دليلك الشامل عن فوائد التمر في رمضان

دليلك الشامل عن فوائد التمر في رمضان

التمر هو ثمرة أشجار نخيل التمر وهو أحد الثمار ذات القيمة الغذائية العالية، تعد فاكهة التمر صيفية وتنتشر زراعتها في الوطن العربي.

لثمار التمر شكل بيضوي يتفاوت قياسه بين 20 إلى 70 ملم طولا وبين 5 إلى 30 ملم قطرا. تتكون ثمرة التمر الناضجة من نواة ذات صلابة كبيرة محاطة بغلاف ورقي، يسمى هذا الغلاف بالقطمير وهو يفصل النواة عن القسم الذي يؤكل.

القيمة الغذائية للتمر

كل 100 غرام من التمر

القيمة الغذائية

الطاقة

1.178 كجول (283 ك.سعرة)

الكربوهيدرات

75.03 غرام

السكر

63.35 غرام

ألياف غذائية

8 غرام

بروتين كلي

2.45 غرام

ماء

20.53 غرام

دهون

0.39 غرام

القيمة الغذائية التي يحتويها التمر من الفيتامينات

كل 100 غرام من التمر

القيمة الغذائية

فيتامين A

10 وحدة دولية

فيتامين B1 (التيامين)

0.052 ميلغرام

فيتامين B2 (الرايبوفلافين)

0.066 ميلغرام

فيتامين B3 (نياسين)

1.274 ميلغرام

فيتامين B5 (حمض بانتوثينيك)

0.589 ميلغرام

فيتامين B6

0.165 ميلغرام

فيتامين B9 (حمض الفوليك)

19 ميكروغرام

فيتامين C

0.4 ميلغرام

فيتامين E

0.05 ميلغرام

فيتامين K

2.7 ميكروغرام

القيمة الغذائية التي يحتويها التمر من معادن وأملاح

كل 100 غرام من التمر

القيمة الغذائية

كالسيوم

39 ميلغرام

حديد

1.02 ميلغرام

مغنزيوم

43 ميلغرام

منغنيز

0.262 ميلغرام

فوسفور

62 ميلغرام

بوتاسيوم

656 ميلغرام

صوديوم

2 ميلغرام

زنك

0.29 ميلغرام

فوائد تناول التمر على وجبة الإفطار في رمضان

يعد تناول التمر على الفطور أمرا في غاية الأهمية وهو من العادات الشائعة بين الصائمين لذلك سنتحدث الآن عن الفوائد الصحية لتناول التمر على الفطور في رمضان.

تقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية عبر تناول التمر

يستطيع التمر أن يوفر للجسم الألياف القابلة للامتصاص والذوبان وهذا يمكن أن يخفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وهو بدوره يمنع ترسب الكوليسترول الدهني (الضار) على جدران الشرايين (لأن ترسب الكوليسترول في جدران الشرايين يسبب الإصابة بالتصلب العصيدي)، لذلك يساعد التمر على تقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية.

التمر يحتوي على مضادات الأكسدة

يستطيع التمر أن يوفر العديد مضادات الأكسدة والتي تعود بالفوائد العديدة على الجسم، بما في ذلك تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل الضمور البقعي والزهايمر، وكذلك تقليل خطر الإصابة بالسرطانات.

التمر وتزويد الجسم بالمغذيات الضرورية

كل 4 حبات من التمر (تساوي 100 غرام) توفر 28% من الكمية التي يحتاجها الجسم من الألياف و21% من الكمية التي يحتاجها الجسم من البوتاسيوم في اليوم.

الوقاية من الإمساك وتناول التمر

الوقاية من الإمساك وتناول التمر

يساعد تناول التمر على الوقاية من الإمساك وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تفيد صحة الجهاز الهضمي عن طريق تعزيز حركة الأمعاء بانتظام، لذلك يساهم التمر في تقليل حدوث الإمساك عند الصائم.

