31/10/2010 - 11:02

مسرح "القصبة" الفلسطيني يعرض "الجدار" و"جميلة"

-

مسرح
يواصل مسرح "القصبة" في مدينة رام الله في الضفة الغربية، عروض مسرحية "الجدار" الفلكلورية الغنائية، التي بدأها أمس الأول الثلاثاء، بالاضافة إلى استقبال عروض مسرحية ضيفة، منها مسرحية "جميلة" من إنتاج مسرح "الجوال" في سخنين.

وتتناول مسرحية "الجدار" بأسلوب ساخر قضية "الجدار" الذي تقيمه الحكومة الإسرائيلية في عمق الأراضي الفلسطينية، واصفةً إياه "بجسم غريب زُرع في أحشاء المواطنين, ويُغذى بكل أنواع الظلم والعذاب والقهر, حتى نما وكبر وتلوى في عروق المواطنين كالثعابين الجوعى، حيث يبتلع في كل يوم شيئًا من لحمهم ويتسلق إلى رقابهم ويلتف حولها ويكتم أنفاسهم."
وتروي المسرحية قصص العديد من المواطنين الذين انقلبت حياتهم رأسًا على عقب بسبب "الجدار" الذي تقيمه إسرائيل حول منازلهم وقراهم ومدنهم، حيث يلعب سبعة ممثلين أدوار شخصيات مختلفة من واقع المجتمع، تأثرت حياة كلٍّ منهم نتيجة "الجدار"، الذي قتل أحلامهم وخنقهم داخل سجن كبير.

كما يستضيف مسرح "القصبة"، مساء بعد غدٍ السبت، المسرحية الاجتماعية "جميلة"، وذلك بمناسبة افتتاح الدورة السادسة لمعرض فلسطين للكتاب.

وتحكي مسرحية "جميلة"، والتي تأخذ بأسلوب الممثل الواحد ("وَن مان شو")، قصة أرملة عادت لتوّها من مقابلة مع شخص تريد الارتباط به، لكي تسدل الستار على سنوات الحداد والألم التي رافقتها بعد أن فقدت زوجها.

وتصف جميلة سنوات الحداد التي مرّت بها، بأنها كلّها سواد وعتمة، وخاصةً الشعور بداخلها، رغم أنّ الدنيا نهار والضوء يملأ المنزل، وتصمّم على طيّ هذه الصفحة القاتمة إلى غير رجعة.

ومسرحية "جميلة" من بطولة سناء لهب، وتأليف وإخراج عادل أبو ريا، وموسيقى كارم مطر، وإضاءة يونس صبح، ومن إنتاج مسرح "الجوال" في مدينة سخنين الجليلية.

التعليقات