01/05/2024 - 21:29

تقرير: تل أبيب تهدد بتقويض السلطة الفلسطينية ردا على مذكرات اعتقال محتملة ضد مسؤولين إسرائيليين

تل أبيب تحاول إقناع واشنطن أن السلطة الفلسطينية تمارس ضغوطا على المدعي العام للحكمة الجنائية الدولية في محاولة لدفعه إلى إصدار مذكرات اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين كبار؛ حكومة نتنياهو تتوعد بتقويض السلطة الفلسطينية وتلوّح باتخاذ "إجراءات قد تؤدي إلى انهيارها".

تقرير: تل أبيب تهدد بتقويض السلطة الفلسطينية ردا على مذكرات اعتقال محتملة ضد مسؤولين إسرائيليين

(GPO)

وجهت الحكومة الإسرائيلية تهديدات لإدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، بالعمل على تقويض السلطة الفلسطينية واتخاذ "إجراءات انتقامية ضدها قد تؤدي إلى انهيارها"، وذلك بدعوى "الرد" على مذكرات اعتقال محتملة قد تصدرها المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ضد مسؤولين إسرائيليين بينهم رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

جاء ذلك بحسب ما نقل موقع "واللا" الإسرائيلي عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين، مساء الأربعاء؛ وأفاد التقرير بأن "الحكومة الإسرائيلية حذرت إدارة بايدن من أنه إذا أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال ضد قادة إسرائيليين، فإن إسرائيل ستتخذ إجراءات انتقامية ضد السلطة الفلسطينية قد تؤدي إلى انهيارها".

ولفت التقرير إلى حالة من الذعر لدى نتنياهو وغيره من المسؤولين الإسرائيليين إزاء احتمال أن تصدر المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال ضده، وضد وزير الأمن، يوآف غالانت، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هليفي، وغيرهم من المسؤولين الإسرائيليين رفيعي المستوى، على خلفية التحقيقات بارتكاب جرائم حرب في غزة.

وأوضح التقرير أن "إسرائيل بعثت برسائل إلى الولايات المتحدة عبر عدة قنوات، خلال الأسبوعين الماضيين"، ادعت من خلالها أن "لديها معلومات تشير إلى أن السلطة الفلسطينية تضغط على مكتب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، لدفعه إلى إصدار مذكرات اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين كبار".

ونقل التقرير عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين رفيعي المستوى قولهم إن إسرائيل حذّرت إدارة بايدن من أنه في حال صدور مذكرات الاعتقال هذه، فإن إسرائيل "ستعتبر أن السلطة الفلسطينية المسؤولة عن ذلك وسترد بإجراءات قوية قد تؤدي إلى انهيار السلطة".

ولفت التقرير إلى أن "إحدى الخطوات التي من المرجح أن تتخذها إسرائيل في مثل هذا السيناريو هي تجميد تحويل أموال الضرائب التي تجبيها لصالح السلطة الفلسطينية (أموال المقاصة)"، وأشار إلى أنه "من دون هذه الأموال، من المتوقع أن تفلس السلطة الفلسطينية وتنهار".

وقال مسؤول إسرائيلي رفيع إن "التهديد بإصدار مذكرات اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين كبار، جدي للغاية"، وهدد بأن صدور مذكرات الاعتقال "سيدفع الحكومة الإسرائيلية إلى اتخاذ قرار رسمي بشأن اتخاذ خطوات وإجراءات قوية قد تؤدي إلى انهيار السلطة الفلسطينية".

وأوضح التقرير أنه خلال مكالمة هاتفية بين نتنياهو وبايدن، مساء الأحد، طرح نتنياهو أمام الرئيس الأميركية "المخاوف الإسرائيلية" من مذكرات الاعتقال الدولية المحتملة، في حين نفى بايدن ما ورد في وسائل الإعلام الإسرائيلية بشأن "ضوء أخضر" أميركي للمدعي العام الدولي في هذا الشأن.

وقال مسؤولان أميركيان إن إدارة بايدن بعثت برسائل إلى مكتب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، مفادها أنه "من الخطأ" إصدار مذكرات اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين كبار، وأكدت أن الولايات المتحدة "لا تدعم هذه الخطوة"؛ بحسب التقرير.

وأكد مسؤول أميركي، بحسب "واللا"، أن واشنطن تبعث بـ"رسائل صامتة إلى المحكمة وتعمل على تشجيع المدعي العام على عدم إصدار مذكرات الاعتقال"، محذرة من أن ذلك "سيؤدي إلى انفجار ضخم، وأن إسرائيل سترد باتخاذ إجراءات ضد السلطة الفلسطينية".

وأفاد التقرير بأن واشنطن "تستبعد صدور مذكرات اعتقال في الفترة القريبة"، وذلك خلافا للتقديرات الإسرائيلية.

التعليقات