تونس: سعيّد يطالب بإسقاط ديون بلاده

الرئيس قيس سعيّد قال خلال اجتماع مع رئيسة الحكومة نجلاء بودن: "نحن قادرون على وضع الوصفات الاقتصادية التي تستجيب لمطالب شعبنا"

تونس: سعيّد يطالب بإسقاط ديون بلاده

مظاهرة مطالبة برحيل سعيّد (Getty Images)

دعا الرئيس التونسيّ، قيس سعيّد، الخميس، الدول الغربية الدائنة إلى "إسقاط ديون بلاده وإعادة أموالها المنهوبة إذا كانت تريد الوقوف إلى جانبها".

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس سعيد مع رئيسة الحكومة نجلاء بودن، وفق فيديو بثته الرئاسة التونسية عبر صفحتها على موقع "فيسبوك".

وقال سعيّد: "إن كانوا (الدول الغربية الدائنة) بالفعل يريدون الوقوف إلى جانب الشعب التونسي ليسقطوا الديون التي تتراكم العام تلو العام".

وأضاف الرئيس التونسي، الذي كان يتحدث لبودن عن المواقف الغربية التي أدانت موجة الاعتقالات الأخيرة في البلاد: "علينا أن نعول على قدراتنا وهي ليست قليلة أو شحيحة. نحن قادرون على تخطي كل هذه العقبات".

وتابع: "إن ما يسمى بالعولمة قد وصلت مداها وانقلبت على ذاتها والحل ليس في مزيد من تفقير الشعوب التي كانت مستعمرة وليس الخضوع للإملاءات التي في ظاهرها حل وفي حقيقتها مزيد من تكريس التفقير والتجويع. بل هي صنف جديد من الاستعمار".

وقال الرئيس التونسي: "نحن قادرون بأنفسنا على وضع الوصفات الاقتصادية والاجتماعية والمالية التي تستجيب لمطالب شعبنا وإن كانوا يودون حقا تقديم العون فليعيدوا لنا أموالنا المنهوبة".

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، أعلنت وزارة المالية التونسية، في وثيقة لها، أن نسبة الدين العام ارتفعت نهاية آب/ أغسطس الماضي إلى 34.25 مليار دولار، بعد أن كانت في تموز/ يوليو السابق له في حدود 33.80 مليار دولار.

وتشهد تونس أزمة اقتصادية حادة فاقمتها تداعيات تفشي جائحة كورونا وارتفاع تكلفة استيراد الطاقة والمواد الأساسية جراء الأزمة الروسية الأوكرانية.

التعليقات