دليلك الشامل عن صيام المرأة الحامل في رمضان

دليلك الشامل عن صيام المرأة الحامل في رمضان

كثيرا ما تختلف الآراء حول ضرورة أو امتناع المرأة الحامل عن صيام شهر رمضان، فهناك بعض النساء الحوامل اللواتي يقدمن على صيام شهر رمضان بشكل كامل وبعضهن يمتنعن عن الصيام خشيةً إلحاق الأذى بالجنين.

هل يمكن أن تصوم المرأة الحامل شهر رمضان؟

الإجابة على هذا السؤال ليست دقيقة جدا مهما كانت احترافية، فقدرة المرأة الحامل على الصيام هي وحدها من تقررها، وخصوصا عند عدم وجود أي مشاكل صحية أو طبية أو أي أعراض خطيرة قد تؤثر عليها بسبب الصيام.

وفي النهاية فالضرر الحقيقي الذي قد يلحقه الصيام بالمرأة الحامل يحدده الطبيب المختص، لذلك من الضروري مراجعة الطبيب قبل صيام شهر رمضان.

ما هي المضاعفات التي قد تواجه المرأة الحامل خلال فترة الصيام؟

تشعر نسبة قليلة من النساء الحوامل بقوة جسدية تمكنها من القدرة على الصيام في هذا الشهر، لكن نسبة النساء اللواتي تظهر عليهن المضاعفات السلبية بسبب الصيام كبيرة ومن بين هذه المضاعفات نذكر ما يلي:

  • الإعياء
  • الغثيان.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • هبوط ضغط دم المرأة الحامل.

هذا وقد تبين أن الصوم يساهم في زيادة هذه المضاعفات، بالإضافة إلى ذلك فإن النساء الحوامل يصبحن أكثر عرضة للإغماء أثناء الصيام.

في حال شعرت المرأة الحامل بالغثيان والدوخة خلال فترة الصيام ماذا يجب عليها أن تفعل؟

يجب على المرأة الحامل أن تتوقف عن الصيام بشكل فوري وأن تشرب كمية كبيرة من الماء وتأخذ قسطا من الراحة، وفي حال لم تشعر بأي ارتياح يتوجب عليها زيارة طبيب مختص والتشاور معه حول إمكانية الاستمرار بالصوم أو التوقف في الأيام اللاحقة.

كيف تتصرف المرأة الحامل خلال ساعات الصوم في شهر رمضان؟

يجب على المرأة الحامل أن تبقى في جو معتدل من حيث درجة الحرارة والابتعاد عن درجات الحرارة العالية وأشعة الشمس وذلك للمحافظة على رطوبة الجسم، وعليها الحذر من الخروج من المنزل خلال النهار وخاصة عندما تكون أشعة الشمس قوية، وكذلك من الأفضل أخذ قسطٍ من الراحة والنوم خلال فترة الظهيرة.

وكذلك يجب على المرأة الحامل الابتعاد عن بذل مجهود كبير وتجنب ممارسة الأنشطة خلال فترة الصيام، والابتعاد عن كل أسباب القلق والتوتر قدر الإمكان.

كيف يجب أن تتصرف المرأة الحامل بعد انتهاء فترة الصوم؟

على الحامل الحرص على تناول وجبات متوازنة وغنية وصحية عند الإفطار وعند السحور، والإكثار من شرب المياه بكميات كبيرة خلال فترتي الإفطار والسحور وما بينهما.

فقد أشار العديد من الأطباء إلى ضرورة بدء الحامل فطورها بكوب ماء أو لبن خالي الدسم مع تناول نوع من الفواكه أو ثلاث حبات من التمر، ثم تناول كوب من الشوربة لتهيئة المعدة لاستقبال الطعام.

كذلك من الأفضل اختيار وجبة غذائية صحية تحتوي كمية من العناصر الغذائية والسعرات الحرارية الضرورية، مع الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء خلال فترتي الفطور والسحور لكن على دفعات، وتأخير وجبة السحور إلى قبل الأذان بخمس دقائق.

