السيسي يستقبل الملك السعودي في مطار القاهرة

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء اليوم الجمعة، في مطار القاهرة الملك السعودي، عبد الله بن عبد العزيز، في أول زيارة يقوم بها لمصر منذ سقوط نظام حسني مبارك العام 2011.

السيسي يستقبل الملك السعودي في مطار القاهرة

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء اليوم الجمعة، في مطار القاهرة الملك السعودي، عبد الله بن عبد العزيز، في أول زيارة يقوم بها لمصر منذ سقوط نظام حسني مبارك العام 2011.

والسعودية من أبرز القوى الاقليمية المؤيدة حاليا لمصر والداعمة لانقلاب الجيش على الرئيس المنتخب محمد مرسي في تموز (يوليو) الفائت.

وحضر أيضا إلى المطار رئيس الوزراء المصري، إبراهيم محلب، وسط تدابير أمنية مشددة بحسب مصادر مصرية.

وكان بيان لرئاسة الجمهورية المصرية أعلن في وقت سابق اليوم أن السيسي "يستقبل مساء اليوم (الجمعة) خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز، الذي سيتوقف بالقاهرة في زيارة رسمية لجمهورية مصر العربية في طريق عودته للمملكة العربية السعودية قادماً من المملكة المغربية". وأضاف البيان: "من المقرر أن تعقد جلسة مباحثات ثنائية يعقبها لقاء منفرد بين السيد الرئيس وجلالة الملك".

وقال البيان إن مصر "تثمن مواقف جلالته والمملكة المؤيدة لإرادة مصر وشعبها"، في إشارة للانقلاب على مرسي.

وقال بيان عن القصر الملكي السعودي بثته وكالة الأنباء السعودية أن "الملك عبد الله سيقوم بزيارة رسمية الجمعة لمصر". وأوضحت صحيفة "الحياة" السعودية أن المباحثات سوف تتركز على كيفية ضمان نجاح مؤتمر "أصدقاء مصر" الذي اقترحه العاهل السعودي لحشد أكبر قدر من المساعدات الاقتصادية لمصر.

وزيارة الملك السعودي هي الاولى لرئيس أو ملك عربي أو غربي لمصر بعد مراسم تنصيب السيسي في 8 حزيران (يونيو) والتي حضرها العاهل البحريني والأردني وأمير الكويت، ومثل السعودية حينها ولي العهد الامير سلمان بن عبد العزيز.

من جانبه، قال السيد أمين شلبي، المدير التنفيذى للمجلس المصري للشؤون الخارجية، وهو مركز بحثي معني بالسياسة الخارجية مقره القاهرة، إن "الزيارة رمزية لكنها ذات رسالة تؤكد على التأييد السعودي لمصر خاصة بعد وصول السيسي للرئاسة". وأضاف لوكالة فرانس برس: "زيارة العاهل السعودي تبرز الدعم السياسي السعودي لمصر إضافة للدعم الاقتصادي والمالي. هي رسالة لاستمرار الدعم السعودي والعربي بشكل عام لمصر".

وقد اشادت المملكة العربية السعودية باطاحة الجيش بقيادة السيسي الرئيس المصري المعزول الإسلامي محمد مرسي في الثالث من تموز (يوليو) الماضي وقدمت مساعدات مالية للقاهرة.

وبعد دقائق من الاعلان رسميا عن انتخاب السيسي، اعتبر العاهل السعودي ذلك اليوم "يوما تاريخيا" لمصر واقترح عقد مؤتمر لمانحيها مؤكدا دعمه الكامل لها.

والعاهل السعودي والرئيس الاماراتي هما اول من قام بتهنئة السيسي.

وقال السيسي في مقابلة تلفزيونية أثناء حملته الانتخابية إن أول زيارة خارجية له ستكون للملكة العربية السعودية التي وصف عاهلها الملك عبد الله بأنه "كبير العرب".

وإثر الانقلاب  على مرسي، أعلنت السعودية والإمارات والكويت أبرز الحلفاء الخليجين للقاهرة تقديم مساعدات بقيمة 12 مليار دولار إلى السلطات الانتقالية، فيما قال السيسي في مقابلة بثت في أيار (مايو) أن المساعدات الخليجية لمصر بلغت في الواقع 20 مليار دولار.

التعليقات