دليلك الشامل عن حمية التمر والحليب في رمضان

دليلك الشامل عن حمية التمر والحليب في رمضان

من المعروف أن للتمر مكانة خاصة على السفرات الرمضانية حيث لا يخلو منه أي منزل في هذا الشهر، أما الحليب أو اللبن فهو من ثوابت المائدة العربية وخصوصا على وجبة الفطور. ولكن يا ترى ما هي الفوائد التي يحصل عليها الإنسان من جمع هاتين المادتين على الوجبة الغذائية؟ وما هي الفوائد التي يحصل عليها الصائم بالتحديد عند اتباع حمية تقتصر على التمر والحليب لجزء كبير من شهر رمضان؟

العناصر الغذائية في كل من الحليب والتمر

المحتوى الغذائي للحليب الكامل الدسم

العنصر الغذائي

القيمة الغذائية لكل 100 غرام

الطاقة الغذائية

252 كـجول أو 60 ك.سعرة

الكربوهيدرات

5.26 غرام

السكر

5.26 غرام

لاكتوز

5.26 غرام

بروتين كلي

3.22 غرام

ماء

88.32 غرام

دهون

3.25 غرام

دهون مشبعة

1.865 غرام

دهون أحادية غير مشبعة

0.812 غرام

دهون ثنائية غير مشبعة

0.195 غرام

فيتامين A

46 ميكروغرام

الثيامين أو فيتامين B1

0.044 مليغرام

الرايبوفلافين أو فيتامين B2

0.183 مليغرام

فيتامين B12

0.45 ميكروغرام

كولين

14.3 مليغرام

فيتامين D

2 وحدة دولية

كالسيوم

113 مليغرام

مغنيزيوم

10 مليغرام

بوتاسيوم

132 مليغرام

صوديوم

43 مليغرام

المحتوى الغذائي للتمر

العنصر الغذائي

القيمة الغذائية لكل 100 غرام

الطاقة الغذائية

1,178 كـجول أو 282 ك.سعرة

الكربوهيدرات

75.03 غرام

السكر

63.35 غرام

ألياف غذائية

8 غرام

بروتين كلي

2.45

ماء

20.53 غرام

دهون

0.39 غرام

فيتامين A

10 وحدة دولية

الثيامين أو فيتامين B1

0.052 مليغرام

الرايبوفلافين أو فيتامين B2

0.066 مليغرام

نياسين أو فيتامين B3

1.274 مليغرام

فيتامين ب٥ أو حمض بانتوثينيك

0.589 مليغرام

فيتامين B6

0.165 مليغرام

ملح حمض الفوليك أو فيتامين B9

19 ميكروغرام

فيتامين C

0.4 مليغرام

فيتامين E

0.05 مليغرام

فيتامين K

2.7 ميكروغرام

كالسيوم

39 مليغرام

الحديد

1.02 مليغرام

مغنيزيوم

43 مليغرام

منغنيز

0.262 مليغرام

فسفور

62 مليغرام

بوتاسيوم

656 مليغرام

صوديوم

2 مليغرام

زنك

0.29 مليغرام

طريقة حمية التمر والحليب في رمضان

يوصي اختصاصيو التغذية والأطباء باتباع حمية التمر والحليب خلال رمضان لفترة لا تتجاوز خمسة أيام متواصلة لأنها في الحقيقة حمية قاسية بعض الشيء ولأنها لا توفر كل العناصر الغذائية الضرورية لعمل الجسم إذا استمرت لأوقات طويلة. بنفس الوقت لا يجب اتباع هذه الحمية لعدة أيام ثم الانطلاق إلى أي نوع من المأكولات وإنما يجب الجمع بينها وبين حمية أخرى بشكل متتالي مثل الحمية المتوسطية الصحية أو الكيتو أو الحمية النباتية.

تعتمد حمية التمر والحليب عادةً على تناول هاتين المادتين فقط خلال اليوم عبر تقسيم عدد محدد من التمرات وتناول كوب من الحليب معها على عدد محدد من الوجبات الغذائية. ينطبق هذا الأمر أيضا على حمية التمر والحليب في رمضان مع تغيير أوقات هذه الوجبات لتكون كما يلي:

وجبة السحور وفق حمية التمر والحليب

يتناول الصائم على هذه الوجبة 7 تمراتٍ مع كوب من الحليب ويفضل أن يكون منزوع الدسم فقط ويمكن أن يشرب كميةً من الماء أيضا لكن دون تناول أي نوع من الأطعمة أو المشروبات.

