فوائد عصير الرمان

فوائد عصير الرمان

يعتبر الرمان واحدا من ألذ وأشهر الفواكه في منطقتنا العربية. وتتنوع ألوان حبات الرمان وطعماتها إلى ثلاث أنواع رئيسية هي الرمان الحامض، والرمان الحلو، والرمان متوسط الحلاوية والذي يميل طعمه نوعا ما إلى الحموضة في نفس الوقت ويطلق عليه في بلاد الشام اسم "اللفان".

ويعتبر الرمان بكل أنواعه غنيا بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمواد المهمة لصحة الجسم وسلامته وحيويته. ومع أن الأطباء ينصحون بتناول حبات الرمان كاملة بدون عصر لاكتساب فوائد الألياف الموجودة فيه، فإن تناول عصير الرمان قد يكون أسهل لبعض الأشخاص مثل كبار السن والأطفال والمرضى والذين يفضلون تناول العصائر بدلا من الفواكه. سنتعرف فيما يلي على فوائد عصير الرمان وبعض استخداماته في الطعام:

مكونات الرمان

مكونات الرمان 

  • سكريات وسعرات حرارية
  • بروتينات
  • كالسيوم
  • الحديد
  • المغنيزيوم
  • الفوسفور
  • البوتاسيوم
  • الصوديوم
  • الزنك
  • فيتامين C
  • فيتامين B1، B2، B3، B5، B6، B9.
  • النياسين. حمض الفوليك
  • فيتامين A
  • فيتامين K
  • فيتامين E
  • مضادات أكسدة
  • البوليفينول

فوائد عصير الرمان الصحية

فوائد عصير الرمان الصحية 

تعتبر الفوائد التالية محصورة بعصير الرمان الطبيعي وليس التجاري أي الذي لا يحتوي على سكر مضاف.

تقوية الخصوبة

تعتبر مضادات الأكسدة من العوامل التي تخفض التوتر والانفعال اللذان يؤثران علميا على جودة وتعداد النطاف لدى الرجال وعلى مستوى الخصوبة والقدرة على الحمل عند النساء. ولذلك يعتبر عصير الرمان من العوامل المساعدة على الإنجاب. كما أنه يخفف من التوتر المؤكسد في المشيمة مما يحافظ على صحة وحياة الجنين في الرحم ويقيه من الأمراض والموت المفاجئ. كما أن الفولات أو فيتامين B9 يمنع حدوث التشوهات في الجهاز العصبي للجنين.

تقوية الجهاز المناعي

إن غنى عصير الرمان الطبيعي بالفيتامين C ومضادات الأكسدة وغيرها من الفيتامينات يجعل عصير الرمان الوصفة المثالية لمنع العدوى والالتهابات ومحاربتها وتقليل التعرض لها. كما أن عصير الرمان له خواص مطهرة ومعقمة مما يعزز دوره في تقوية الجهاز المناعي والصحة العامة في الجسم.

تخفيض ضغط الدم المرتفع

يعمل تناول عصير الرمان بشكل منتظم على تخفيض ضغط الدم لدى المرضى. وقد أظهرت إحدى التجارب السريرية فعاليته في هذا المنحى وتوصلت إلى نصائح بتضمين عصير الرمان الطبيعي في الحمية الغذائية لمرضى ضغط الدم.

حماية القلب وجهاز الدوران

يساهم تناول عصير الرمان الطبيعي بشكل منتظم وبكميات مدروسة على حماية القلب والشرايين والأمراض. فبالإضافة لخواصه في حماية الجسم من الإلتهابات المتنوعة التي يمكن أن يؤدي التعرض المستمر لها إلى الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكري وأمراض القلب، فقد أظهرت الدراسات على أنه يساعد في تدفق الدم في الأوعية الدموية ويساهم بتخفيف تصلب الشرايين وتراكم الكولسترول في الدم. ومع ذلك ينصح بتناوله بشكل مدروس ومحدود عند المرضى الذين يتناولون أدوية طبية لهذه الأمراض بشكل منتظم أو يومي لأنه قد يؤدي إلى ردات فعل عكسية في الجسم.

التهاب المفاصل

تعمل مادة الفلافونول على منع الالتهابات وخصوصا في المفاصل والعمود الفقري.

