23/02/2015 - 10:11

استطلاع: العلاقات بين العرب واليهود ساءت بشكل كبير بعد أحداث الصيف الماضي

بين استطلاع للرأي أجرته كلية إسرائيلية أن العلاقات بين العرب واليهود ساءت بشكل كبير بسبب أحداث القدس والعدوان على قطاع غزة في الصيف الماضي، وأظهر الاستطلاع أن 80% من العرب يرون أن تنظيم داعش يشوه صورة الإسلام، وفغي المقابل يعتقد معظم ال

استطلاع: العلاقات بين العرب واليهود ساءت بشكل كبير بعد أحداث الصيف الماضي

 بين استطلاع للرأي أجرته كلية إسرائيلية أن العلاقات بين العرب واليهود ساءت بعد أحداث القدس والعدوان على قطاع غزة في  الصيف الماضي، وأظهر الاستطلاع أن 80% من العرب يرون أن تنظيم "داعش" يشوه  صورة الإسلام، وفي المقابل يعتقد معظم اليهود أن نسبة كبيرة من العرب تؤيد تنظيم 'داعش'.

وبينت النتائج أن  77%  من اليهود و68% من العرب يعتقدون إن أحداث الصيف الأخير بما فيها العدوان على قطاع غزة وأحداث القدس تسببت في إساءة كبيرة للعلاقات بين العرب واليهود.

وأشارت نتائج الاستطلاع الذي أجرته كلية 'أحفا' إلى أن معظم فلسطينيي الداخل (80%) يعتقدون أن 'داعش' تضر بصورة الإسلام، لكن بالمقابل يعتقد معظم اليهود (85%) أن 30% من العرب يتماثلون مع داعش. وترتفع تلك النسبة في أوساط اليمين وتقل في أوساط اليسار.

وأظهر الاستطلاع أن 54%  من اليهود يخشون الدخول للبلدات العربية،  فيما ترتفع النسبة في أوساط ين اليمين الإسرائيلي  وتصل إلى 71%،  فيما قال 78% ممن عرفوا أنفسهم كمتدينين  أنهم يخشون الدخول للبلدات العربية. وفي المقابل يرى 78% من العرب أن اليهود لا يخشون الدخول للبلدات العربية.  مع ذلك ثلث العرب قالوا إنهم يشعرون بأمان في التجول فيالبلدات اليهودية.

وقال 52% من اليهود إنهم يرغبون في التعرف على العرب. فيما يعتقد 90% من العرب أنه  يمكن التوصل إلى إمكانية للتعايش المشترك، مقابل 66% من اليهود أعربوا عن الموقف ذاته.

 36%  من اليهود قالوا إنهم يرفضون أن يتعلم أبناءهم في مدرسة واحدة مع العرب، وترتفع النسبة لدى المتدينين واليمين حيث تصل إلى 88%  وتنخفض لدى اليسار والعلمانيين.

وحسب الاستطلاع، ينظر ربع اليهود إلى العرب على أنهم موالون لإسرائيل،  أي أن الأغلبية تنظر إليهم على أنهم غير مولين وترتفع النسبة بشكل كبير في أوساط اليمين، كما أعرب 66% من اليهود عن رفضهم لتعيين وزير عربي في الحكومة الإسرائيلية.

 

 

التعليقات