عصائر صحية ومفيدة للحامل في رمضان

عصائر صحية ومفيدة للحامل في رمضان

إن المرأة الحامل تحتاج إلى عناية خاصة من حيث التغذية وتناول السوائل والعصائر، فهي تصاب بحالات جفاف بسرعة أكبر وينخفض مستوى الطاقة لديها ولا سيما في شهر رمضان.

لذلك بالمقابل تحتاج إلى المحافظة على جسمها رطبا في فترات الصيام لأن حالة الجفاف تشكل خطورة على صحتها وعلى نمو الجنين في رحمها وأيضا على السائل الأمينوسي (سائل يحيط بالجنين)، وقد تسبب زيادة في حجم الدم.

لذا تحتاج الحامل أن تتناول حوالي عشرة أكواب من السوائل بشكل يومي إلى جانب تناول الفواكه بكثرة لفائدتها الكبيرة على الحمل وقدرتها على إرواء العطش فورا وكبح الشهية، وفي هذا المقال نذكر أفضل العصائر المفيدة والصحية للحامل خلال شهر رمضان.

عصائر مفيدة وصحية للحامل في شهر رمضان

يجب أن تتناول الحامل كمية جيدة من السوائل لكي يبقى جسدها رطبا خلال فترات الصيام ويوجد الكثير من العصائر المنعشة والصحية للحامل في شهر رمضان، نذكر منها ما يلي:

عصير فاكهة الأفوكادو للحامل في رمضان

إن الأفوكادو من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية والزيوت والدهون، وهي من العناصر الغذائية الهامة للحفاظ على قدرة التحمل لدى الحامل، حيث يعمل عصير الأفوكادو على تخفيض مستوى الكوليسترول والمحافظة على مرونة العضلات ولا سيما المتعلقة بالمفاصل، كما أنه يساعد في اكتمال بناء نسيج الدماغ والجلد للطفل، ويقلل من مشاكل المعدة كانتفاخ البطن المزعج خلال الحمل وتقلصات الساق، لذلك يجب على الحامل تناول الطعام الغني بالألياف كالأفوكادو فهي تقي من الإمساك والاضطرابات المعوية وتسهل حركة الأمعاء عندها.

عصير فاكهة الرمان للحامل في رمضان

أثبتت الدراسات أن عصير الرمان يقلل من خطر إصابة الجنين بتشوهات دماغية كما أنه يحافظ على نظافة أسنان المرأة الحامل ويمنع حدوث التهابات بالفم، لذا ينصح بشكل كبير تناول عصير الرمان خلال الحمل، نظراً لغناه بفيتامين C الذي يعزز مناعة الجنين ويزيد من قدرة التحمل للمرأة الحامل خلال أوقات الصيام، وهو أيضاً غني بالحديد المفيد للمرأة خلال مرحلة الإرضاع الطبيعي.

عصير فاكهة التفاح للحامل في رمضان

يساعد عصير التفاح على التغلب على اضطراب النوم خلال الحمل كما يمكن خلطه مع السبانخ أو الكرفس للوقاية من اضطراب الأمعاء، لذا ينصح الأطباء الحوامل بتناول عصير التفاح بكثرة خلال شهر رمضان، فهو أيضا يخفض مستوى الكوليسترول بالدم ويقلل خطر الإصابة بالأمراض القلبية، ويحافظ على الزيادة الطبيعية بالوزن ويمنع حدوث فقر دم خلال الحمل.

عصير الطماطم (البندورة( للحامل في رمضان

يزيد عصير الطماطم من شهية المرأة الحامل، كون الطماطم تحوي أملاحا معدنية ضرورية لتكوين الغليكوجين في الكبد، ما يساعد على بقاء الجسم رطبا خلال فترة الصيام، وكما ذكرنا سابقا فإنه من الضروري تجنب حدوث التجفاف خلال شهر رمضان لذا يجب تناول الخضار الغنية بالماء كالطماطم. علاوة على ذلك فالطماطم تشكل مصدرا غنيا بالكربوهيدرات التي تعطي حيوية وطاقة تستمر لفترات طويلة من النهار لكي تساعد الحامل على تحمل الإرهاق والتعب خلال شهر رمضان.

