29/09/2016 - 14:13

إيران: صحافية تقف بوجه الإعدام فتجزى بالسجن

نددت منظمة "مراسلون بلا حدود"، بحكم بالسجن عشر سنوات أصدرته محكمة استئناف على الصحافية الإيرانية المعروفة، والناشطة في مجال حقوق الإنسان، نرجس محمدي.

إيران: صحافية تقف بوجه الإعدام فتجزى بالسجن

الصحافية والناشطة نرجس محمدي

نددت منظمة "مراسلون بلا حدود"، بحكم بالسجن عشر سنوات أصدرته محكمة استئناف على الصحافية الإيرانية المعروفة والناشطة في مجال حقوق الإنسان، نرجس محمدي.

ومحمدي هي واحدة من أشهر الصحافيات في إيران، ومنحت في أيار/مايو وسام مدينة باريس، تقديرًا لعملها في مجال حقوق الانسان.

وهي ناطقة باسم مركز المدافعين عن حقوق الانسان في إيران، وتكافح من أجل الغاء عقوبة الإعدام في الجمهورية الاسلامية.

وقالت منظمة "مراسلون بلا حدود" في بيان مساء الاربعاء، أن حكمًا بالسجن لمدة تبلغ في مجموعها 16 عامًا، صدرت في نيسان/أبريل الماضي في ختام محاكمة "شابتها مخالفات"، على محمدي الموقوفة منذ أيار/مايو 2015، وهي أم لولدين.

بموجب قانون أقر في صيف 2015، لن تمضي إلا العقوبة التي فرضت للاتهام الأخطر، أي عشر سنوات لأنها "شكلت وقادت مجموعة غير قانونية" تدعو الى إلغاء عقوبة الإعدام.

وأكدت المنظمة نفسها، أن محاميها أبلغوا بالحكم الجديد بينما كانت زميلتهم، شيرين عبادي، حائزة على جائزة نوبل للسلام في 2003، ومؤسسة "مركز المدافعين عن حقوق الانسان في إيران" تلتقي رئيسة بلدية باريس، آن ايدالغو، في العاصمة الفرنسية.

ونقلت منظمة "مراسلون بلا حدود" عن عبادي قولها: "أدين هذه العقوبة. الجريمة الوحيدة التي ارتكبتها نرجس هي الدفاع عن حقوق الإنسان في بلد ينتهكها".

وكانت محمدي قامت بإضراب عن الطعام في حزيران/يونيو الماضي، لتحتج على منعها من الاتصال هاتفيًا بولديها اللذان يعيشان مع والدهما في فرنسا. وتراجعت السلطات عن هذا المنع بعد إضرابها الذي استمر 20 يومًا.

ولم تؤكد السلطات الإيرانية بعد حكم الاستئناف.

وتحتل ايران المرتبة 169 من أصل 180 بلدًا في التصنيف العالمي الذي أعدته منظمة "مراسلون بلا حدود" لحرية الصحافة في 2016.

إقرأ/ي أيضًا | غاز العدو احتلال... أردنيون ضد التطبيع

التعليقات