كيري: الولايات المتحدة تدرس توجيه ضربات جوية لمساعدة الحكومة العراقية

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليوم، الاثنين، إن الولايات المتحدة تدرس توجيه ضربات جوية لمساعدة الحكومة العراقية في التصدي للمتمردين، وهي أيضا منفتحة على احتمال إجراء مناقشات مع إيران المجاورة. وسئل كيري في مقابلة مع «ياهو نيوز» عن احتمال توجيه مثل هذه الضربات فقال "انها لا تشكل الجواب الكامل.. ولكنها ستكون أحد الخيارات المهمة."

كيري: الولايات المتحدة تدرس توجيه ضربات جوية لمساعدة الحكومة العراقية

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليوم، الاثنين، إن الولايات المتحدة تدرس توجيه ضربات جوية لمساعدة الحكومة العراقية في التصدي للمتمردين، وهي أيضا منفتحة على احتمال إجراء مناقشات مع إيران المجاورة.

وسئل كيري في مقابلة مع «ياهو نيوز» عن احتمال توجيه مثل هذه الضربات فقال "انها لا تشكل الجواب الكامل.. ولكنها ستكون أحد الخيارات المهمة."

وأضاف "حينما يكون هناك أناس يقتلون ويغتالون في هذه المذابح الجماعية.. نيبغي أن نوقف ذلك. وينبغي أن تفعل ما يلزم سواء عن طريق الجو أو غير ذلك."

وتابع كيري أن الولايات المتحدة "منفتحة على المباحثات" مع إيران لمساعدة الحكومة التي يقودها الشيعة في العراق في محاربة أعمال العنف المسلحة التي يقوم بها متشددون سنة.

وفي وقت سابق، أدانت الولايات المتحدة "المجزرة المروعة" التي ارتكبها تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" (داعش) في مدينة تكريت بشمال العراق وأعدم خلالها، بحسب قوله، 1700 عراقي من طلبة كلية القوة الجوية، داعية العراقيين الى الوحدة لمواجهة هذا التنظيم.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جنيفر ساكي في بيان ان "تبني الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) مجزرة ارتكبتها كما تقول بحق 1700 عراقي شيعي من طلبة كلية القوة الجوية في تكريت هو أمر مروع وتجسيد حقيقي لمدى تعطش هؤلاء الارهابيين للدماء".

من جهته اجرى وزير الخارجية الاميركي جون كيري اتصالات هاتفية بنظرائه في كل من الأردن والامارات والسعودية وقطر، وتباحث وإياهم في التهديد الذي يشكله تنظيم داعش على العراق وجارته سوريا.

وقال مسؤول كبير في الخارجية الاميركية ان "الوزير كيري شدد في حديثه مع كل من نظرائه على الحاجة إلى دعم الشعبين العراقي والسوري في مواجهة الإرهابيين الذين يشكلون ايضا تهديدا لدول في المنطقة وخارجها، بما في ذلك للولايات المتحدة".

وأضاف المسؤول أن كيري ناقش أيضا مع وزراء الخارجية الذين تحادث معهم "ضرورة ان يضع القادة العراقيون خلافاتهم جانبا وأن يعتمدوا نهجا منسقا وفعالا لارساء الوحدة الوطنية الضرورية لدفع البلاد إلى الأمام". وأكد المسؤول ان الوزير الاميركي قرر البقاء على اتصال وثيق مع نظرائه هؤلاء، كما قرر الاتصال ببقية حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة.

التعليقات