احذر الانتفاخ في رمضان

احذر الانتفاخ في رمضان

كثير منّا لا ينتبه لنوعيّة الطعام التي يأكلها على الإفطار، ذلك أننا نفضّل أن نأكل ما نحب أكثر لا ما يُفيد أكثر، أم المشكلة الأساس، فبعد الإفطار لا أثناءهُ ولا بعده: الانتفاخ.

أما الأطعمة المسبّبة للانتفاخ، والتي ينصح الأطباء بالتقليل من أكلها أثناء الإفطار، فهي كالتالي:

الفاكهة: تحتوي الفاكهة على كميّات كبيرة من السكّر، ما يُسبّب تأخيرًا في عمليّة الهضم، وتخمّر الطعام في المعدة؛ لذلك، لا يُنصَح بأكل الفاكهة والحلويات بعد الإفطار مباشرةً، بل يُنصَح بتأخيرها ساعةً أو أكثر، مع الاهتمام بتناول الفاكهة نظرًا لأنها تحوي كميّات كبيرة من الماء، ما يساعد الصائم على عدم الشعور بالجفاف نهار الصيام.
الخضار: لا يُنصح بتناول الخضار النيئة لمن يُعاني من مشاكل في القولون، فالطريقة المُثلى لذلك، هي أكلُها مسلوقةً. تجدُر الإشارة إلى أنَّ الألياف الموجودةَ في الخضار تختلف بشدّة عن تلك الموجودة في الحبوب، أمّا أكثر الخضروات التي تحوي أليافًا، وبالتالي تسبّب الانتفاخ: الملفوف والفجل.
الحبوب: كل أنواع الحبوب (البقول) تحري كميّات هائلة من الألياف التي تتخمّر في المعدة، ما يجعلها تسبّب الانتفاخ، للتخفيف من وقع النفخة، يُفضَّل غسل البقول جيدًّا، مع الانتباه لضرورة غسل الماء الذي تُسلق فيه البقول، مع التشديد على سلقها نصف سلقة فقط قبل طهوها.

 

يُمكن محاربة الانتفاخ بطرق عدّة بسيطة، أهمها المشي قليلًا بعد الإفطار حتّى تبدأ المعدة بهضم الطعام بوتيرة أسرع، مع الاهتمام بضرورة عدم تناول الطعام دفعةً واحدةً؛ وكما أسلفنا سابقًا، لا يصحُّ تناول الحلويات بعد الإفطار مباشرةً، بل يجب الانتظار حتّى ساعة على أقل تقدير

التعليقات