحا يؤدي إلى الإصابة بالمرارة، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى خلل في وظائف الجسم مع مرور الوقت.

هناك بعض الدراسات التي أجراها العلماء، والتي تؤكد أن الذين يتناولون وجبة الإفطار تحدث لهم عملية التمثيل الغذائي أسرع من المعدل المتوسط بنسبة 4%، في الوقت الذي تؤكد فيه الدراسة أن من يستغني عن تلك الوجبة بطريقة مستمرة، فإن عملية التمثيل الغذائي تتباطأ عندهم بنسبة 4-5%، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى زيادة في الوزن بشكل ملحوظ، وتتراوح الزيادة ما بين 5 إلى 7 كيلوجرامات، ومع مرور السنوات على هذا الوضع يؤدي إلى تدهور الصحة العامة والإفراط في السمنة.

وهناك دراسة أجراها فريق من الباحثين في جامعة هارفارد الأميركية على 27 ألف رجل لمدة 6 سنوات، أثبتت أن تناول وجبة الإفطار يقلل بنسبة 27% لحدوث السكتة القلبية، مشيرين إلى أن أغلب من يتغاضى عن وجبة الإفطار هم المدخنون والمفرطون في شرب الخمر، والكسالى الذين لا يتحركون، لافتين إلى أن كثيرا من الأشخاص لا يتناولون وجبة الإفطار فرضا منهم أن هذا نوع من الريجيم وإنقاص الوزن، لكن هذا ليس له أي أساس من الصحة، ولا يتماشى مع نظام حياة صحي.

وهناك دراسة أخرى أجريت على 309 متطوعين لمدة 4 شهور يعتمدون على السعرات الحرارية في غذائهم طوال اليوم. وجاءت النتائج أن من يحددون السعرات الحرارية في غذائهم، سواء بالزيادة أو النقصان، لا يفقدون الوزن ولا يكسبون وزنا أكثر.

وعن أهم المكونات التي يجب أن تحتويها وجبة الإفطار، تقول أخصائية التغذية: د. سوزان زيدان، من أهم العناصر التي لابد من تواجدها في وجبة الإفطار هي النشويات، حيث تتميز الوجبة بأنها غنية بالنشويات المركبة وبطيئة الامتصاص، لكي تمد الجسم بالطاقة وتعطيه نشاطا جسميا وحركيا لكي يستكمل يومه، ومن ضمن هذه النشويات: الخبز العربي والتوست، وخبز الشوفان يعتبر هو الأفضل لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تشعرنا بالشبع على مدار فترة طويلة.

وتضيف: “الخضروات من أهم المكونات الأساسية لوجبة الإفطار، خاصة بالنسبة للأطفال، لأنهم يحتاجون 3 جرعات من الخضروات على مدار اليوم، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات والماء”.

ومن هذه الخضروات: الخيار، والفلفل الحلو، والجزر، كما تنصح الأم بتقطيعها للأطفال لكي تشجعهم على تناولها بسهولة في الفترة الدراسية، ولابد من وجود الفاكهة في وجبة الإفطار لما تحتويه من فيتامينات ضرورية للجسم مثل التفاح والرمان والفواكه المجففة.

وتنصح زيدان بتناول الألبان في وجبة الإفطار خاصة الخالية من الدسم، سواء الألبان أو الأجبان واللبنة، بالإضافة إلى تناول الفول والحمص، وإذا حاولنا اختيار نوع من الدهون فيكون زيت الزيتون والمكسرات وبذر الكتان، كل هذه العوامل من شأنها أن تجعل الجسم أكثر نشاطا خاصة في تلك الفترة الصباحية التي يستيقظ فيها الفرد، ويكون على قدر كبير من الكسل والعودة إلى النوم مرة أخرى، وليس فقط فترة الصباح لكنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية على مدار اليومين.

اقرأ/ي أيضًا | هل حقا وجبة الإفطار هي الوجبة الأهم؟

ويؤكد أحد خبراء التغذية الأميركيين، في إحدى دراساته العلمية، “أنه عندما تأخذ بعين الاعتبار بأنه مضى عليك ثمان إلى تسع ساعات على تناول وجبة العشاء ، في حال تناولتها من الأساس، فإن من الواضح أن التزود بالغذاء من خلال الإفطار سيجعلك تشعر بالراحة وتنجز أفضل خلال اليوم، لأن المعدة أصبحت فارغة، ولابد من حرق الجسم للغذاء للحصول على الطاقة التي تنشط الجسم مرة أخرى وتجعله يمارس يومه بشكل طبيعي”.

التعليقات