القراءة عبر الأجهزة الإلكترونية لا تقودك للفهم!

تبين للباحثين أن الذين يدرسون بواسطة شاشات أجهزة إلكترونية (كمبيوتر، هاتف ذكي، كومبيوتر لوحي...)، يقتصر فهمهم على المعاني الحرفية للنصوص، وفي معظم الحالات يفشلون في إدراك المعنى الحقيقي للمادة المقروءة.

القراءة عبر الأجهزة الإلكترونية لا تقودك للفهم!

خلصت دراسة علمية حديثة، أجرتها كلية دارتموث بالولايات المتحدة، إلى أن القراءة باستخدام شاشات الكمبيوتر اللوحي والهواتف الذكية، يحد من فهم القارئ للنص الذي يقرأه، وتشتت ذهنه ليلتفت إلى تفاصيل محددة غافلا عن المعاني الرئيسية للنص، لتؤكد المخاوف حول تأثير التكنولوجيا على تركيز الإنسان، وتشتيت ذهنه.

وتبين للباحثين أن الذين يدرسون بواسطة شاشات أجهزة إلكترونية (كمبيوتر، هاتف ذكي، كومبيوتر لوحي...)، يقتصر فهمهم على المعاني الحرفية للنصوص، وفي معظم الحالات يفشلون في إدراك المعنى الحقيقي للمادة المقروءة.

وفي دراسة مماثلة أعدها البروفسور بول جينجراس من مشفى إيفيلينا للأطفال في لندن، كشف فيها أن الأشخاص الذين يقرأون من كمبيوتر لوحي، مثل آيباد، لمدة 30 دقيقة قبل أن يخلدوا للنوم، يشعرون بنعاس أقل مقارنة بمن يقرأون من كتاب.

اقرأ/ي أيضًا | كيف تكشف اختراق تعرض له هاتفك الذكي؟

وقال الباحثون من معدي هذه الدارسة، إن المشتتات التي قد تتسبب بها شاشات الأجهزة الإلكترونية، تؤدي إلى الخمول الذهني نتيجة عدم تحدي المرء لقدراته العقلية.

التعليقات