فوائد خلّ التفاح التي لا تحصى

فوائد خلّ التفاح التي لا تحصى

يصنع خلّ التفاح إما من عصير التفاح أو من التفاح الطازج المقطع الذي يتم تخميره في ركنٍ مظلم ويستخدم في الطعام بطرق متعددة مثل حفظ المأكولات وصنع تتبيلات الطعام وإعطاء الطعم الحامضي الخفيف. ويعتبر واحداً من المواد المنزلية والمطبخية على وجه التحديد التي لا يخلو منها منزل. وتتجاوز فوائد خلّ التفاح حدود المطبخ إلى مضمار التجميل والعلاجات المنزلية. في هذه المادة سنتعرف على أبرز هذه الفوائد بالتفصيل.

فوائد خل التفاح الصحية

فوائد خل التفاح الصحية

تخفيض مستوى السكر في الدم

يقال إن تناول خل التفاح بشكل منتظم يساهم في تخفيض مستوى السكر في الدم. وتشير بعض الدراسات إلى أن تناول كمية من الخل بعد وجبةٍ مليئة بالكربوهيدرات قد يحسن من حساسية الأنسولين بمعدل يصل إلى 34% مما يؤدي إلى تخفيض مستوى السكر. وينصح مرضى السكري الذين يتناولون أدوية خاصة لخفض مستوى السكر في أجسامهم من استشارة طبيبهم المختص قبل الخوض في تجاربٍ كهذه.

إعطاء الإحساس بالشبع

يوصف خل التفاح للذين يحاولون إنقاص وزنهم لأنه يساعد على الوصول إلى الشعور بالشبع. فهو بذلك يدفعك لتناول عدد أقل من السعرات الحرارية ويساهم بإنقاص الدهون المتشكلة في منطقة البطن وحول المعدة وبإنقاص الوزن في نهاية المطاف. بالطبع فإن تناول خل التفاح لا يكفي لوحده لإنقاص الوزن وإنما يجب أن يرافقه تغير بنمط الغذاء ونوعيته وممارسة الرياضة بشكل منتظم.

وقد انتشرت عادة دهن منطقة البطن بخل التفاح في السنوات القليلة الماضية، ثم انتشرت إشاعة معاكسة تفيد أنّ هذه العادة قد تسبب بتلف خلايا الجسم وأنها قد تؤدي للموت في حال اضطر الشخص لإجراء عملٍ جراحي مثلاً أو عند الإصابة بالتهاب ما يؤسفني أن أقول لك إن الإدعاء الأول كاذب ويسعدني أن أقول أن الإدعاء الثاني أكذب منه. فتطبيق الخل موضعيا لن يساهم بخسارة الوزن أو حرق الدهون. كما أن بطن الإنسان ليس بدجاجة (فرخة) يساعد الخل باستوائها ويسرعه.

المساعدة بشفاء التهاب البلعوم (الحنجرة)

توصف الغرغرة بالماء وخل التفاح المدد للذين يعانون من التهاب البلعوم الجرثومي. إذ أن الوسط الحامضي للخل كفيل بقتل الجراثيم المتراكمة في هذه المنطقة.

استخدام الخل كغسول فموي

تماما على نفس طريقة الغرغرة بالماء والخل فإن نفس محلول الخل بالماء يمكن أن يستخدم كبديل طبيعي ومنزلي للغسول الفموي. يمكن أن يقضي هذا المحلول على البكتيريا الفموية وما تسببه من ضرر للأسنان وصحة اللسان واللثة ويزيل رائحة الفم الكريهة وقد يؤدي الاستعمال المتكرر إلى تبييض الأسنان كذلك إلا إذا كانت أسنانك حساسة فعليك اعتماد هذا الغسول بحذر.

تخليص الجسم من السموم

من العلاجات العربية القديمة والمستخدمة بشكل واسع في منطقتنا هي استخدام محلول الخل والملح الصخري في المياه الدافئة لمعالجة نزلات البرد والمغص والتشنجات. حيث يتم تسخين مقدار من الماء ويتم وضع القدمين في المحلول لمدة لا تقل عن عشر دقائق. ويعتقد أن هذه الطريقة تسهم في طرد الغازات والبرد وإزالة التشنجات العضلية والعصبية وفي الجهاز الهضمي وتعمل على تخليص الجسم من السموم.

