اليمن يستيقظ على يوم ثان من الظلام

"مسلحون قبليون في منطقة جهم بمحافظة مأرب استمروا في منعهم فريقا هندسيا من إصلاح أعطال تخريب خطوط نقل الطاقة الذي أدى إلى خروج المنظومة الكهربائية الوطنية بالكامل عن الخدمة، وانقطاع التيار الكهربائي عن كافة المحافظات"

اليمن يستيقظ على يوم ثان من الظلام

(أرشيف - أ ف ب - مروان نعامي)

استيقظت جميع محافظات اليمن في الظلام، بلا كهرباء، لليوم الثاني على التوالي إثر عمل تخريبي طال خطوط نقل الطاقة في وقت متأخر من مساء الاثنين الماضي، أدى إلى انقطاع التيار عن البلاد بالكامل، بحسب مسؤول في وزارة الكهرباء.

وقال المسؤول اليوم، الأربعاء، إن "مسلحين قبليين في منطقة جهم بمحافظة مأرب (شرق) استمروا في منعهم فريقا هندسيا من إصلاح أعطال تخريب خطوط نقل الطاقة الذي أدى إلى خروج المنظومة الكهربائية الوطنية بالكامل عن الخدمة، وانقطاع التيار الكهربائي عن كافة المحافظات"، دون أن يفصح عن أسباب المنع.

وأشار المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته إلى أن "اعتداء جديداً شهدته اليوم الأربعاء منطقة آل شبوان بمحافظة مأرب (شرق) من قبل مسلحين (لم يحدد هويتهم)، طال خطوط الكهرباء ما بين البرجين (الضغط العالي) 380 و381 رغم أن المنظومة الكهربائية في البلاد خارجة عن الخدمة جراء العمل التخريبي السابق".

وكان مسؤول في وزارة الكهرباء، قال لوكالة "الأناضول"، أمس الثلاثاء، إن "مسلحين قبليين يتبعون قبيلة جهم في محافظة مأرب قاموا في وقت متأخر من مساء الاثنين بالاعتداء على خطوط الطاقة في مكان يقع بين منطقتي جهم والجدعان، ما أدى إلى خروج المنظومة الكهربائية الوطنية بالكامل عن الخدمة وانقطاع التيار الكهربائي عن جميع المحافظات".

وأشار المسؤول بوزارة الكهرباء إلى أن "المسلحين القبليين قاموا بالاعتداء على خطوط نقل الطاقة للمطالبة بتوصيل التيار الكهربائي إلى منطقتهم".

وقالت مصادر محلية إن "رجال قبائل في اليمن يعتدون بصورة متكررة على خطوط نقل الكهرباء، لمطالب قبلية وفئوية".

وكان مسؤول في غرفة عمليات وزارة الكهرباء قد أوضح لوكالة "الأناضول" في بداية نيسان/ أبريل الماضي أنه تم تسجيل 22 اعتداءً على الكهرباء منذ بداية العام الجاري (حتى بداية نيسان)، مقدرا خسائر تلك الاعتداءات بــ 52 مليار ريال يمني، أي ما يعادل 242 مليون دولار أمريكي.

التعليقات