29/11/2014 - 12:16

"عيون الحرامية" في افتتاح مهرجان الفيلم الفلسطيني في لندن

عرض، مساء أمس الجمعة، فيلم "عيون الحرامية" للفلسطينية نجوى نجار الذي اختير لتمثيل فلسطين في جوائز الأوسكار المقبلة، في افتتاح مهرجان الفيلم الفلسطيني في لندن.

عرض، مساء أمس الجمعة، فيلم 'عيون الحرامية' للفلسطينية نجوى نجار الذي اختير لتمثيل فلسطين في جوائز الأوسكار المقبلة، في افتتاح مهرجان الفيلم الفلسطيني في لندن.

وقد صور الفيلم بالكامل في الأراضي الفلسطينية وهو من نوع التشويق تؤدي فيه المغنية الجزائرية سعاد ماسي دورها الأول في السينما.

وهو الفيلم الثاني للمخرجة الفلسطينية بعد 'المر والرمان' الذي فاز خصوصا بجائزة الجمهور في مهرجان الدوحة العام 2009.

و'عيون الحرامية' مستوحى من أحداث فعلية تدور في أوج الانتفاضة الثانية العام 2002 بين نابلس ورام الله في الضفة الغربية المحتلة.

ويخرج طارق الذي يؤدي دوره الممثل المصري خالد أبو النجا من السجن بعدما أمضى فيه عقدا من الزمن ليكتشف بعد عودته إلى منزل العائلة أن زوجته توفيت. فينطلق بحثا عن ابنته نور التي لم يعرفها قط. ويوقعه بحثه هذا في عالم من الأسرار والشكوك.

وكان فيلم 'عمر' للفلسطيني هاني أبو اسعد بين الأفلام الخمسة الأخيرة التي اختيرت في إطار فئة أفضل فيلم أجنبي في جوائز الأوسكار الأخيرة.

وفي إطار جوائز هذه السنة التي تمنح في 22 شباط (فبراير) رشحت 83 دولة أفلاما تمثلها وهو رقم قياسي.

وسيعلن عن تصفية أولى مع قائمة تضم حوالى عشرة أفلام في كانون الأول (ديسمبر) قبل الكشف عن الترشيحات في كل الفئات في  15 كانون الثاني (يناير) المقبل.

ويعرض مهرجان الفيلم الفلسطيني الذي يستمر حتى 11 كانون الأول (ديسمبر)، 40 فيلما فلسطينيا أو يتناول موضوع فلسطين في فئتي الوثائقي والقصير. 

وتنظم أيضا طاولات مستديرة لا سيما حول طريقة تقديم فلسطين في نشرات الأخبار التلفزيونية في بريطانيا أو معاملة الأطفال المعتقلين في سجون عسكرية إسرائيلية.

 

التعليقات