21/08/2014 - 22:07

وزراء في الكابينيت: "غانتس يريد إنهاء الحرب وحسب"

أقوال الوزراء تأتي في إطار الصراع الدائر داخل الحكومة الإسرائيلية حول إدارة العدوان على قطاع غزة* ويقولون متهكمين: "ما حدث حتى الآن يعتبر بنظر الجيش نجاحا عسكريا"

وزراء في الكابينيت:

في إطار الصراع الدائر بين الوزراء داخل المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، هاجم وزراء رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، بيني غانتس، وقالوا إنه يسعى إلى إنهاء الحرب على غزة بأي ثمن.

ونقلت القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، عن وزراء أعضاء في الكابينيت قولهم إن غانتس "يريد فقط ’إنهاء الموضوع’، وما حدث حتى الآن يعتبر بنظر الجيش نجاحا عسكريا" وذلك بلهجة تهكمية.

وتشير هذه الأقوال إلى أنها مسربة من وزراء يعارضون الموقف الذي يعبر عنه غانتس ورئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، موشيه يعلون.

ويطالب وزراء مثل وزير الاقتصاد، نفتالي بينيت، ووزير الخارجية، أفيغدور ليبرمان، باحتلال قطاع غزة والقضاء على حركة حماس، فيما يقول نتنياهو ويعلون إن بينيت وليبرمان يسعيان إلى تحقيق مكاسب سياسية من وراء تصريحاتهما المنفلتة.

وكان نتنياهو انتقد أمس وزراء في الكابينيت، قال إنهم يطلقون تصريحات علنية مخالفة لموقف الحكومة، وبعد ذلك تسربت أنباء بأن نتنياهو وبخ بينيت خلال اجتماع الكابينيت أمس بسبب تصريحاته المعارضة لمفاوضات القاهرة.

وقال الوزراء إن "الجيش دفع باتجاه الموافقة على المسودة المصرية الأولى (لوقف إطلاق النار) التي تم تقديمها ولم تكن إيجابية".

وأضافوا أنه "طوال ستة أسابيع سمعنا (تقارير الجيش) بأن حماس مرتدعة وتريد وقف إطلاق نار، وكنا نرى كل مرة أن الأمور ليست بهذا الشكل".

وتابع الوزراء الذين انتقدوا غانتس أنه "في إحدى المرات، جاء ضابط كبير وقال لأعضاء الكابينيت إن الجيش الإسرائيلي ’وجه ضربات شديدة للغاية إلى حماس، لدرجة أن علينا أن نعطيه إنجازا’".

ورد أحد الوزراء بالقول إنه "ربما يتعين عليكم في المرة المقبلة أن توجهوا ضربات أقل شدة لكي لا نضطر إلى تقديم تنازلات خطيرة لحماس".

التعليقات