عصير فاكهة البرتقال للحامل في رمضان

يمتاز البرتقال بغناه الكبير بفيتامين C فهو يساعد على تقوية الجهاز المناعي والتخلص من المخاط الموجود في المعدة والرئتين وجوف الأنف والحنجرة، كما أن في عصير البرتقال كمية وفيرة من الألياف التي تساعد السيدات اللواتي يعانين من مشاكلٍ بالمعدة على تجنبها، ويلعب دورا بتطوير نمو المشيمة عند الحامل فهو يساعد في تكوين كريات الدم الحمراء بالجسم ويعتبر من مصادر الزنك والحديد المهمة للمرأة أثناء حملها.

عصير الجزر للحامل في رمضان

يعتبر من أفضل العصائر الضرورية للمرأة الحامل خلال شهر رمضان، لأنه يمنحها الطاقة والسيطرة على ارتفاع سكر الدم خلال الحمل ويمنع حدوث الإصابة بالإرتعاج لا سيما عند النساء المصابات بداء السكري، ويتميز الجزر باحتوائه على مادة البيتاكاروتين وهي مضاد أكسدة ضروري للجسم خصوصا خلال فترة الحمل.

عصير الشمندر للحامل في رمضان

تعاني الكثير من الحوامل من الضعف والتعب خلال أوقات الصيام، ويعتبر عصير الشمندر من أفضل الحلول كونه يحوي كمية كافية من فيتامين A الذي يرفع مستويات الطاقة عند الأم الحامل، ويحتوي هذا العصير على نسب عالية من عنصر الحديد فهو يمنع الإصابة بفقر الدم خلال الحمل، لذا من الضروري إضافة عصير الشمندر للروتين اليومي في وجبة الإفطار.

عصير الجوافة للحامل في رمضان

تمتاز الجوافة بنسب مرتفعة من فيتامين C الذي يدعم جهاز المناعة عند المرأة، بالإضافة لكونه من المشروبات القادرة على التحكم بمستويات ضغط الدم والسكر لدى الحامل، فهو يساعد على رفع مستوى الخضاب مما يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم.

عصير فاكهة الفراولة للحامل في رمضان

عصير فاكهة الفراولة

تعتبر الفراولة أحد أغنى الفواكه بفيتامين C الذي يساهم في دعم جهاز المناعة عند الحامل والتحكم بضغط الدم لديها، ويحتوي عصير الفراولة على عنصر المنغنيز وهو يعتبر مضادا التهابيا فعالا، ومن ناحية أخرى يفيد عصير الفراولة في نمو الجهاز العصبي ودماغ الطفل لأنه غني بحمض الفوليك والسكريات الطبيعية التي تحفز ذاكرة المرأة الحامل ونشاطها الذهني، فمن الضروري أن تتناول الحامل هذا العصير بشكل يومي بعد الإفطار كوجبة مكملة غذائيا.

ما أهم النصائح التي يجب أن تتبعها الحامل؟

  • تناول طعام غني بالألياف مثل الفواكه والخضار، كالخضار المطبوخة الورقية أو الجزر والموز والبطيخ الغني بالماء، بالإضافة للبقوليات والحبوب كدقيق الشوفان أو الأرز البني.
  • اتباع نظام غذائي يحوي ما يكفي من المعادن والفيتامينات خلال الحمل.
  • تناول منتجات الألبان خلال وبعد وجبة الإفطار بما لا يقل عن أربع حصص بالإضافة للطعام الغني بالكالسيوم بشكل يومي.
  • تناول الأغذية الغنية بالحديد بما يعادل ثلاثة حصص يوميا كالسبانخ واللحوم الحمراء وحبوب الإفطار والبقوليات.
  • تناول مصدر غذائي واحد على الأقل من فيتامين C بشكل يومي، كالجريب فروت والبرتقال والقرنبيط والبروكلي والبابايا والشمام والبندورة والفلفل الأخضر والكرنب والخردل الهندي.
  • تناول مصدر واحد على الأقل من الغذاء الغني بحمض الفوليك يومياً، ومن مصادره لحم العجل والخضار ذات الورق الأخضر الداكن و البقوليات كالبازلاء والفاصولياء بكافة أنواعها والحمّص.

التعليقات