فوائد خل التفاح المتنوعة

فوائد خل التفاح المتنوعة

تعقيم الخضروات والفواكه

من المعروف أن الخضروات وخصوصا الورقية بحاجة إلى التعقيم قبل تناولها من قبل البشر. حيث أن سطح الفراولة (الفريز) مثلا مليء بالحشرات الصغيرة جدا والتي لا يمكن إزالتها بالغسل العادي من ماء الصنبور. ولهذا يلجأ الناس إلى شراء أقراص التعقيم من الصيدليات أو يقومون ببساطة بنقع الخضروات والفواكه بقدر يحتوي على ماء من الصنبور ويضاف إليه ربع كوب من خل التفاح ويترك لمدة لا تقل عن ربع ساعة. إن هذه الطريقة كفيلة بتعقيم الثمار والخضروات ليس فقط من الحشرات المجهرية والجراثيم وإنما أيضا من فضلات الحيوانات البرية التي يمكن أن توجد على الخضروات.

الخل كمزيل رائحة للجسم

تحتوي مزيلات التعرق وروائح الجسم على الكثير من المواد الكيماوية التي قد تسبب التحسس واسمرار البشرة والطفح الجلدي وقد يصل ضررها إلى التهاب العقد اللمفاوية تحت الإبط وحتى إلى السرطان. يعمل الخل على منع رائحة التعرق المزعجة دون أن يسبب أي أذى للجلد أو الجسم. من الصحيح أن مفعول الخل لا يدوم إلى فترات طويلة وقد يضطر الشخص إلى غسل منطقة الإبط وتطبيق الخل مرة أخرى خلال أيام الصيف الحارة ولكنه يتيح تلافي الآثار الجانبية للمستحضرات والمنتجات التجارية المليئة بالمواد الكيماوية.

خل التفاح كمرطب للبشرة

يمكن استعمال خل التفاح في ترطيب البشرة ومنع مؤشرات التقدم في السن. ويمكن خلط ملعقة طعام من خل التفاح مع ملعقتي طعام من الماء للحصول على مرطب بشرة لطيف وطبيعي ورخيص. كما أن هذا المرطب سيعمل على تجفيف البثور في الوجه فتزول بوقت قصير ودون الحاجة لتطبيق أدوية خاصة. وبالطبع عند استخدام خل التفاح على الوجه يجب التنبه إذا كانت البشرة حساسة لأنه قد يسبب تهيجا واحمرارا فيعطي نتائج سلبية.

غسلة الخل للشعر

تتبع بعض الفتيات طريقة معينة لغسيل الشعر فلا يستعملن شامبو يحتوي على مواد مخرشة مضرة للشعر أو مواد كيماوية تؤذيه على المدى البعيد مثل الصوديوم والسلفات والبارابين والكحول والسليكون. وهذه الطريقة رائجة جدا لدى الفتيات ذوات الشعر المجعد ممن يحرصن على المحافظة على نمط شعرهن المميز. ونتيجة لذلك تحتاج هذه الفتيات إلى طريقة أخرى لإزالة التلوث والغبار ومنتجات التصفيف والزيوت التي تفرزها فروة الرأس. والحل هو خل التفاح وإليكِ المكونات والطريقة:

  1. ملعقتا طعام من خل التفاح الطبيعي
  2. كأس ماء فاتر
  3. يتم خلط هذين المكونين
  4. يوضع المزيج على الشعر وفروة الرأس
  5. يتم تدليك فروة الرأس برؤوس الأصابع وفرك الشعر بطريقة لطيفة
  6. يترك الخليط على الشعر لمدة 5 دقائق
  7. يغسل الشعر بماء فاتر
  8. يتم استعمال بلسم ملطف خالي من المواد الكيماوية المضرة

التعليقات