14/08/2014 - 17:39

انتقادات إسرائيلية لنتنياهو وحكومته بسبب الأزمة مع إدارة أوباما

هرتسوغ: الحكومة فقدت رشدها السياسي وتفتح يوميا جبهة مع دول صديقة* لبيد: يحظر المس بالعلاقة مع أميركا

انتقادات إسرائيلية لنتنياهو وحكومته بسبب الأزمة مع إدارة أوباما

اتهم رئيس المعارضة الإسرائيلية ورئيس حزب العمل، يتسحاق هرتسوغ، الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو، بأنها فقدت رشدها السياسي، وأنها تفتح كل يوم جبهة مع دول صديقة لإسرائيل في العالم.

وتأتي أقوال هرتسوغ في أعقاب كشف صحيفة "وول ستريت جورنال"، اليوم الخميس، عن أن الولايات المتحدة امتنعت عن تزويد إسرائيل بصواريخ "هيلفيار" خلال العدوان على غزة، على خلفية الأزمة في العلاقات بين حكومة نتنياهو وإدارة الرئيس الأميركي، باراك أوباما.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن هرتسوغ قوله إن "حكومة إسرائيل فقدت رشدها السياسي بصورة مطلقة. وفي كل يوم تُفتح جبهة أخرى ضد أصدقائنا في العالم".

وأضاف هرتسوغ أنه "يوجد انعدام ثقة مطلق بين نتنياهو والرئيس أوباما، وليبرمان نسي منذ وقت طويل أنه يفترض به أن يكون وزير خارجية، ولبيد يوزع علامات مثل محلل".

وشدد رئيس المعارضة الإسرائيلية على أن "العلاقات مع الولايات المتحدة هي كنز استراتيجي واقتصادي بالنسبة لمواطني دولة إسرائيل وهذه الحكومة تنجح في تخريبها أيضا. والحجارة التي تلقيها هذه الحكومة سيستصعب ألف عاقل في إخراجها من البئر".

وتابع أنه "لا يتعين علينا الاتفاق على كل شيء مع الولايات المتحدة، وهناك أمور جوهرية توجد فيها لإسرائيل حق كامل باتخاذ قرار بشأنها، وهناك أمور متعلقة بالأسلوب والبرتوكول (الدبلوماسي). وهذه الحكومة فشلت بشكل مثابر في كلاهما".    

كذلك تطرق وزير المالية الإسرائيلي، يائير لبيد، إلى الخلاف بين حكومة إسرائيل والإدارة الأميركية، وقال هو الآخر إن العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة هي "كنز استراتيجي يحظر المس به. وقد تحدثت، الأسبوع الماضي، مع وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، وزعيم الأغلبية الديمقراطية في الكونغرس، السيناتور هاري ريد، من أجل أن أشكرهما على المساعدات الطارئة للقبة الحديدية".

وأضاف لبيد، منتقدا نواب اليمين وخاصة من حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو والذين هاجموا أوباما وكيري، أنه "ينبغي أحيانا أن نعرف كيف نقول شكرا والاهتمام بأن تبقى العلاقات مع الولايات المتحدة في إطارة الصداقة الشجاعة مع دولة إسرائيل".
 

التعليقات