"الأولى": صالح سيرحل خلال شهر

رحيل صالح يكون خلال 30 يوما وفق جدولة أمريكية للمبادرة التي قدمتها دول مجلس التعاون الخليجي

كشفت صحيفة يمنية اليوم، السبت، عن أن الرئيس علي عبد الله صالح سيرحل خلال 30 يوماً وفق جدولة أميركية للمبادرة التي قدمتها دول مجلس التعاون الخليجي.

ونقلت صحيفة "الأولى" عن مصادر وصفتها بـ"الموثوقة" قولها إن "السفير الأميركي وسفراء الاتحاد الأوروبي قدموا جدولة أميركية للمبادرة التي قدمت من دول مجلس التعاون الخليجي لتسليم الرئيس علي عبدالله صالح صلاحياته ونقلها لنائبه خلال 30 يوما".

وأضافت الصحيفة" أن الرؤية الأميركية تنص على توقيع اتفاق، برعاية واشنطن، بين الرئيس صالح وأحزاب اللقاء المشترك يتضمن أن ينقل صالح صلاحياته خلال أسبوع من قيامه بإصدار قرار بتعيين نائب جديد للرئيس".

وأشارت المصادر أن صالح طلب أن يكون علي مجور رئيس حكومة تسيير الأعمال أو رشاد العليمي نائبا له، على أن يعلن خلال فترة أقصاها شهر التنحي من منصبه مع تمتعه بضمان عدم ملاحقته قضائيا.

وتضمنت المبادرة الخليجية أن يغادر أحمد نجل الرئيس وقائد الحرس الجمهوري البلاد برفقة رئيس جهاز الأمن القومي العقيد عمار محمد عبدالله صالح، وأركان حرب الأمن المركزي العميد يحيى محمد عبدالله صالح.

وعقب تعيين صالح للنائب الجديد يقوم بنقل صلاحياته له، ومن ثم تقديم استقالته لمجلس النواب اليمني، ثم يقوم بإصدار قرار بتشكيل حكومة مؤقتة برئاسة شخصية من المعارضة اليمنية.

وذكرت المصادر أن الرؤية الأميركية تتضمن "أن يقوم الرئيس صالح بمغادرة البلاد إلى جانب اللواء المنشق على الجيش علي محسن الأحمر بعد إعلان الرئيس تنحية عن السلطة".

يشار إلى أن شباب ساحة التغيير في اليمن اشترطوا لقبول المبادرة الخليجية أن تنص صراحة على تنحي صالح عن الحكم.

التعليقات