12/02/2024 - 15:07

بريطانيا تفرض عقوبات على 4 مستوطنين ضالعين باعتداءات ضد فلسطينيين بالضفة

نقل البيان عن وزير الخارجية، ديفيد كاميرون، قوله إنه "على إسرائيل أن تتخذ إجراءات أكثر حزما وأن تضع حدا لعنف المستوطنين".

بريطانيا تفرض عقوبات على 4 مستوطنين ضالعين باعتداءات ضد فلسطينيين بالضفة

(Gettyimages)

فرضت بريطانيا اليوم، الإثنين، عقوبات على 4 مستوطنين ضالعين في هجمات واعتداءات على فلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

وجاء عن وزارة الخارجية البريطانية، أن لندن فرضت عقوبات بحق 4 مستوطنين متطرفين لارتباطهم بأعمال عدائية وعنف ضد فلسطينيين بالضفة.

وقالت الخارجية البريطانية في بيان لها، إن هذه العقوبات تفرض "قيودا مالية وقيود سفر لمكافحة العنف المستمر الذي يمارسه مستوطنون ويهدد استقرار الضفة الغربية".

وقالت الخارجية البريطانية "على مدى عام، ارتكب المستوطنون المتطرفون أعمال عنف على نطاق غير مسبوق في الضفة الغربية".

ونقل البيان عن كاميرون قوله إن هؤلاء المستوطنين "يهددون الفلسطينيين، غالبًا باستخدام السلاح، ويجبرونهم على مغادرة أراض هي ملك شرعي لهم"، متحدثا عن "سلوك غير قانوني وغير مقبول".

وأضاف "من واجب إسرائيل أن تتخذ إجراءات أقوى وتضع حدا لعنف المستوطنين... في أكثر الأحيان، نرى أن الالتزامات والتعهدات التي أخذت لا تتم متابعتها".

ومن بين المستوطنين الأربعة المشمولين بالعقوبات "موشيه شارفيت" الذي يوصف بأنه "مستوطن متطرف قام بتهديد رعاة فلسطينيين وعائلاتهم في منطقة الأغوار ومضايقتهم والاعتداء عليهم".

وجاء في البيان "في تشرين الأول/أكتوبر 2023، فرت عشرون عائلة بعد أن هاجم شارفيت السكان وأمهلهم خمس ساعات للمغادرة".

كما ورد في البيان اسم "ينون ليفي" الذي فرضت الولايات المتحدة عقوبات عليه أيضًا. وهو متهم بقيادة مجموعة من المستوطنين حول بؤرة "ميتريم" الاستيطانية "استخدم مستوطنوها العنف الجسدي ولجأوا إلى تدمير الممتلكات لتهجير المجتمعات الفلسطينية".

ونقل البيان عن وزير الخارجية، ديفيد كاميرون، قوله إنه "على إسرائيل أن تتخذ إجراءات أكثر حزما وأن تضع حدا لعنف المستوطنين".

كما دعا كاميرون إسرائيل إلى أن تفكر بجدية قبل اتخاذ أي إجراء آخر في رفح، مضيفا "نعتقد أنه من المستحيل خوض حرب وسط هذا الكم من الناس. ليس هناك مكان يذهبون إليه".

وتابع "قلقون للغاية إزاء هذا الوضع ونريد من إسرائيل أن تتوقف وتفكر بجدية شديدة قبل أن تتخذ أي إجراء آخر. لكن قبل كل شيء ما نريده هو وقف فوري للقتال يفضي إلى وقف لإطلاق النار".

وفي السياق، أعلنت الولايات المتحدة مطلع الشهر الجاري فرض عقوبات على مستوطنين متهمين بارتكاب أعمال عنف ضد فلسطينيين في الضفة حيث يتصاعد الإرهاب اليهودي، وذلك في إطار مرسوم أصدره الرئيس الأميركي، جو بايدن، يهدف إلى معاقبة الأشخاص المتهمين بارتكاب هجمات أو أعمال إرهابية أو "يقوضون السلام والاستقرار والأمن" في الضفة المحتلة.

وقال بايدن في مرسوم العقوبات "الوضع في الضفة الغربية المحتلة ولا سيما مستويات العنف المرتفعة للمستوطنين المتطرفين (..) وتدمير الممتلكات بلغ مستويات لا تحتمل ويشكل تهديدا خطيرا للسلام والأمن والاستقرار في الضفة الغربية وغزة وإسرائيل ومنطقة الشرق الأوسط".

مما يذكر أن هجمات المستوطنين تصاعدت منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وفي كانون الأول/ ديسمبر الماضي بدأت الولايات المتحدة فرض حظر على منح تأشيرات الدخول للأشخاص المتورطين في أعمال العنف بالضفة الغربية المحتلة.

التعليقات