فوائد القهوة السوداء

فوائد القهوة السوداء

تعتبر القهوة من المشروبات الأصيلة في مجتمعنا ومنطقتنا العربية. وتشتهر القهوة العربية بتركيزها العالي وطعمها المر المميز ورائحتها الساحرة عالميا وخصوصا عندما يتم استيراد حبات القهوة من اليمن وتحميصها وطحنها منزليا على الطاحونة اليدوية.

كما تنتشر بكثرة القهوة التركية في مجالس البيوت وتعتبر واحدة من أكثر المشروبات رواجا حتى أن الكثيرين يعتبرون أنفسهم من عشاق القهوة ويتخصصون بصناعتها وأدواتها وطقوسها كلها. ومع أن الكثيرين يفضلون القهوة مع القليل من السكر لكن انتشرت مؤخرا عادات مستوردة من الغرب بإضافة الكريمة (قشدة الحليب المخفوقة التي قد تكون صناعية) إلى القهوة وخصوصا إلى القهوة سريعة التحضير. فهل هناك فرق بين القهوة السوداء والقهوة الكريمية من حيث الناحية الصحية؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذه المادة.

مكونات حبوب القهوة المحمصة

مكونات حبوب القهوة المحمصة 

  • تحتوي القهوة غير المحمصة على السكروز لكنه تقريبا يتلاشى أثناء التحميص
  • زيوت مثل الكافيول المسؤول عن رائحة القهوة الزكية
  • سكريات بسيطة تنتج عن تكسير النشويات خلال التحميص
  • الكافايين إلا إذا تم إزالة الكافايين من الحبوب الخضراء عبر نقعها بماء ساخن أو تبخيرها أو بطرق صناعية
  • المغنيزيوم
  • مضادات أكسدة
  • مجموعة فيتامين B

فوائد القهوة السوداء الصحية

فوائد القهوة السوداء الصحية 

مناسبة للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز

تعتبر القهوة السوداء الخيار الأمثل للمصابين بعدم تحمل الحليب أو اللاكتوز (Lactose intolerance) وهي حالة شائعة بين الناس تتمثل أعراضها بانتفاخ البطن ووجود الغازات بشكل مفرط في الأمعاء مع المغص والانزعاج العام عند تناول الحليب أو أي من مشتقاته. يتسبب نقص أنزيم اللاكتاز وهو الأنزيم المطلوب لهضم نوع السكر الموجود في مشتقات الحليب ويعرف باسم اللاكتوز في أجسام بعض البشر. ومن هنا أتت تسمية الحالة بعدم تحمل اللاكتوز.

المساهمة بعملية الهضم

توصلت دراسة طبية تم إجراؤها عام 1999 إلى أن القهوة السوداء لا تسبب عسر الهضم كما كان شائعا بل على العكس قد تساهم في الهضم. كما أثبتت التجارب أن للقهوة دور إيجابي في تسريع الهضم وعملية الخروج عند الأشخاص الذين أجروا عملا جراحيا في تجويف البطن.

تقليل فرص الموت المفاجئ

توصل معهد الصحة الوطني عام 2012 في إحدى دراساته إلى أن استهلاك القهوة المرتفع يرتبط بشكل مباشر بطول العمر وأن الذين يتناولون القهوة بشكل يومي يعيشون لعمر أطول ممن لا يتناولونها.

أمراض القلب والشرايين

يعتبر تناول القهوة بشكل معتدل من الأمور الإيجابية لصحة القلب والشرايين وفشل القلب والذبحات والنوبات القلبية.

القدرة الذهنية

يفيد الأطباء أن الامتناع عن شرب القهوة قد يسبب في الحقيقة التوتر والقلق. ومع أن الكافايين بجرعات عالية ومبالغ بها قد يسبب ويضاعف خطر الإصابة بالتوتر فإنه بجرعات معتدلة مفيد للجسم والتوازن الذهني.

مرض باركنسون

تشير الدراسات الطبية إلى أن استهلاك القهوة على المدى الطويل قد يخفض خطر الإصابة بمرض باركنسون.

