دليلك الشامل عن وجبات مرضى السكري الغذائية المثلى في رمضان

دليلك الشامل عن وجبات مرضى السكري الغذائية المثلى في رمضان

هل الصيام مناسب لمرضى السكري؟

فوائد الصيام لمرضى السكري

بالرغم من تأكيد الأبحاث والدراسات العلمية على الأثر الإيجابي لصيام شهر رمضان، وللصيام المتقطع بشكل عام، على مقاومة الأنسولين التي تعتبر مقدمة الإصابة بداء السكري، إلا أن الدلائل العلمية لفوائد الصيام لمرضى السكري بحد ذاتهم تعتبر ضعيفة.

من الفوائد المقترحة للصيام بالنسبة لمرضى السكري نذكر:

  • قد يضبط الصيام مستوى سكر الجلوكوز طيلة رمضان إذ يفترض أنه بالامتناع عن الطعام يعمل الجسم على تكسير هذا السكر في الجسم بهدف إنتاج طاقة كافية للقيام بالوظائف المتعددة مما يؤدي إلى انخفاض في مستوى إنتاج الأنسولين.
  • قد يؤدي الصيام لدى مرضى السكري إلى خسارة الوزن والتخلص من دهون الجسم المتراكمة والزائدة.
  • قد يساهم صيام شهر رمضان على تخفيض معدل الكوليسترول الضار لدى مرضى السكري.

تأثير الصيام السلبي لمرضى السكري

يضطر الصائم إلى التوقف عن تناول الأطعمة والمشروبات وأيضا الأدوية خلال الصيام بما في ذلك الأنسولين. تكمن المشكلة عند مرضى السكري بالحاجة إلى موازنة سكريات الجسم والأنسولين الداخل إليه دوائيا بشكل متواصل خوفا من انخفاض معدل سكر الدم في الجسم.

ومن آثار نقص السكر في المجرى الدموي لدى مرضى السكري نذكر ما يلي:

  • هبوط السكر الحاد أو ما يعرف بالهيبوجلايسيميا.
  • ارتفاع مستوى السكر في الدم أو ما يعرف بالهايبرجلايسيميا.
  • اختلال الحمض الكيتوني أو ما يعرف بغيبوبة السكري.
  • احتمال حدوث خثرات الدم.

لهذا السبب يفضل أن يستشير الصائم الذي يعاني من داء السكري طبيبه المختص قبل أن يباشر بصيام رمضان أو أي نوع من الصيام وأن يراقب مستوى السكر في جسمه بشكل دقيق خوفا من حدوث أعراض جانبية غير مرغوبة قد تكون خطيرة في بعض الأحيان.

الأطعمة المناسبة لمرضى السكري في رمضان

الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والسردين والماكريل على أوميغا 3 التي تقلل احتمال حدوث الالتهابات وتعزز صحة الأوعية والشرايين وتقلل احتمال الإصابة بأمراض القلب والشرايين وعلاوة على ذلك تضبط معدل السكر في الدم.

البيض

يرفع تناول البيض على وجبات رمضان من مستوى الكوليسترول المفيد ويعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار ورفع حساسية الأنسولين ويعزز صحة جهاز الدوران مما يقلل احتمال السكتات الدماغية كما أنه غني بمضادات الأكسدة المهمة لصحة الخلايا ومنع تلفها كما أنه يحتوي على البروتين.

لما سبق من أسباب، يعتبر البيض طعاما مثاليا على وجبة السحور خصوصا عند تناوله مسلوقا أي بدون إضافة دهون ضارة إليه، وعند تناوله مع الخضروات يشكل وجبة تسبب الشبع لوقت طويل.

اللبن الرائب

من المعروف أن اللبن أو الزبادي مصدر ممتاز للبروبيوتيك وهي البكتيريا النافعة والضرورية لصحة الجهاز الهضمي وعلى الكلس والبروتين وغير ذلك من مواد غذائية مثل حمض اللينوليك المترافق الذي يعطي إحساسا بالشبع.

