08/08/2016 - 17:20

حين ترهب فيديوهات قصيرة نظام السيسي الحاكم!

قررت محكمة مصرية، اليوم الإثنين، تجديد حبس فريق فني ساخر، 15 يومًا بتهم من بينها "التحريض على قلب نظام الحكم" عبر استخدام موقع يوتيوب، وفق مصدر قضائي.

حين ترهب فيديوهات قصيرة نظام السيسي الحاكم!

قررت محكمة مصرية، اليوم الإثنين، تجديد حبس فريق فني ساخر، 15 يومًا بتهم من بينها 'التحريض على قلب نظام الحكم' عبر استخدام موقع يوتيوب، وفق مصدر قضائي.

وقال المصدر للأناضول، مفضلًا عدم الكشف عن هويته كونه غير مخول له بالتصريح لوسائل الإعلام، إن محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمنطقة العباسية، شمالي القاهرة، قررت اليوم تجديد حبس أعضاء 'فرقة أطفال الشوارع' 15 يومًا.

وحسب ما أفاد به لـ'الأناضول'، محمود عثمان، محامي فرقة 'أطفال الشوارع'، فإن هذه هي المرة الثامنة لتجديد حبسهم، وكانت الأولى في 10 أيار/مايو الماضي لمدة أربعة أيام.

وفي 26 نكوز/يوليو الماضي، جددت محكمة شمال القاهرة الابتدائية بمنطقة العباسية، شرقي القاهرة، حبس أعضاء الفريق الفني 15 يومًا، وفي أول آب/أغسطس الجاري، تم رفض الاستئناف المقدم من دفاع المتهمين على قرار حبسهم 15 يوما.

و'أطفال الشوارع'، هي فرقة غير رسمية لفنون المسرح والأغاني الساخرة، وتضم 6 شباب يجتمعون في أي مكان بمصر؛ حيث يمسك أحدهم بهاتف محمول يصور 'فيديو سيلفي' له مع الخمسة الآخرين، يغنون ويسخرون من واقع المجتمع، ومن ثم ينشرونه عبر صفحتهم على موقع التواصل الاجتماعي 'فيسبوك”.

ولاقت أعمال الفرقة تجاوبًا كبيرًا معها عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

وفي 7 أيار/مايو الماضي، ألقت قوات الأمن القبض على أعضاء الفريق، ووجهت لهم النيابة عدة اتهامات بينها 'التحريض على الاشتراك في التظاهرات والتجمهر، والترويج لأفكار إرهابية، واستخدام مواقع الشبكات الإلكترونية للترويج لهذه الأفكار، والاشتراك مع آخرين في إذاعة أخبار وبيانات كاذبة عمدًا، والتحريض على قلب نظام الحكم'، وهي التهم التي أنكرها المتهمون، وفق المصدر القانوني ذاته.

اقرأ/ي أيضًا| كلاكيت 7 مرة: تجديد حبس "أطفال الشوارع"

وتقول الفرقة، عبر صحفتها الرسمية بموقع 'فيسبوك'، إنهم 'شباب يعملون بالمسرح، قرروا تصوير فيديوهات في الشوارع بأفكار مجنونة مضحكة، وهي تحاول الوصول بالمسرح إلى الناس الذين لا يستطيعون الذهاب إلى المسرح، وخاصة الأماكن الأكثر فقرًا”.

التعليقات