وجبة الإفطار وفق حمية التمر والحليب

تتطابق وجبة الإفطار في رمضان بالنسبة لمتبعي حمية التمر والحليب مع السحور حيث يتناول الصائم نفس المقدار من نفس المكونات (7 تمرات مع كوب من الحليب). يذكر أن الأشخاص الذين لا يفضلون تناول الحليب يمكنهم تناول اللبن الرائب أو الزبادي عوضاً عنه شريطة أن يكون منزوع الدسم أيضا.

وجبة إضافية خلال الليل

يمكن أن يقسم الشخص الذي يتبع حمية التمر والحليب وجباته إلى خمس عوضا عن ثلاث في الحالة العادية مع تقليل كميات التمر التي يتم تناولها في كل وجبة إلى 5 تمرات، ولكن في رمضان قد يكون الأمر صعبا قليلا بسبب اختلاف توقيت الوجبات.

الوجبة الثالثة من التمر والحليب يتم تناولها بعد وجبة الإفطار بعد ساعات ولكن قبل النوم بساعتين على الأقل لكي يتمكن الصائم من أن ينعم بنوم صحي مريح.

فوائد حمية التمر والحليب في رمضان

حمية التمر والحليب تعمل على تقوية العضلات

ينصح الخبراء بتناول البروتين لتقوية العضلات ودعمها، والحليب والتمر يحتويان على مستوى عالي من البروتين مما يضاعف فائدتهما في تعزيز كثافة العظم وصحة العضلات بشكل عام.

حمية التمر والحليب تعزز الصحة الجنسية

من الضروري العناية بالصحة الجنسية تماما مثل الصحة الجسدية والنفسية خصوصا عند اتباع حمية غذائية ما وهذا ما تضمنه حمية الحليب والتمر.

حمية التمر والحليب تحافظ على مستوى الطاقة خلال اليوم

إن التمر من المأكولات الممتازة لوجبة السحور لأنه غني بالعناصر الغذائية والجلوكوز والفركتوز، كما أن خليط التمر والحليب يعطي شعورا بالشبع لوقت طويل بسبب محتواه العالي من الألياف والبروتين.

ما يميز هذه الوجبة أنها تعمل على إطلاق كميات متوازنة من السكريات في مجرى الدم خلال النهار عوضا عن ضخ كمية السكر كاملة في الصباح مما قد يؤدي إلى الإنهاك خلال ساعات النهار المتأخرة.

حمية التمر والحليب مناسبة للمصابين بفقر الدم

يعرف عن التمر أنه يحتوي على كميات جيدة من الحديد الذي يعمل بدوره على تحسين مستويات الدم المتدفق في الجسم مما قد يكون علامة فارقة صحيا للأشخاص المصابين بفقر الدم أو الأنيميا.

حمية التمر والحليب مناسبة للأشخاص ذوي المشاكل الجلدية

يقال إن الجلد هو أول الأعضاء التي يظهر عليها الوهن والضعف جراء اتباع حمية غذائية قاسية إذ يبدو الشخص شاحبا وقد يتطور الأمر إلى جفاف الجلد ومشاكل أخرى من هذا النوع.

أما مع حمية التمر والحليب فمن غير المرجح أن يتأثر مظهر أو صحة الجلد لأن التمر والحليب يدعمان صحة الجلد ويزودانه بالعناصر الغذائية الضرورية لصحته وترطيبه.

حمية التمر والحليب مناسبة لخسارة الوزن

قد تكون مشكلة اكتساب الوزن من أهم المشاكل التي تواجهنا في رمضان. تعتبر حمية التمر والحليب مناسبة للأشخاص الذين يودون خسارة الوزن بشكل صحي لأنها تزود الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها وخصوصا الألياف والبروتين والكالسيوم والدهون الصحية دون استهلاك كميات كبيرة من الطعام أو الكربوهيدرات مما يرجح خسارة الوزن.

التعليقات