مصر: حكم بالسجن من 7 الى 10 سنوات لثلاثة صحافيين من «الجزيرة»!

أصدرت محكمة جنايات مصرية، اليوم، الاثنين، أحكاما بالسجن من 7 سنوات الى 10 سنوات على ثلاثة صحافيين من قناة «الجزيرة» بتهمة «دعم جماعة الاخوان المسلمين»، وهو حكم أثار على الفور استياء دوليا.

مصر: حكم بالسجن من 7 الى 10 سنوات لثلاثة صحافيين من «الجزيرة»!

صحافيو قناة الجزيرة في قفص الاتهام خلال محاكمتهم في 23 حزيران/يونيو 2014 (أ.ف.ب)

  أصدرت محكمة جنايات مصرية، اليوم، الاثنين، أحكاما بالسجن من 7 سنوات الى 10 سنوات على ثلاثة صحافيين من قناة «الجزيرة»  بتهمة «دعم جماعة الاخوان المسلمين»، وهو حكم أثار على الفور استياء دوليا.

وقضت المحكمة بالسجن 7 سنوات لكل من الأسترالي بيتر غريست، والمصري-الكندي محمد فاضل فهمي، الذي كان مديرا لمكتب الجزيرة الإنكليزية قبل حظرها وبحبس المعد المصري في القناة باهر محمد لمدة 10 سنوات. والصحافيون الثلاثة محبوسون احتياطيا في مصر منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر الماضي.

كما قضت المحكمة بسجن ثلاثة صحفيين أجانب كانوا يحاكمون غيابيا عشر سنوات وهم بريطانيان وهولندية. وقضت المحكمة بالسجن 7 سنوات لأربعة طلاب متهمين في نفس القضية وكانوا محبوسين احتياطيا، وبرأت متهمين اثنين آخرين كانا قيد الحبس الإحتياطي كذلك.

واصدرت المحكمة أحكاما بالسجن عشر سنوات على 8 متهمين آخرين تمت محاكمتهم غيابيا. وبعيد صدور الحكم، عبرت وزيرة الخارجية الأسترالية، جوليا بيشوب، عن "استيائها" من الحكم. وقالت إن "الحكومة الأسترالية مصدومة بهذا الحكم. نحن متفاجئون بصدور عقوبة ومستاؤون من قسوتها".

وأكد وزير الخارجية الهولندي، فرانز تيمرمانز، أنه سينافش مع نظرائه في الإتحاد الأوروبي أحكام الإدانة التي صدرت على صحفيين في مصر.

وقال "استدعيت السفير المصري للوزارة وسأناقش الموضوع مع زملائي الأوروبيين في لوكسمبورغ اليوم"، مضيفا أن الصحفية الهولندية، رينا نتجس، لم تحصل على الحق "في محاكمة منصفة".

أما قناة الجزيرة المتهمة من قبل السلطات المصرية بدعم جماعة الإخوان المسلمين فوصفت الاحكام بانها "جائرة".وقال مدير عام شبكة «الجزيرة»، مصطفى السواق، في مداخلة عبر قناة «الجزيرة» "ندين (...) هذه الاحكام الجائرة"، معتبرا أن ما قدم "من قبل النيابة العامة لم يرق حتى إلى مستوى الأدلة البسيطة التي تؤدي إلى (الحكم) بيوم واحد في السجن". وأضاف "لا يبدو ان المحكمة بحثت بشكل جاد في الدفوع التي تقدم بها" محامو الصحافيين.

وفور النطق بالحكم، إنهارت والدة محمد فاضل فهمي بالبكاء وقالت "ماذا فعلوا، فليقل لي أحد ما هي الأدلة التي وجدوها لكي يحكموا عليهم بالسجن عشر وسبع سنوات". أما شقيقه عادل فاضل فهمي فغادر القاعة غاضبا وهو يقول "كل شيء فاسد .. الفساد في كل مكان".

وقال أندرو، شقيق بيتر غريست "لا نستطيع أن نصدق .. لم نكن نتوقع هذا، كنت آمل في البراءة".

واعتبر محامي الطلاب الأربعة شعبان سعيد ان "هذا الحكم سياسي"، مضيفا "لا توجد أدلة ضد المتهمين، كل الصحفيين يجب أن يخافوا على أنفسهم الآن فليس هناك عدالة، السياسة هي التي تحكم".

وصرح السفير البريطاني في مصر، جيمس وات، الذي حضر الجلسة "إننا نشعر بخيبة الأمل"، وأضاف "منذ بداية المحاكمة ونحن قلقون واشتكينا مرارا للسلطات المصرية". وعبر عن أمله في أن تنظر محكمة النقض في القضية "سريعا" مؤكدا أن "حرية الصحافة حق أساسي وهام في كل الديموقراطيات".

وفي الإجمال كان 20 متهما يحاكمون في هذه القضية من بينهم 16 مصريا متهمين بالانضمام الى "تنظيم ارهابي" في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين التي صنفها القضاء المصري جماعة إرهابية العام الماضي بعد الإطاحة بالرئيس محمد مرسي.

وألقي القبض على غريست وفهمي في غرفة بأحد فنادق القاهرة كانوا يستخدمونها كمكتب بعد مداهمة قوات الأمن لمكاتب قناة «الجزيرة».

وكان الصحافيان يعملان من دون التصريح الرسمي الذي يقضي القانون بأن تحصل عليه كل وسائل الإعلام العاملة في مصر.

 

 

التعليقات