من الأفضل تناول غذاء يحتوي كمية كبيرة من السوائل والبروتين والسكريات. وفي حال كانت المرأة الحامل تأخذ أدوية الحديد والكالسيوم، يمكنها الاستمرار بذلك في حال أرادت الصوم وأخذ الدواء خلال فترة معينة، فدواء الحديد يفضل أخذه قبل وجبة السحور ودواء الكالسيوم يفضل أخذه بعد الفطور مباشرةً.

متى يتوجب على المرأة الحامل أن تتوقف عن الصيام؟

  • في حال عدم زيادة الوزن أو فقدانه.
  • عند الشعور بارتفاع الحرارة أو الصداع.
  • في حال الشعور بالضعف و الإغماء والتعب والغثيان والتجفاف.

حالات تمنع السيدات الحوامل من الصيام في شهر رمضان

الأشهر الأولى من الحمل

تعاني المرأة في الأشهر الأولى من انخفاض ضغط الدم وضعف شديدٍ وتقيؤ متكرر، وأيضا تعاني من الانقطاع عن الشراب والطعام لفترة طويلة، وهذا يؤدي إلى تعرّضها إلى الإعياء نتيجة استهلاك الطاقة الموجودة داخل الجسم.

القيء المستمر

تعاني أغلبية السيدات الحوامل من التقيؤ المتكرر في مراحل متقدمة من الحمل، ويمكن أن تتعرض جراء الامتناع عن شرب المياه لأكثر من 14 ساعة للتجفاف، حيث يصاحب التجفاف الإعياء والتعب العام وتشويش الرؤية والوهن.

ارتفاع نسبة الأملاح

عند إجراء التحاليل الدورية للمرأة الحامل في أي شهر كان، قد نلاحظ ارتفاع نسبة الأملاح أو نلاحظ وجود صديد بولي، وفي هذه الحالة يجب على المرأة الحامل شرب كمية كبيرة من المياه على مدار الساعات.

انخفاض وزن الجنين

قد تواجه بعض السيدات صعوبة في تغذية الجنين، لذلك من الأفضل تناول كميات كافية من الطعام والشراب عوضا عن الأدوية والمتممات الغذائية.

ارتفاع ضغط الدم

تحدث مثل هذه المضاعفات خلال الشهور الأولى من الحمل، لذلك إذا ظهر هذا العرض فمن الأفضل عدم صيام شهر رمضان، لأن الحالة الصحية للحامل عندها تحتاج إلى تناول الأدوية على مدار الساعات.

سكري الحمل

إذا كانت المرأة الحامل تعاني من سكري الحمل، لا يمكنها أن تتوقف عن الطعام أو الشرب لفترة طويلة، وكذلك حالتها الصحية تستوجب تناول أدوية معينة خلال النهار لضبط نسبة الغلوكوز في الدم.

الحمل بتوأم

تحتاج المرأة الحامل بتوأم إلى تغذية مضاعفة، وذلك لتأمين غذاء متكامل لطفليها، لذلك يحظر عليها صيام شهر رمضان، وخاصةً أنها معرضة لحدوث إجهاض أو ولادةٍ مبكرة.

تسمم الحمل

يمنع صيام شهر رمضان المبارك في حال إصابة المرأة الحامل بالتسمم أو الانسمام الحملي، حيث تسبب هذه الحالة ارتفاع ضغط الدم وزيادة في الوزن، ويعود السبب في ذلك إلى احتباس الأملاح والسوائل بالجسم ويحدث أيضا ارتفاع نسبة الزلال في البول.

نصائح مهمة للسيدات الحوامل في شهر رمضان؟

نصائح مهمة للسيدات الحوامل في شهر رمضان

  • يجب أن تحتوي وجبة الفطور على البروتين الحيواني والخضراوات، ويفضل الابتعاد عن الأطعمة الدهنية والدسمة.
  • شرب كمية كبيرة من المياه بين فترتي الفطور والسحور.
  • اختيار نوعية الطعام على وجبة السحور بعناية حيث من الأفضل تناول غذاء غني بالألياف.
  • تناول الفيتامينات التي يصفها الطبيب للمرأة الحامل والالتزام بها.
  • الابتعاد عن الحلويات والمشروبات المحلاة والعصائر والمياه الغازية لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات.

التعليقات