بالإضافة إلى الأمور السابقة، يستطيع التمر أن يكسر حدة الجوع عند الصائم وهذا يساعده على تقليل كمية الطعام المتناولة على وجبة الفطور، كما يؤمن التمر للصائم الطاقة اللازمة على هيئة سكريات وغلوكوز وفركتوز، لذا من الضروري أن يبدأ الصائم فطوره بالتمر.

فوائد تناول التمر على السحور

يؤدي تناول التمر إلى تأمين الطاقة للصائم، فهو فاكهة حلوة غنية بالطاقة والحديد والألياف والعناصر الغذائية المختلفة، بالإضافة إلى ذلك يؤكل التمر كما هو أو يتم تحضيره مع مشروبات أخرى أو فطائر.

وهو يحتوي على نسبة عالية من السكر، لذلك يجب تناوله باعتدال لتجنب زيادة الوزن وحدوث مشاكل صحية. يشار إلى أن تناول 100 غرام من التمر يعد مقدارا مثاليا ومعتدلا للحصول على العناصر الغذائية.

وبينت الدراسات أن تناول 100 غرام من التمر يمكن أن يؤمن أكثر من 15% من الحاجة اليومية من المعادن مثل البوتاسيوم والنحاس والسيلينيوم والمغنزيوم.

كما يعد التمر صنفا مهما في وجبتي السحور والفطور في شهر رمضان، وذلك بسبب محتواه الغذائي العالي.

يحتوي التمر على نسبة عالية من السكر تقدر بحوالي 60-70% من وزنه مما يجعله معززا للصحة والطاقة، بالإضافة إلى ذلك فإن تناول التمر على السحور يقدم العديد من الفوائد للصائمين، ومن هذه الفوائد ما يلي:

التمر وزيادة الحيوية والنشاط

زيادة الحيوية والنشاط

التمر يحتوي على عدد من الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم وخصوصا لصحة الجهاز العصبي، ما يؤدي إلى زيادة الحيوية والنشاط أثناء الصيام.

تناول التمر يؤدي إلى تعزيز الهضم

وجود الألياف في التمر يعد أمرا في غاية الأهمية للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي، لأن الألياف تجعل هضم الطعام أسهل وأسرع.

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي عبر تناول التمر

يقوم التمر بالمحافظة على صحة جهاز الهضم بسبب احتوائه على بعض المركبات الضرورية والأساسية مثل النيكوتين والأحماض الأمينية والألياف الغذائية. حيث يساعد تناول التمر لفترات طويلة على تخليص الجسم من البكتيريا السلبية الموجودة في الأمعاء وتعزيز نمو البكتيريا الإيجابية التي تساعد على هضم الطعام.

السيطرة على الإسهال

يحتوي التمر على نسبة جيدة من البوتاسيوم وهذه النسبة تساهم في السيطرة على الإسهال.

التمر من الملَينات الهضمية

يحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف وهذه النسبة تساعد على معالجة الإمساك.

التمر يخفف من الجوع

يعود ذلك إلى غناه بالمغذيات والسكريات الطبيعية التي تعزز مستوى السكر في الدم، ما يؤدي إلى تخفيف الشعور بالجوع، وهذا أمر مهم جدا للصائمين.

الحماية من الأمراض

يحتوي التمر على نسبة من مضادات الأكسدة التي تقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والسارية.

التمر محلٍ طبيعي

يعد التمر سكرا طبيعيا لا يحتوي على سكر صناعي مضاف، لذلك يتم استخدامه كمحلٍ في بعض الأطعمة والحلويات.

إمكانية تحضير أطباق متنوعة باستخدام التمر

يعد التمر من الثمار متعددة الاستخدامات، لذلك يعد من السهل إضافته للنظام الغذائي، حيث يمكن تناوله نيئا أو في المشروبات أو تتم إضافته إلى وصفات أخرى.

التعليقات