شرم الشيخ: توقيع اتفاقيات استثمارية بأكثر من 30 مليارد دولار

وقعت مصر عدة اتفاقيات، اليوم السبت، مع شركات عالمية للاستثمار بأكثر من 30 مليار دولار أميركي في قطاعات اقتصادية متعددة على رأسها قطاع الطاقة، في ثاني أيام مؤتمر شرم الشيخ للاستثمار الذي تعتبره القاهرة "شهادة ثقة ودعم سياسي" من العالم لها

شرم الشيخ: توقيع اتفاقيات استثمارية بأكثر من 30 مليارد دولار

مجسم لمشروع القاهرة العاصمة (أ ف ب)

وقعت مصر عدة اتفاقيات، اليوم السبت، مع شركات عالمية للاستثمار بأكثر من 30 مليار دولار أميركي في  قطاعات اقتصادية متعددة على رأسها قطاع الطاقة، في ثاني أيام مؤتمر شرم الشيخ للاستثمار الذي تعتبره القاهرة 'شهادة ثقة ودعم سياسي' من العالم لها. 

كما وقعت مصر مذكرات تفاهم مع شركات أخرى بأكثر من 21 مليار دولار أميركي للاستثمار في مجال الطاقة في المؤتمر الذي تهدف من ورائه القاهرة إلى اجتذاب استثمارات عالمية للنهوض بالاقتصاد المصري الذي تأثر كثيرا بالاضطرابات السياسية التي تشهدها البلاد منذ إطاحة الرئيس الأسبق حسني مبارك قبل أربع سنوات.

وأكد مسؤول مصري لـ”فرانس برس” توقيع وزارة البترول لاتفاق مع المجموعة النفطية العملاقة بريتيش بتروليوم لاستثمار 12 مليار دولار في حقل غاز في غرب دلتا النيل في مصر يمكن أن يؤمن انتاجا يوازي ربع الإنتاج الحالي في مصر.

كما أعلنت مجموعة سيمنز الألمانية اتفاقا مع الحكومة المصرية في مجال الكهرباء 'بمليارات اليورو'. وقال ناطق باسم الشركة أن قيمتها قرابة 4 مليار يورو في صورة اتفاقات ملزمة و6 مليارات يورو في صورة مذكرات تفاهم.

وستبني سيمنز في مدينة بني سويف على بعد 100 كلم جنوب القاهرة، محطة حرارية تعمل بواسطة الغاز وتوربينات البخار بطاقة 4,4 جيغاوات، وسيتم أيضا تثبيت محطات تعمل بواسطة طاقة الرياح تصل قدرتها الى 2 جيغاوات. وأكدت شركة سيمنز من برلين السبت التوقيع على بروتوكولات-اتفاق مع الحكومة المصرية بقيمة عشرة مليارات يورو لتزويد البلاد خصوصا بمحطة حرارية تعمل بواسطة الغاز والرياح.

وتعاني مصر منذ سنوات عدة من انقطاعات متكررة وطويلة للكهرباء بسبب العجز عن توفير الوقود اللازم لتشغيل محطات توليد الكهرباء المتداعية والمتقادمة.

وتنتج مصر حوالى 30 ألف ميجاوات، لكن هذا الإنتاج لم يعد يكفي عدد سكانها المتزايد البالغ أكثر من 87 مليون نسمة.

ووقعت مصر اتفاقا مع مجموعة آل سودين الإماراتية للاستثمار فى مشروع المركز اللوجيستي لتخزين الغلال بدمياط (شمال البلاد) بقيمة 2 مليار دولار أميركي، والاستثمار في بناء مدينة التجارة والتسوق في إطار مشروع تنمية محور قناة السويس، في مدينة العين السخنة باستثمارات تبلغ 4 مليارات دولار، بحسب صحافية فرانس برس. 

كما وقعت مصر عدة مذكرات تفاهم مع شركات أخرى للاستثمار في عدة قطاعات اقتصادية في مصر بإجمالي استثمارات أكثر من 21 مليار دولار اميركي تتضمن مذكرات التفاهم مع شركة سيمنس.

فقد وقعت مصر مذكرتي تفاهم مع شركة اكوا باور السعودية ومصدر الإماراتية لبناء محطات لتوليد الكهرباء بإجمالي 13 مليار دولار أميركي، بحسب صحافية من فرانس برس.

وفي مستهل المؤتمر الاقتصادي أمس الجمعة، أعلنت كل من السعودية والإمارات عن تقديم مساعدات قيمتها أربعة مليارات دولار من كل منها من بينها ثلاثة مليارات في الإجمال في صورة ودائع لدى البنك المركزي المصري.

وأكدت الكويت أنها ستستثمر أربعة مليارات دولار في مصر في حين تعهدت سلطنة عمان بتقديم 500 مليون دولار نصفها في صورة منحة والنصف الآخر في شكل استثمارات.

واعتبرت مصر ان مؤتمر شرم الشيخ لدعم وتنمية الاقتصاد والمساعدات والاستثمارات البالغة 12,5 مليار دولار التي قدمت لمصر الجمعة تعد 'شهادة ثقة ودعم سياسي' من العالم لمصر والرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يقود حربا شرسة ضد جماعات متطرفة. 

وقال وزير التخطيط المصري أشرف العربي في مقابلة مع وكالة فرانس برس اليوم السبت، إن الإعلان عن 12,5 مليار دولار مساعدات واستثمارات 'يجعلنا أكثر ارتياحا في المرحلة القادمة وهي شهادة ثقة لمصر تؤكد أنها قادرة على النهوض وعلى أن تصبح فضل من قبل'.

وتعاني مصر من وضع اقتصادي متدهور مع انحسار الاستثمارات الأجنبية وتراجع السياحة وتضاؤل احتياطي النقد الأجنبي في البنك المركزي الى قرابة 15,5 مليار دولار في شباط/فبراير الفائت في حين كان يبلغ قرابة 36 مليار دولار أميركي قبيل الإطاحة بمبارك في شباط/فبراير 2011. 

التعليقات