سورية وإيران لا تنددان بالغارات الأميركية وروسيا تنتقد وحزب الله يعارض

الحكومة السورية تقول إنها أعلمت مسبقا بأن الولايات المتحدة وحلفاءها يعتزمون توجيه ضربات جوية لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا قبل ساعات من بدء الهجوم

سورية وإيران لا تنددان بالغارات الأميركية وروسيا تنتقد وحزب الله يعارض

قالت الحكومة السورية اليوم، الثلاثاء، إنها تلقت رسالة من وزير الخارجية الأميركي جون كيري سلمها وزير الخارجية العراقي تفيد أن الولايات المتحدة وحلفاءها يعتزمون توجيه ضربات جوية لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا قبل ساعات من بدء الهجوم.

وكانت دمشق قد أعلنت أن أي غارات داخل سوريا يجب أن تجري بموافقتها. ولكنها لم تندد بالهجمات التي شنتها الولايات المتحدة بمساعدة دول خليجية إلى جانب الأردن ضد تنظيم الدولة الإسلامية وغيره من المتشددين المرتبطين بتنظيم القاعدة.

وقالت سوريا إن سفيرها في الأمم المتحدة تم إبلاغه أيضا بالغارات قبل وقوعها. وقالت البعثة الأميركية في الأمم المتحدة إن السفيرة الأمريكية في المنظمة الدولية سامانثا باور أبلغت رئيس الوفد السوري في الأمم المتحدة بشار الجعفري بالضربات قبل وقوعها.

وقال محلل سوري استضافه التلفزيون الحكومي إن الغارات الجوية لا تعتبر عدوانا لأن الحكومة أبلغت بها مسبقا.

وقالت وزارة الخارجية السورية في بيان أذاعه التلفزيون الرسمي إن وزير الخارجية وليد المعلم تلقى رسالة من نظيره الأمريكي عبر وزير خارجية العراق.

وجاء في البيان السوري أن "وزير الخارجية تلقى رسالة من نظيره الأمريكي عبر وزير خارجية العراق يبلغه فيها أن أمريكا ستستهدف قواعد داعش (الدولة الإسلامية في العراق والشام- الاسم السابق للدولة الإسلامية) وبعضها موجود في سوريا". وأضاف البيان أن ذلك كان قبل الغارات بساعات.

وتعهدت دمشق في البيان بمواصلة حملتها ضد الدولة الإسلامية التي استولت على مساحات كبيرة في شمال وشرق سوريا. وأضاف البيان أن سوريا ستستمر في مهاجمة التنظيم في مناطق استهدفتها الغارات التي قادتها الولايات المتحدة يوم الثلاثاء.

وانتقدت روسيا الغارات التي قادتها الولايات المتحدة ضد الدولة الإسلامية قائلة إنه كان متعينا الاتفاق عليها مع دمشق.

ولم يدن الرئيس الإيراني حسن روحاني الهجمات ولم يؤيدها. وقال لصحفيين كبار قبيل تجمع قادة العالم في نيويورك لحضور الدورة الجديدة للجمعية العامة للأمم المتحدة إن هذا العمل العسكري لم يكن له "سند قانوني" في غياب تفويض من الأمم المتحدة أو موافقة من دمشق.

وفي السياق ذاته، قال الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، مساء اليوم إنه يعارض التدخل العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة في سوريا.

وقال نصر الله في كلمة نقلتها قناة "المنار" التلفزيونية التابعة لحزب الله "نحن عندنا موقف مبدئي... نحن ضد التدخل العسكري الامريكي وضد التحالف الدولي في سوريا سواء كان المستهدف هو النظام كما كان سيحصل قبل اكثر من سنة أو كان المستهدف داعش أو غير داعش."

التعليقات