فوائد عصير الرمان للهضم

مما لا شك فيه أن عصير الرمان يعمل على تخفيض مستوى الالتهابات في الجسم وخصوصا في المجرى الهضمي. وقد أثبتت الدراسات أنه قد يكون مفيدا لدى مرضى داء كرون وأنه قد يخفف أعراض هذا المرض المزعجة. كما أن له مفعول ايجابي في معالجة القرحة المعدية والاثنا عشرية وغيرها من أمراض الجهاز الهضمي.

تقوية الذاكرة والصحة الذهنية

أظهرت الدراسات الحديثة أن شرب كميات معتدلة من عصير الرمان بشكل يومي قد تؤثر بشكل إيجابي في صحة الدماغ وتعزز القدرة الذهنية والذاكرة. يعود الفضل بهذه الفائدة إلى مضادات الأكسدة التي تمنع تشكل الجذور الحرة في الخلايا والفيتامينات الموجودة في عصير الرمان التي تحمي الجهاز العصبي من الأمراض والشيخوخة.

الوقاية ومعالجة داء السكري

كان الحكماء في الهند يداوون داء السكري باستخدام الرمان في قديم الزمان. ولكن ليس هناك ما يكفي من أبحاث علمية تثبت هذه الخاصية لعصير الرمان في يوما هذا.

دبس الرمان البلدي

دبس الرمان واحد من المطيبات المعروفة والواسعة الانتشار في العالم العربي والشرق الأوسط وقد انتشر استخدامه في العالم مؤخرا. ويصنع دبس الرمان تجاريا في المعامل و يباع في عبوات زجاجية أو يعد للتصدير. لكن دبس الرمان التجاري يحتوي على مواد حافظة كما يمكن أن يضاف إليه ملح الليمون والسكر للوصول إلى الطعمة القوية المطلوبة في الدبس المركز. ولذلك يفضل صناعته منزليا بالطريقة التقليدية. ويفضل عند صناعة دبس الرمان استخدام النوع الحامض أو النوع متوسط الحلاوة (اللفان) قبل أن يحلو طعمه وينضج لأن الطعم المفضل له هو الحامض مع القليل من الحلاوة فقط. أما دبس الرمان الحلو فيستخدم لأغراض طبية مثل ترطيب الحلق وتخفيف أعراض التهاب الحنجرة والتخلص من الانتفاخ في المعدة.

الطريقة

  1. يتم فرط كمية كبيرة من ثمار الرمان في إناء كبير
  2. يتم هرس حبات الرمان بشكل جيد
  3. يتم تصفية عصير الرمان بقطعة قماشية نظيفة من لب الرمان الأبيض الصلب والقشور التي يمكن أن تسقط بدون قصد في الإناء
  4. يوضع العصير في إناء معدني كبير ويرفع على النار
  5. يترك الإناء على النار الى ان يتبخر معظم الماء الموجود فيه ويثخن ويصبح قوامه سميكا
  6. يعبأ الدبس في زجاجات أو أواني زجاجية قبل أن يفتر ويغلق بإحكام مما يسبب ضغطا سالبا ويحفظه من التعرض للهواء عندما يبرد

الغرينادين

الغرينادين مشروب منعش غير كحولي يستخدم في الكوكتيلات بسبب لونه الزهري المحبب وقوامه السميك وطعمه الحلو المركز. ويباع في السوبرماركت جاهزا أو يمكن صنعه في المنزل عبر غلي مقدار من عصير الرمان الطازج ذو النوعية الجيدة مع مقدار يماثله من السكر إلى أن يثخن الخليط. وبالرغم من أن الغرينادين يستخدم عالمياً في المشروبات الكحولية فيمن الممكن استخدامه في تزيين الحلوى والبوظة أو المشروبات الباردة غير الكحولية.

الطريقة

  1. يوضع مقدار ملعقة واحدة من الغرينادين في كأس التقديم
  2. يتم صب العصير الطبيعي مثل عصير البرتقال أو السفن أب أو كوكتيل الفواكه في الكأس
  3. ستلاحظين أن الغرينادين قد أكسب السائل في جزء الكأس السفلي بعضاً من لونه
  4. وتزين الكأس بورقتين من النعناع الأخضر أو شريحة من الليمون أو الفراولة

التعليقات