الهستدورت تلغي الإضراب بعد اتفاق على تحسين ظروف العمل

الاتفاق على نقل نحو 15 ألف عامل إلى التشغيل المباشر من قبل صاحب العمل، وليس عن طريق مقاول للقوى العاملة، إضافة إلى تحسين ظروف عمل نحو 30 ألف عامل يعملون عن طريق مقاولي القوى العاملة

الهستدورت تلغي الإضراب بعد اتفاق على تحسين ظروف العمل

ألغت النقابة العامة للهستدروت قرار الإضراب الذي كان من المفترض تنفيذه بعد غد، الأربعاء، وذلك بعد التوصل لاتفاق مع وزارة المالية بخصوص حقوق عشرات آلاف العمال الذي يتم تشغليهم عن طريق مقاول للقوى البشرية، والذين لا يتمتعون بجميع الحقوق الاجتماعية.

وتضمن الاتفاق نقل نحو 15 ألف عامل إلى التشغيل المباشر من قبل صاحب العمل، وليس عن طريق مقاول للقوى العاملة، إضافة إلى تحسين ظروف عمل نحو 30 ألف عامل يعملون عن طريق مقاولي القوى العاملة.

 وفي حديث مع القائم بأعمال رئيس قسم التنظيم المهني للهستدروت، جهاد عقل، قال إنه 'وفقا للبنود العريضة للتسوية التي تم الاتفاق عليها عصر اليوم، الإثنين، بعد مفاوضات مع وزارة المالية والهستدروت فسوف يتم تغيير ظروف عمل لـ 50.000 موظف/ة من مختلف المهن والذين كانوا يعملون من خلال شركات مقاولة، بحيث سيتم تثبيتهم في أماكن عملهم. من بين هذه الشريحة: 5000 موظف/ة يعملون في المهن الطبية في المستفشيات الحكومية، كذلك نقل 600 ممرضة يعملن في المدارس للعمل من شركة مقاولة إلى تثبيتهن كعاملات ضمن وزارة الصحة، ونقل 1500 موظف/ة يعملون في المهن الخدماتية في المستشفيات الحكومية وصندوق المرضى كموظفين مثبتين، بالإضافة إلى نقل 5000 مساعدات يعملن في رياض الاطفال للعمل المثبت كموظفات رسميات في أماكن عملهن، ونقل 2000 عامل/ة اجتماعية من الذين يعملون ضمن السلطات المحلية عن طريق شركات المقاولة كموظفين في السلطات المحلية'.

وأضاف:' كما تم الاتفاق على مساواة شروط العمل لستة آلاف عمال اجتماعيين الذين يعملون في جمعيات للخدمات الإنسانية، بحيث يتم مساواة أجورهم مع أجور العمال التي يحصل عليها باقي العمال الاجتماعيين في الحكم المحلي، كذلك نقل معلمي كاريف كموظفين في وزارة التربية والتعليم، وسيتم تنفيذ هذه الاتفاقية خلال العام 2016، ما عدا البنود المتعلقة بالمهن الطبية فإنه سيتم تنفيذها خلال الأعوام الأربعة القادمة، كما وتشمل الاتفاقية تغييرا بالنسبة لشروط حصول 20,000 موظف من شريحة عمال الحراسة والنظافة في المدارس بحيث يحصلون على رواتب طيلة السنة، بما في ذلك فترة العطل المدرسية'.

وأكد عقل على أن 'هذا التحسين في ظروف العمل بالطبع يضم شريحة كبيرة من العمال العرب، ومنهم كثيرون يعملون في مستويات أكاديمية عالية، بما يعتبر تغييرا جذريا في شروط عملهم الأمر الذي سيساهم في تحسين كبير للوضع الاجتماعي، ويمنح الأمان الاقتصادي الذي يساعد في الازدهار الاجتماعي لمجتمعنا العربي كذلك'.

'نضال عمالي ضد عمال المقاولة'

من جهته قال رئيس لواء الجليل المركزي في الهستدروت وعضو قيادة الهستدروت القطرية، حسيب عبود، من شفاعمرو، إن السبب الرئيسي للإضراب الذي كانت قد أعلنت عنه الهستدروت يوم الأربعاء يعود لوضع العمال الذين يعملون في الدوائر الحكومية وهم 'عمال المقاولة'.

وأشار إلى أن مطالب الهستدروت تتلخص بنقل العمال الذين يعملون بواسطة المقاولين في المؤسسات الحكومية، علما أن استيعاب العمال من خلال المقاولين يكلف أكثر لمكان العمل.

وأضاف: 'رسالتي للعمال العرب الذين يعملون من خلال مقاولين أعمال أنه سيتم تحويلكم قريبا بعد التوقيع على اتفاقية بين وزارة المالية والهستدروت لعمال ضمن المؤسسات التي تعملون بها بدون علاقة لكم مع مقاولي الأعمال'.

التعليقات