26/07/2014 - 12:04

أثناء الهدنة: الجيش الإسرائيلي "يعالج" الأنفاق الهجومية ولكن بدون تفجيرها..

"يديعوت أحرونوت" عن مسؤولين إسرائيليين: في إطار تفاهمات صامتة فإن الجيش سيواصل معالجة الأنفاق أثناء الهدنة ولكن لا يبادر إلى تفجيرها

أثناء الهدنة: الجيش الإسرائيلي

جندي إسرائيلي في داخل أحد الأنفاق

تناولت "يديعوت أحرونوت" في موقعها على الشبكة إعلان الهدنة المؤقتة بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، مدة 12 ساعة تبدأ من الثامنة صباح اليوم، السبت، وتنتهي في الثامنة مساء.

وأشارت إلى أن وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، كان أول من أعلن عن الهدنة، وبعد أكدت حركة حماس موافقتها، في حين أن الجانب الإسرائيلي تجنب إصدار بيان بهذا الشأن لمدة ساعات.

ولفت الموقع إلى أنه في الساعة 02:21 بعد منتصف الليل الفائت أصدر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بيانا لوسائل الإعلام، أعلن فيها رسميا عن الهدنة.

وأضاف أن هناك قضية أخرى لا تزال غير واضحة، وهي طبيعة معالجة الأنفاق الهجومية لحركة حماس خلال الهدنة. وبحسب الناطق باسم الجيش فإنه "خلال الهدنة تتواصل الفعاليات العملانية المرتبطة بتحييد خطر الأنفاق".

ونقل عما يسمى بـ"منسق عمليات الحكومة الإسرائيلي في المناطق (الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967)"، يوآف مردخاي، أن الفلسطينيين الذين تركوا منازلهم لا يستطيعون العودة إليها أثناء الهدنة، وأن الجيش سيواصل البحث عن الأنفاق وتدميرها.

في المقابل، أشارت "يديعوت أحرونوت" إلى أنه من غير الواضح ما إذا كانت قوات الجيش تستطيع تفجير هذه الأنفاق أثناء وقف إطلاق النار.

ونقلت عن "مسؤولين إسرائيليين" قولهم إنه في إطار "التفاهمات الصامتة" فإن الجيش سيواصل معالجة الأنفاق أثناء الهدنة ولكن لا يبادر إلى تفجيرها.

وكانت "رويترز" قد أشارت يوم أمس، الجمعة، إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، قد ابلغ وزير الخارجية الأمريكية بموافقته على الهدنة بحيث يواصل الجيش خلالها معالجة الأنفاق بدون تفجيرها.

إلى ذلك، قالت "يديعوت أحرونوت" إن نتانياهو قد أبلغ أعضاء المجلس الوزاري المصغر (السياسي الأمني) بأمر الهدنة، وذلك بعد وقت قصير من رفض مبادرة كيري لوقف إطلاق النار.

التعليقات