29/03/2017 - 21:42

تقلص الخلاف بين نتنياهو وكحلون

المستشار القضائي للحكومة وموظفين في مكتبه يشاركون في اللقاءات بين نتنياهو وكحلون، وهو ما اعتبر مؤشر إيجابي ربما يرمز إلى نية الجانبين بالتوصل إلى تفاهمات وإنهاء الأزمة

تقلص الخلاف بين نتنياهو وكحلون

انتهى لقاء خامسا مساء اليوم، الأربعاء، بين رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ورئيس حزب 'كولانو' ووزير المالية، موشيه كحلون، دون التوصل إلى حل في موضوع هيئة البث العام.

وهذا اللقاء الثاني بين نتنياهو وكحلون اليوم. وتهدف هذه اللقاءات إلى التوصل إلى صيغة متفق عليها، إذ أن كحلون بادر إلى طرح خطة لإطلاق عمل هيئة البث العام في نهاية الشهر المقبل وإغلاق سلطة البث المسؤولة عن القناة التلفزيونية الأولى والإذاعة العامة الإسرائيلية ووسائل إعلام حكومية أخرى. ويقترن إغلاق سلطة البث بفصل مئات المستخدمين من العمل.

ورغم أن نتنياهو بادر إلى إغلاق سلطة البث بادعاء أنها تقوم بتغطية غير داعمة له، إلا أنه أعلن فجأة عن معارضته لخطة كحلون، مفتعلا بذلك ما بدا أنها أزمة ائتلافية رافقها تلويح نتنياهو ومقربون منه بالتوجه إلى انتخابات مبكرة.  

ورأى محللون كثيرون أن نتنياهو افتعل هذه الأزمة بهدف التهرب من التحقيقات التي تجريها الشرطة ضده بشبهات فساد. إلا أن القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي أفادت مساء اليوم بأن المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، وموظفين في مكتبه يشاركون في اللقاءات بين نتنياهو وكحلون، وهو ما اعتبر مؤشر إيجابي ربما يرمز إلى نية الجانبين بالتوصل إلى تفاهمات وإنهاء الأزمة.

وأوضح مندبليت خلال اللقاء اليوم أنه توجد مصاعب في قبول موقف نتنياهو. لكن لو كان نتنياهو مصر على موقفه بإغلاق هيئة البث لما امتدت المحادثات لخمسة لقاءات. واعتبر ذلك أيضا أنه مؤشر على تراجع نتنياهو بادعاء أن كحلون لا يوافق على إغلاق الهيئة بالكامل.

ويتضح وفقا للقناة الثانية أن الحديث الآن لا يدور حول الهيئة ولا حول ميزانيتها البالغة 700 مليون شاقل، وإنما حول دائرة الأخبار في الهيئة، وباقي الأمور لم تعد تشكل مشكلة، وإنما كيف سيتم تمرير ذلك بصورة قانونية.

 

التعليقات