"ويكيليكس": أستراليا تخشى ضربة عسكرية إسرائيلية على إيران

أجهزة الاستخبارات الأسترالية تعتبر أن الطموحات النووية الإيرانية هي استراتيجية لمنع أي هجوم أجنبي، وأن إيران يجب ألا تعتبر دولة مارقة

أظهرت برقيات دبلوماسية أميركية كشفها موقع "ويكيليكس" أن أجهزة الاستخبارات الأسترالية كانت تخشى ضربة عسكرية إسرائيلية على البنى التحتية النووية الإيرانية متحدثة عن مخاطر اندلاع حرب نووية.
 
وكشفت هذه البرقيات الصادرة عن السفارة الأميركية في كانبيرا والتي نشرتها حصريا صحيفة "ذي سيدني مورنينغ هيرالد" –كشفت- أن القادة الأستراليين أثاروا هذه المسألة عدة مرات مع حلفائهم.
 
وكتب مسؤول في السفارة الأميركية في آذار/مارس 2009 أن "القلق الرئيسي لدى أجهزة الاستخبارات الأسترالية بخصوص موضوع الطموحات النووية الإيرانية" يتركز على أساس معرفة قدرات البلاد في مجال الأسلحة "والتعاون مع الولايات المتحدة لمنع إسرائيل من جهتها من شن ضربات عسكرية على إيران".
 
وأضاف المسؤول أن الأستراليين "قلقون حاليا من أن تؤدي مواصلة البرنامج النووي الإيراني إلى حرب تقليدية أو حتى نووية في الشرق الأوسط تشمل الولايات المتحدة ما قد يجر أستراليا إلى النزاع".
 
وعبرت برقية أخرى أرسلت قبل أربعة أشهر من ذلك التاريخ عن قلق أستراليا بخصوص ضربة عسكرية أحادية الجانب محتملة تشنها إسرائيل على إيران أو على بناها التحتية النووية.
 
ونقلت الصحيفة عن برقيات أخرى أن أجهزة الاستخبارات الأسترالية تعتبر أن الطموحات النووية الإيرانية هي استراتيجية لمنع أي هجوم أجنبي، وأن إيران يجب ألا تعتبر "دولة مارقة".
 
وتأتي هذه التعليقات فيما طلبت واشنطن من كانبيرا رأيها حول احتمال فتح حوار بخصوص الأمن مع طهران. وخلصت الولايات المتحدة إلى أن أستراليا لن تعارض الاستراتيجية الأميركية إذا قررت واشنطن فتح حوار.

التعليقات