قوات القذافي تدفع بالثوار إلى أجدابيا

قال مقاتلون ثوار في ليبيا إن القوات الموالية للعقيد الليبي معمر القذافي قتلت أربعة من مقاتليهم في هجوم شديد على هذه أجدابيا الاستراتيجية الواقعة بشرق البلاد. وقصفت قوات القذافي المداخل الغربية طوال الصباح وسقطت صواريخ في وسط البلدة. ووقع تبادل لنيران الاسلحة الصغيرة لفترة طويلة. وخلت الشوارع من المارة واحتمى مقاتلو الثورة بالازقة وأصبحت سيطرتهم فيما يبدو غير كاملة على البلدة.

قوات القذافي تدفع بالثوار إلى أجدابيا

قال مقاتلون ثوار في ليبيا إن القوات الموالية للعقيد الليبي معمر القذافي قتلت أربعة من مقاتليهم في هجوم شديد على هذه أجدابيا الاستراتيجية الواقعة بشرق البلاد.  وقصفت قوات القذافي المداخل الغربية طوال الصباح وسقطت صواريخ في وسط البلدة. ووقع تبادل لنيران الاسلحة الصغيرة لفترة طويلة. وخلت الشوارع من المارة واحتمى مقاتلو الثورة بالازقة وأصبحت سيطرتهم فيما يبدو غير كاملة على البلدة.

وكان هذا الهجوم الاكثر استمرارية على اجدابيا -وهي تمثل المدخل الى بنغازي معقل الثوار - والذي بدأ منذ نحو أسبوع.

وترددت أصداء تبادل مكثف لاطلاق النار في غرب البلدة وتصاعد دخان أسود الى السماء. وكان مقاتلو المعارضة يحرسون الشوارع والازقة في وسط البلدة أو يجوبون اجدابيا على متن شاحنات.  وقال بعض المقاتلين إن قناصة تابعين للقذافي يرتدون الزي المدني يطلقون النار عليهم. وتم نقل مقاتل مصاب كانت تسيل منه الدماء الى سيارة اسعاف. وقال عدد من المقاتلين إن قوات القذافي قتلت أربعة من زملائهم وتركتهم على جانب الطريق.

وقال المقاتل محمد سعد عند نقطة تفتيش على الطرف الشرقي لأجدابيا: "رأيت الاربعة هذا الصباح. قطعت رقابهم وكان هناك رصاص في صدورهم وألقوا على الطريق. كما أن أثر الرصاص كان موجودا على سيارتهم."

وقال المقتتل حسن إن ثمانية من مقاتلي القذافي وأربعة من المعارضة قتلوا في اشتباك أمس السبت وان قناصا قتل أحد مقاتلي المعارضة بطلقة في رأسه. وذكر مقاتل اخر يدعى مفتاح: "هناك قوات للقذافي داخل اجدابيا في سيارات لاند كروزر ونحن نعلم أن قناصة القذافي في زي مدني موجودون بالمدينة أيضا."

وفي مستشفى اجدابيا وقفت مجموعة من المقاتلين فوق جثة من قالوا انه جزائري كان يقاتل في صفوف قوات القذافي. ويحاول المقاتلون الثوار وأغلبهم لم يتلق تدريبا اعادة تنظيم صفوفهم والتزود بمزيد من المعدات لكنهم لم يتمكنوا من الاحتفاظ بمكاسبهم في الأسبوع الماضي في مواجهة قوات القذافي الافضل تسليحا في بلدة البريقة النفطية الى الغرب من اجدابيا.

وأجدابيا هي اخر بلدة رئيسية على الطريق الساحلي المطل على البحر المتوسط قبل بنغازي معقل المعارضة الواقعة الى الشمال ومرفأ النفط الرئيسي طبرق الى الشرق.

وسيمثل فقد اجدابيا انتكاسة خطيرة لقيادة الثورة على القذافي، التي رفضت اقتراحا بالتوصل الى تسوية عبر التفاوض مع القذافي وتعهدت بالاطاحة به.

التعليقات