السكري من النوع الثاني

من فوائد القهوة السوداء أنها قد تقلل من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني. فقد أثبتت الدراسات التي تم إجراؤها على المصابين بهذا المرض أن كل فنجان إضافي من القهوة يتم تناوله في اليوم قد يؤدي إلى نقص بنسبة 6% من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.

أمراض الكبد

أثبتت الدراسات أن استهلاك القهوة بشكل معتدل قد يساهم بمنع تقدم أو منع الإصابة بأمراض الكبد ويعود ذلك لوجود مضادات الأكسدة فيها.

مشروبات القهوة السوداء البديلة

مشروبات القهوة السوداء البديلة

القهوة سريعة التحضير بدون محليات أو رفيق القهوة

الكثيرون يستسيغون طعم القهوة سريعة التحضير وأشهر أنواعها هو النيسكافيه حتى باتت مشروبا يتضمن كل الأسماء التجارية التي تشابهها. والمشكلة ليست بالقهوة بحد ذاتها وإنما برفيقها وسكرها. إذ تعتبر كمية السكر المضاف الموجود في فنجان النسكافيه أكثر من حاجة الجسم اليومية من السكر. فكيف إذا كان الشخص من المدمنين على القهوة ويستهلك أكثر من فنجان يوميا؟ بالإضافة إلى ذلك فإن رفيق القهوة يحتوي على مواد حافظة ومنكهات صناعية ويفضل تجنبه. ففي المرة القادمة التي تذهب فيها لشراء ظرف (الثلاثة بواحد) اشتري الظرف أو العبوة السادة مثلا.

الآيس كوفي المنزلية

تعتبر القهوة المثلجة من المشروبات اللذيذة والمنعشة والمنشطة، إلا أن العبوات التجارية قد تحتوي على مواد حافظة وكمية سكر ضخمة هذا بالإضافة إلى مشروبات الكافيين المضرة بصحة القلب والكبد بشكل كبير. ويمكن صنع هذا النوع من المشروبات في المنزل وتوفير أكبر وضمان للمحتويات.

  • ابريق من الماء
  • محليات (ملعقتان من العسل أو السكر)
  • نصف كوب من القهوة السوداء السريعة التحضير
  • ملعقة صغيرة من حب الهال المطحون
  • كوب من مكعبات الثلج
  • خلاط كهربائي
  • إناء زجاجي

الطريقة:

  1. نقوم بوضع قدر الماء مع الهيل على النار
  2. نضع فيه السكر أو العسل والقهوة
  3. نرفعها عن النار
  4. نترك الخليط في حرارة الغرفة ليبرد
  5. عندما يبرد الخليط نصفيه في إناء زجاجي
  6. نضع الإناء في البراد
  7. عند الحاجة نخرج الإناء ونضع قدرا منه في الخلاط
  8. نضيف مكعبات الثلج ونشغل الخلاط
  9. نسكب الخليط البارد في كؤوس التقديم

يعتبر هذا المشروب مناسبا جدا في أيام الصيف الحارة ويتفوق على القهوة المثلجة المعلبة بأنه خالٍ من المواد الحافظة وبإمكانية التحكم بكميات السكر ونوعه المضافة إليه إن لم تكوني من محبي السكر أو في حال وجود أمراض تستدعي ذلك.

كلمة أخيرة عن القهوة السوداء

في نهاية هذه المادة وبعد تعداد كل فوائد ومزايا تناول القهوة السوداء بدون السكر أو الكريمة ننصحك عزيزي القارئ أن تحاول بالتدريج التخفيف من كميات هذه المواد في فنجان قهوتك لأن الإستغناء عنها بشكل مفاجئ قد يكون له رد فعل عكسي في نفسك. وإذا كنت من الذين يستخدمون هذه المواد لأنك لا تستسيغ الطعم الصرف للقهوة، فعليك بمطيبات أخرى مثل حب الهال المطحون مثلا أو المستكة.

التعليقات