09/10/2011 - 15:42

الى حمامة في سوق أفتيموس*../ نسب حسين

الى حمامة في سوق أفتيموس*..

الى حمامة في سوق أفتيموس*../ نسب حسين

كيف هو ليلُ المدينة يا صغيرة..؟ كم نجمٍ زاد اشعاعُه هذا المساء! وكم من عابرٍ ألقى عليكِ السلام..!

 هل تسهرين معها وحيدة..؟ أم زاركِ سربٌ يا حلوتي؟ وغفوتم بهدوء على القرميد حول السوق..؟

كيف كان صباحكِ يا حلوتي..؟ هل حطَّ جناحاكِ على النافورةِ القريبة؟ هل ناديتِ أخواتكِ ورحتُنَ تتقافزن من قالبٍ الى آخر تدورين على استدارة النافورة وترقصين؟ على وقع أنشودةٍ يرددها الماء.. وعلى وقع ابتسامةِ طفلٍ وقف قبالتكِ اليك يشير بيدٍ ويهز بأخرى يد أمه الغريبةِ عنكِ.. لتدركَ كم جميلة أنت وكم ساحرةٌ هي المدينة..   فتُلقي لكِ فتاتَ خبزٍ على الطريق.. تفرحين.. تنادين صديقاتِكِ وتسرعين.. تحت جناحيكِ تولد ريح.. عند محط قدميك تتلقاك راحتي الطريق.. تزدردين زادكِ تبتسمين لصديقاتكِ ولجمعٍ من الدوري حطَّ قربّكن.. تتعاجلن ويزدحم المكان بكِ وبهن.. تهمسن للبلاط القديم إنكن أسيادَه.. والى السماء ترفعن رؤوسكنّ.. تستجمعن قواكُنّ وفي لحظةٍ تمتدُ الأجنحة وتتسلقن َ الريح.. وتمضي معهن في رحلة لتطوقن المدينة.. أجنحةٌ تحط وأجنحة تشرع مرة أخرى من جديد من قبة القيامة فبرج الفادي الى مِئذنة عمرَ فساعة برج سان سافيور الى القبة الصفراء البعيدة القريبة.. تلقين على جبل الزيتون سلامًا ويكونُ العودُ الى أهازيجِ الماء في سوق أفتيموس..

أخبريني يا حلوتي.. هل سدّ الماء ظمأ إستبدّ بك؟ هل ما يزال للماء أغنية أم أودى بها الجفاف..؟ وانقطعت أناشيده وتوقفتِ عن الرقص على حلقات النافورة القديمة؟

هل أزعج يومُكِ يا حلوةَ أصحاب النعال الثِقال..؟ هل غادرتِ أراجيح الماء ، ومضيت الى سطحٍ قريب فاختبأتِ، أخفيتِ رأسكِ في الريش وحاولتِ صمّ أذنيكِ عما تسمعين..؟ هل خشيتِ أن تكوني القربان الجديد؟ ولم تعثري على حصى..؟ وما كرر ذاته التاريخ؟

لا تخافي.. لا تدعي للدمع في عينيكِ سبيلا.. عودي عند الفجرِ.. عودي لتنشدي للشعاع وابدئي رحلتَكِ من جديد من قبة الى قبة ومن برجٍ الى مِئذنة.. وجبل الزيتون لا تنظريه من بعيد اقتربي وامضي أكثر.. وانطلقي الى الشمال.. هلا أتيتِ يا جميلتي؟ هلّا طرقتِ نافذتي وأخذتِ عني الى القدس  رسائل عشقي..؟ هلا أخذتني معكِ..؟ خذيني اليها..

لا يا صغيرة.. لا تأتي.. لا تتركي مساحتكِ في السوق ولا عند القبابِ.. ولا تطرقي نافذتي..

أنا قادمة اليك.. أنا قادمة ٌ اليكِ..

 

_________________________

*  سوق أفتيموس ـ يقع وسط حي النصارى في البلدة القديمة في القدس، قريبًا من كنيسة القيامة.

التعليقات