أنقرة: رجل أمن تركي يغتال السفير الروسي

السفير الروسي أنقرة أصيب بجروج خطيرة في عملية إطلاق نار ونقل إلى المستشفى لتلقي العلاج إلا أنه توفي متأثرا بإصابته

أنقرة: رجل أمن تركي يغتال السفير الروسي

قتل السفير الروسي في أنقرة، مساء اليوم الإثنين، بعد تعرضه لإطلاق نار، بينما كان يلقي كلمة في معرض فني في العاصمة التركية، كما أصيب ثلاثة أشخاص آخرين.

وجاء أن شرطيًا تركيًا أطلق 8 رصاصات باتجاه السفير الروسي، أندريه كارلوف، مساء اليوم، في المعرض الفنى، ما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة، وما لبث أن توفي في المستشفى لاحقا متأثرا بإصابته.

وأكدت وزارة الخارجية الروسية بالإضافة إلى وكالات إعلام روسية وتركية، نقلا عن مصادر أمنية تركية مقتل السفير بعد إصابته بالعيارات النارية.

وأفادت مصادر أن إطلاق النار في المبنى استمر حتى الساعة 18:55 من مساء اليوم، وأنه تم احتجاز 3 رهائن، ليتم الإعلان لاحقًا أن المنفذ قتل إثر تصدي الطواقم الأمنية التركية له. ولم تتأكد الأنباء عن صحة احتجاز رهائن.

وأكد وزير الداخلية التركي أن قاتل السفير الروسي يعمل في شرطة مكافحة الشغب بأنقرة، علمًا أن التقارير الأولية تحدثت عن مسلح دخل المعرض الفني متخفيًا بزي رجال الشرطة، وصرخ قبل إطلاق النار 'هذا من أجل حلب'. 

وأشارت مصادرإلى أن منفذ عملية الاغتيال هو مولود ألتن طاش، والذي قتل برصاص الشرطة بعد اقتحامها المعرض.

وبحسب تقارير إعلامية تركية، فإن المنفذ دخل المبنى ببطاقة شرطة وفتح النار على السفير أثناء إلقائه كلمة، كما اظهر شريط الفيديو الذي بثته قنوات تركية يوثق لحظة إطلاق النار على السفير الذي سقط على الأرض دون حراك.

وفي هذا السياق، أجرى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، وقام بإطلاعه على تفاصيل عملية الاغتيال، وتم فرض طوق أمني مشدد على المنطقة التي جرى فيها إطلاق النار.

وألقت وزارة الداخلية ، لاحقًا، القبض على والدة وشقيقة قاتل الوزير الروسي. بحسب وسائل إعلام تركية.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو ستطرح قضية اغتيال السفير الروسي في تركيا، أندريه كارلوف، على مجلس الأمن الدولي، مساء اليوم، الإثنين.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في تصريحات صحافية، 'سيتم طرح هذه القضية على أعضاء مجلس الأمن الدولي اليوم، وستصدر الخارجية الروسية، مساء، بيانا حول هذا الشأن'.

التعليقات