الثورة الليبية: القذافي يطلق عملية واسعة لقمع الثورة في طرابلس

قالت قناة الجزيرة مساء اليوم الاثنين ان طائرات حربية أطلقت نيران ذخيرة حية على حشود من المتظاهرين المناهضين لحكم القذافي في طرابلس.

الثورة الليبية: القذافي يطلق عملية واسعة لقمع الثورة في طرابلس

قالت قناة الجزيرة مساء اليوم الاثنين ان طائرات حربية أطلقت نيران ذخيرة حية على حشود من المتظاهرين المناهضين لحكم القذافي في طرابلس.

وقامت وحدات من "المرتزقة" باستخدام الأسلحة النارية لتفريق المتظاهرين، المطالبين. وافادت الجزيرة بأن السلطات تستخدم الطيران الحربي ضد المتظاهرين، وأن الاتصالات الهاتفية في المدينة قد قطعت.

بالمقابل ذكر التلفزيون الليبي أن جماعات تخريبية منظمة تنشط في البلاد، ودعا المواطنين إلى التعاون مع الأجهزة الأمنية والشرطة في جميع أنحاء ليبيا للسيطرة على الوضع.

وأعلن التلفزيون الرسمي الليبي عن سقوط "عدة ضحايا" لدى قيام قوات الامن اللييبة بعملية استهدفت "الجهات التخريبية"، حسب توصيفهـ في ليبيا التي تشهد تظاهرات عارمة للاطاحة بنظام معمر القذافي. وأفاد عن "سقوط عدة ضحايا بسبب مداهمة أوكار الجهات التخريبية".

ولفت التلفزيون الرسمي إلى أن قوات الأمن "قامت بمداهمة أوكار التخريب والرعب المدفوع بالحقد على ليبيا، وعلى الأخوة المواطنين التعاون لبسط الامن". كما دعا المواطنين الى "الانتباه للعصابات التي تقوم بتخريب ليبيا وضرورة التعاون مع قوات الأمن والشرطة في كل مكان من ليبيا".

وبعد هذا الإعلان، قام التلفزيون ببث صور "مباشرة" لمتظاهرين موالين للزعيم معمر القذافي في الساحة الخضراء في قلب العاصمة طرابلس.

إلى ذلك،  اعلن موظفو السفارة الليبية بجزيرة مالطا وبنغلادش وبولندا وبريطانيا والصين والهند واندونيسيا والجامعة العربية انضمامهم  إلى محتجين أمام السفارات. 

وذكر موقع "مالطا توداي" ان الدبلوماسيين الليبيين في السفارة بمالطا تركوا وظائفهم وغادروا مبناها وانضموا إلى حوالي 250 ليبيا احتشدوا أمامها دعماً للمتظاهرين المنادين بإسقاط النظام في طرابلس.

إلاّ أن السفير السويح قال لموقع "تايمز أوف مالطا" انه لن يستجيب للمطالبات له بالاستقالة، وقال انه يمثل مصالح جميع الليبيين، بينهم الذين يتظاهرون ضد النظام. وأعرب عن أسفه لسقوط ضحايا في المظاهرات وأنه يريد أن يرى تحقيقاً في الأحداث الدموية في الأيام الأخيرة في بنغازي وطرابلس ومدن أخرى.

التعليقات