استطلاعات: فوز ساحق ليوتشينكو بانتخابات أوكرانيا

-

استطلاعات: فوز ساحق ليوتشينكو بانتخابات أوكرانيا
أفادت استطلاعات للرأي أجريت بعد إغلاق صناديق الاقتراع في أوكرانيا، مساء اليوم (الأحد)، بأنّ مرشح المعارضة، فيكتور يوتشينكو، حقق تقدمًا ساحقًا على منافسه فكتور يانكوفيتش في انتخابات الرئاسة.

وأوضح استطلاع أن يوتشينكو المدعوم من الغرب حصل على 58.1% من الأصوات، فيما حصل يانوكفيتش الموالي لموسكو على 38.3% فقط, في الوقت الذي منح استطلاع آخر 56.5% ليوتشينكو مقابل 41.3% ليانكوفيتش.

وجاءت هذه النتائج بعد يوم اقتراع هادئ لجولة الانتخابات الثالثة التي عقدت بعد إبطال المحكمة العليا جولة الإعادة، وسط أنباء عن مشاركة أكبر من المتوقع في إقليم سومي وأقل من المتوقع في إقليم زابوريزيا.

وأفاد مراقبون بأنّ معظم الناخبين في مناطق أوكرانيا الشرقية الناطقة بالروسية أدلوا بأصواتهم لصالح يانكوفيتش، رغم أنهم يستبعدون فوزه بالانتخابات التي يشارك فيها أكثر من سبعة ملايين ناخب ويشرف عليها أكثر من 12 ألف مراقب أجنبي ويتولى مراقبتها 300 ألف أوكراني.

وكان يوتشينكو (50 عامًا)، والذي بدت على وجهه أعراض التسميم بالديوكسين في مطلع أيلول, أدلى بتصريحات لدى خروجه من مكتب الاقتراع في كييف برفقة زوجته وأبنائه الخمسة، وهم يحملون جميعا مناديل برتقالية اللون قال فيها إنه متيقن "100% من الانتصار".

في حين أعرب يانكوفيتش بعد إدلائه بصوته في موقع التصويت الرئيسي بالعاصمة بعد قليل من بدء عمليات التصويت عن اعتقاده بأن الشعب الأوكراني "سيهتدي إلى الاختيار الصحيح".

وفي تطور لاحق، ذكر شهود عيان أن انقطاعًا للكهرباء حدث في مقر اللجنة المركزية للانتخابات مساءً, قبل نحو 15 دقيقة من الموعد المقرر لإغلاق أبواب مراكز الاقتراع.

التعليقات