كل ما تحتاج لمعرفته عن صيام مرضى الضغط والقلب

كل ما تحتاج لمعرفته عن صيام مرضى الضغط والقلب

يعاني الكثيرون من ارتفاع ضغط الدم الشرياني، لكنّ ذلك لا يمنعهم من صيام شهر رمضان مع الأخذ بعين الاعتبار بعض الشروط والنصائح التي تخص هذه الحالة.

يقدر عدد ساعات الصيام في شهر رمضان بشكل عام ما بين 11 و18 ساعة وفق الوقت الذي يصادف فيه شهر رمضان من السنة. تكمن المشكلة بالنسبة لمرضى القلب والضغط في الصيام بامتناعهم عن تناول الطعام والشراب وكذلك الدواء لوقت طويل نسبيا بالإضافة إلى تغير روتين الحياة اليومي عند الصائمين.

هل يمكن لمرضى القلب أن يصوموا؟

في حال كانت الحالة الصحية للمريض جيدة ومستقرة ولا يواجه مشاكل واضحة أو مهددة للحياة، يمكن لمريض القلب أن يصوم في رمضان شريطة استشارة الطبيب المختص قبل المباشرة به. يحرص الطبيب في هذه الحالة على تنظيم أدوية المريض بشكل يتناسب مع توقيت وجبات رمضان الرئيسة أي السحور والإفطار.

وتفيد الدراسات الطبية بخصوص الصيام من قبل مريض القلب أنه لا يفاقم حالته الصحية بالضرورة خصوصا عند التزامه بالأدوية الموصوفة له وبنظام غذائي صحي يدعم الجسم ويعوضه عن العناصر الغذائية التي تنقص خلال النهار نتيجة الامتناع عن تناول الطعام والشراب لساعات طويلة.

بالرغم من الاعتقاد الشائع أن الامتناع عن تناول الماء يحفز الإصابة بالذبحات القلبية فهذا غير صحيح، ويعني ذلك أن الصيام لا يرفع احتمال حدوث المشاكل القلبية.

بالنسبة للحالات القلبية الحادة مثل قصور القلب فيمكن للمرضى الصيام بعد استشارة الطبيب بشرط الالتزام بالبرنامج الدوائي، كما ينصح الأطباء الأشخاص المصابين بقصور القلب والذين يحتوي برنامجهم العلاجي على مدرات للبول بنسبة ضخمة أن يستغنوا عن الصيام.

بالنسبة لمرضى ارتفاع الضغط، لا يمانع الأطباء أن يصوموا في حال الالتزام بالبرامج الدوائية والسيطرة التامة على الضغط ومستوياته مع مراقبة حالة المريض والإفطار عند الشعور بالوهن الشديد.

هل هناك فوائد لصيام شهر رمضان لمرضى الضغط والقلب؟

وجدت الدراسات الطبية أن الصيام له فوائد متنوعة لمرضى القلب والضغط مثل:

  • قد يساهم الصيام بتخفيض احتمال الإصابة بفشل القلب.
  • قد يساهم الصيام على تخفيض مستوى ضغط الدم.
  • يعمل الصيام على تخفيض معدل الكوليسترول الضار في الجسم مما يخفض بدوره فرصة الإصابة بأمراض عديدة وأهمها تصلب الشرايين.
  • يساهم الصيام على خسارة الوزن الزائد مما يساهم بتحسين الحالة الصحية للمريض.
  • يعمل الصيام على خفض فرصة الإصابة بحالة قصور القلب بما يقدر بـ71%.
  • يؤدي الصيام إلى رفع مستويات الكوليسترول المفيد في الجسم.
  • يؤدي الصيام إلى تخفيض احتمال الإصابة بحالة تصلب الأوعية والشرايين.

نصائح خاصة بصيام مرضى القلب والضغط

مرضى القلب والضغط 

الطبيب يحدد إمكانية صيام مرضى الضغط والقلب

كما ذكرنا سابقا، لا يمكن الاستغناء عن مشورة طبيب القلب أو الطبيب المشرف على حالة المريض قبل المباشرة بالصيام. غالبا ما يقوم الطبيب بإجراء فحص سريري قبل فترة لا تقل عن شهر من موعد حلول شهر رمضان وقد يطلب بعض التحاليل المخبرية لتقييم حالة المريض.

