27/07/2014 - 21:59

"حكومة إسرائيل أصدرت تعليمات لجيشها بوقف المبادرة لقصف في غزة"

القناتان الثانية والعاشرة: إسرائيل لن ترد علنا على اقتراح الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار "لكنها توافق عليه عمليا"* استطلاع إسرائيلي: 87% يؤيدون استمرار العدوان و67% يؤيدون القضاء على حكم حماس

قالت تقارير إعلامية إسرائيلية، مساء اليوم الأحد، أن حكومة إسرائيل أصدرت تعليمات لجيشها بالتوقف عن المبادرة لهجمات وقصف مواقع في قطاع غزة، وأن الجيش سيشن هجمات في حال إطلاق صواريخ من القطاع باتجاه إسرائيل. لكن الجيش الإسرائيلي أعلن أنه قصف 20 موقعا في القطاع خلال الساعات القليلة الماضية.

وقالت القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي إن إسرائيل لا تعتزم الرد علنا عن موافقتها على اقتراح الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار "لكنها توافق عليه عمليا"، ونقلت عن مسؤول سياسي إسرائيلي رفيع المستوى قوله إن "الحديث يدور عن هدنة بدون قيود".

وأضافت القناة التلفزيونية أنه صدرت تعليمات للجيش الإسرائيلي، عند الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم، "بوقف تنفيذ الخطط الهجومية العادية للجيش الإسرائيلي والتي كانت متابعة طوال عملية ’الجرف الصامد’ العسكرية".

وتابعت القناة العاشرة أنه منذئذ تم استهداف خلايا المقاومة في القطاع التي تطلق صواريخ "ولكن لم يتم إطلاق قذائف مدفعية بصورة واسعة".

وتلقت إسرائيل، صباح اليوم، طلب المبعوث الخاص للأمم المتحدة، روبرت سيري، لوقف إطلاق النار. وأبلغت إسرائيل الحكومة أنها لن تصرح علنا بقبولها وقف إطلاق النار، بادعاء أنها وافقت على وقف إطلاق نار في الأيام الماضية فيما لم توافق حماس عليها.

وأضافت القناة العاشرة أن التقديرات في إسرائيل هي أن حماس معنية الآن بوقف إطلاق النار، على الأقل خلال أيام عيد الفطر، وتتوقع تراجع عدد الصواريخ التي يتم إطلاقها. 

كذلك نقلت القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي عن ضباط إسرائيليين كبار قولهم إن إسرائيل قررت العودة إلى معادلة "الهدوء سيقابل بالهدوء".

وحول استمرار إطلاق الصواريخ من القطاع مساء اليوم، قالت القناة الثانية إن إسرائيل طلبت من الأمم المتحدة مهلة من أجل عقد اجتماع للمجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، فيما اعتقدت حماس أن إسرائيل تخادع ولذلك تم إطلاق صواريخ وهكذا انهارت التهدئة، وبعدها طالبت حماس بوقف إطلاق نار لمدة 24 ساعة.

وأفت القناة الثانية أنه "لا يوجد وقف إطلاق نار من حيث الإعلان عنها، لكن ثمة تفاهم بأنه إذا لم تطلق حماس صواريخ فإن إسرائيل لن تطلق النيران".

وذكرت القناتان أن رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، وكذلك وزير الأمن، موشيه يعلون، يريدان وقف إطلاق النار، ويؤيدهما في ذلك وزراء آخرون في الكابينيت، بينما الوزيران أفيغدور ليبرمان ونفتالي بينيت، ويقف إلى جانبهما أحيانا الوزير غلعاد أردان، يطالبون بمواصلة الحرب على غزة "بكل القوة".

ونشرت القناة العاشرة استطلاعا للرأي، مساء اليوم، أظهر، على خلفية الأجواء المشحونة بالحرب والعنصرية في إسرائيل، أن 87% يؤيدون استمرار العدوان على قطاع غزة، وأن 67% يؤيدون القضاء على حكم حماس في غزة.
 

التعليقات