الورقيات الخضراء

تعتبر الخضروات بشكل عام وخصوصا ذات الأوراق الخضراء من الأطعمة الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ومحتواها من الحريرات والكربوهيدرات منخفض. وعلاوة على كل ما سبق، فالخضروات غنية للغاية بفيتامين C المعروف بتأثيره الإيجابي على سكر الدم ومن أهم أصناف الخضار الورقية نذكر الخس والسلق والسبانخ والملفوف.

فاكهة الأفوكادو

إن فاكهة الأفوكادو تتميز باحتوائها على الدهون الصحية ومضادات الأكسدة ومحتواها الضئيل من الكربوهيدرات والسكر. لذلك تعتبر هذه الفاكهة ممتازة لمرضى السكري خصوصا أنها تحسن من حساسية الجسم للأنسولين.

الثوم

الثوم واحد من الخضروات المفيدة جداً للجسم حيث له قدرة على تنظيم مستويات كل من الكوليسترول والسكر. يبين الجدول التالي محتوى فص متوسط الحجم من الثوم من العناصر الغذائية المهمة للجسم.

العنصر الغذائي

القيمة الموجودة في فص ثوم متوسط الحجم

فيتامين C

1% من حاجة الجسم اليومية

فيتامين B6

2% من حاجة الجسم اليومية

سيلينيوم

1% من حاجة الجسم اليومية

منغنيز

2% من حاجة الجسم اليومية

ألياف غذائية

0.06 غ

البروكلي

يعتبر البروكلي غنيا بفيتامين C والمغنيزيوم وهو قليل المحتوى من حيث الحريرات والكربوهيدرات وله خواص تعمل على خفض سكر الدم أيضا بسبب مادة السلفورافان ذات التأثير الإيجابي على مرضى داء السكري، وعلى اللوتين والزياكسانثين.

المكسرات المتنوعة

المكسرات المتنوعة 

تتميز المكسرات باحتوائها على كمية كبيرة من الألياف أما محتواها من الكربوهيدرات فيعتبر ضئيلا وهي بشكل عام تساعد على خفض مستوى الكوليسترول وسكر الدم وتحارب الالتهابات وأمراض القلب والشرايين.

نصائح عامة لمرضى السكري خلال رمضان

العناية ومراقبة مستوى السكر

لا يجب أن يهمل مريض السكري صحته خلال شهر رمضان أو في الأيام العادية، لكن التحدي الأكبر خلال رمضان يكمن في موازنة مستوى سكر الدم لدى هؤلاء الأشخاص في ظل الامتناع عن تناول الطعام والشراب وعدم القدرة على أخذ الدواء الموصوف من قبل الأطباء. لهذا السبب بقدم مختصو الرعاية الصحية النصائح التالية لمرضى السكري في شهر رمضان:

  • على مرضى السكر المتابعة بتناول المأكولات الصحية الغنية بالعناصر الغذائية المطلوبة للجسم دون الانجرار وراء نوعية أو كمية أكل غير ملائمة لحالتهم الصحية.
  • على مرضى السكري متابعة مستوى السكر لديهم خلال الصيام لأنهم معرضون لانخفاض السكر عند الامتناع عن الطعام لفترات طويلة. أي أن تحليل السكري المنزلي مطلوب إذا أمكن قبل وبعد كل وجبة وبعد مرور 8 ساعات من ساعات الصيام أيضا.
  • عندما تنخفض قراءة السكري عن 70 ملغ/ديسيلتر أو تتجاوز 300 ملغ/ديسيلتر، يجب أن يقطع المريض صيامه.
  • ينصح مرضى السكري بتجزيء وجباتهم وعدم الإكثار من الطعام وإنما توزيع ما يتناولونه على 4 وجبات خفيفة بين الإفطار والسحور.
  • يفضل أن يعتمد الصائمون المصابون بداء السكري على الشوربات وخصوصا شوربة الملفوف لبدء إفطارهم بدلا من التمر لأنه يحتوي على كمية كبيرة من السكر قد لا تكون مناسبة لهم كوجبة أولى في اليوم.
  • يجب أن يبتعد مرضى داء السكري عن المشروبات الغنية بالسكريات وأن يعتمدوا على شرب الماء وأنواع شاي الأعشاب المتنوعة الخالية من السكر.
  • من المهم أن يتناول مرضى السكري السلطات المتنوعة أيضا خلال رمضان.

التعليقات