يفضل أن يكون الطبيب المعالج على دراية بالحالة الصحية العامة للمريض أي أن يعرف الأمراض الأخرى التي يعاني منها مثل أمراض الغدد والسكري.

في حال ارتأى الطبيب أنه من غير الملائم بالنسبة للمريض أن يصوم، فعلى المريض أن يمتثل لرأيه. أما إذا أعطى الطبيب إذنه للمريض بهذا الخصوص، ففي الغالب يتم مراجعة أنواع وكميات الأدوية التي يتناولها المريض للحفاظ على استقرار حالته الطبية.

غالبا ما يقوم الطبيب باستبدال بعض أنواع الأدوية التي يتوجب على المريض تناولها خلال اليوم أكثر مرة لتصبح الجرعات مناسبة لنظام الغذاء خلال رمضان مثل إمكانية تناول الدواء على السحور والفطور.

عدم الإفراط بتناول السكريات والملح خلال رمضان من قبل مرضى القلب

من المعروف أن الإفراط في تناول الملح أو الصوديوم سيء للصحة بشكل عام، ولكن خطره يتضاعف لدى مرضى القلب والضغط. بالإضافة إلى ذلك يؤدي تناول الملح إلى العطش خلال اليوم واحتباس السوائل في الجسم وما يترافق مع ذلك من أعراض جانبية مزعجة وتأثير سلبي على القلب والشرايين.

ينطبق الأمر أيضا على السكريات في رمضان خصوصا مع كثرة تناول الحلويات العربية المشهورة بحلاوتها مثل البقلاوة والكنافة والمشبك ولقمة القاضي والقطايف.

النظام الغذائي الصحي مطلوب دائما

إن اختيار المأكولات المفيدة للجسم لا يجب أن يقتصر على شهر رمضان أو على مرضى القلب والضغط إلا أنهم بدون شك أحوج من غيرهم للانتباه إلى ما يتناولونه من أطعمة.

يفضل أن يتضمن النظام الغذائي أطعمة متنوعة تحتوي على كافة العناصر الغذائية المفيدة والضرورية للجسم مثل المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة والسوائل والألياف الغذائية. ويمكن تلخيص معظم الأطعمة الصحية التي يجب تناولها للحصول على فوائدها بما يلي:

  • الأسماك والمأكولات البحرية التي تحتوي على الدهون الصحية مثل أوميغا 3.
  • الخضروات وخصوصا الورقية منها لغناها بالفيتامينات والألياف.
  • الفواكه الطازجة الغنية بالألياف والمعادن والفيتامينات.
  • الدهون الصحية مثل الأفوكادو وزيت الزيتون بكميات معتدلة.

وفي المقابل هناك مجموعة من أنواع وأصناف الطعام التي يفضل أن يتجنبها الصائم مثل:

  • المقالي الغنية بالدهون غير الصحية والتي تؤثر سلبا على القلب والشرايين والهضم.
  • المأكولات الجاهزة الغنية بالدهون الضارة واللحوم المعالجة والملح.
  • المعلبات التي تحتوي على مستوى عال جدا من الملح وعلى المواد الحافظة مثل المخلل واللحوم المعلبة.
  • المشروبات السكرية بسبب محتواها الهائل من السكر المضاف الذي يؤثر على صحة الشرايين والقلب ويهدد بالإصابة بالسكري.
  • النشويات الفارغة من أي قيمة غذائية تذكر لأنها تسبب زيادة الوزن واختلال صحة الجهاز الهضمي.

التمارين الرياضية رفيق مرضى القلب في رمضان

التمارين الرياضية رفيق مرضى القلب في رمضان 

يعاني الكثيرون من الخمول في شهر رمضان بسبب اختلاف النظام اليومي والنظام الوجبات بالإضافة إلى الخمول بسبب نقص السوائل والطاقة، إلا أن التمارين الرياضية المناسبة لحالة المريض مهمة جدا لصحة القلب في رمضان.

عادة ما يصف الطبيب للمرضى مجموعة من التمارين التي توصف بأنها متوسطة الشدة ومن المهم أن يضم البرنامج الرياضي تمارين تتوجه لصحة القلب مثل المشي.

التعليقات