31/10/2010 - 11:02

المستشار القضائي للحكومة يتهم أولمرت بأنه يصعب إجراء التحقيق معه..

-

المستشار القضائي للحكومة يتهم أولمرت بأنه يصعب إجراء التحقيق معه..
وجه المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، ميني مزوز، انتقادات حادة لرئيس الحكومة إيهود أولمرت. وفي رده على التماس الصحافي يوآف يتسحاك بتنحية أولمرت عن منصبه بشكل مؤقت، تحدث مزوز عن المصاعب التي يراكمها أولمرت في التحقيقات التي تجري ضده.

وقال مزوز إن الشرطة تصطدم بعقبات ليست سهلة في تنسيق مواعيد لاستكمال التحقيق مع أولمرت، بالإضافة إلى تحديد مدة التحقيق.

وقال مزوز إن الحديث عن عقبات لم تصطدم بها الشرطة في التحقيقات التي أجريت مع شخصيات أخرى، بينهم رؤساء حكومة سابقون.

يذكر أن الصحافي يتسحاك قد تقدم بالتماس إلى المحكمة العليا بطلب إلزام أولمرت بالتخلي عن منصبه لفترة محدودة يتم خلالها إجراء التحقيق معه يوميا في التحقيقات التي تتطلب سماع أقواله. كما طالب يتسحاك بإلزام أولمرت بالمثول خلال فترة قصيرة للتحقيق في حال طلب منه ذلك.

وفي رده على المحكمة العليا، قال مزوز إن التحقيقات ضد أولمرت في القضايا المختلفة لا تزال في أوجها وفي مراحل متقدمة، ولم تنته بعد. وأضاف أنه لم يتم اتخاذ قرارات، وليس بالإمكان تحديد إذا ما كان هناك أدلة كافية لتقديم لائحة اتهام في أي من القضايا التي يتم التحقيق فيها، وما هي المخالفات التي ستتضمنها. وبحسبه فإنه بسبب حساسية الموضوع فإنه تبذل جهود قصوى من قبل ذوي الصلة لتسريع إجراءات التحقيق.

أما بالنسبة لإلزام أولمرت بترك منصبه لفترة محدودة، قال مزوز إن هذه المسألة ليست مسألة قضائية، وإنما مسألة عامة وسياسية. وأضاف أنه بالتأكيد فإن الحالة التي يكون فيها رئيس حكومة يشغل منصبه في الوقت الذي تجري ضده عدة تحقيقات جنائية من الممكن أن تؤدي إلى طرح تساؤلات سواء من جهة قدرته على القيام بمهام منصبه أم من جهة المس بثقة الجمهور.

التعليقات