معلومات للأطفال عن رمضان

معلومات للأطفال عن رمضان

ها قد مر العام بسرعة وعاد إلينا الشهر الكريم ببركته وفروضه وعظمته الروحانية الاستثنائية، ويتوجب علينا كمسلمين في هذا الشهر الفضيل تربية أبنائنا على تقاليد رمضان وأن نحببهم بالأعمال والطقوس التي نقوم بها في هذا الشهر الكريم وندرس أبنائنا كل ما يمكنهم فهمه من حقائق عن رمضان وطقوس رمضان وعادات ومعلومات دينية ومعلومات عامة عن شهر رمضان وأهمية رمضان في القرآن ومقامه عند الله وأحاديث نبوية عن أهمية شهر رمضان المبارك.

كما يتوجب علينا أن نربي أبنائنا على الاهتمام بأفضل العبادات في هذا الشهر الكريم، وأن نعلمهم بالطريقة التي يستطلع بها الكبار هلال شهر رمضان وما هي طريقة استطلاع هلال العيد (رصد هلال شوال)، وكم عدد الأشخاص اللازمين لاستطلاع الهلال بالعين المجردة، وما الوقت الذي يبدو فيه الهلال واضحا في السماء.

معلومات دينية عن رمضان وحقائق عن رمضان

معلومات دينية عن رمضان وحقائق عن رمضان:

كم مدة الشهر المبارك؟ كم من شهر رمضان صام رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم؟ في أي ليلة نزل سيدنا جبريل على نبي الله؟ ما أهمية ليلة القدر؟ ما هي أهم الأعمال التي يقوم بها المسلمون في رمضان؟ ما هو أحسن دعاء في ليلة القدر؟

تعريف شهر رمضان

شهر رمضان الفضيل يأتي في الترتيب التاسع من الشهور الهجرية في التقويم الإسلامي، والذي يستند على السنة القمرية المؤلفة أثني عشر شهرا، 354 يوماً بشكل تقريبي، إذ أن السنة الشمسية أطول من السنة القمرية.

كم مدة شهر رمضان؟

يمتد الشهر المبارك حتى يصل إلى 29 يوما أو 30 يوما، حيث يعتبر أول يوم في شهر رمضان عند مشاهدة هلال رمضان، ويكون آخر أيام هذا الشهر الفضيل عند مشاهدة هلال شهر شوال.

ما هي أول كلمات الله التي تلاها الوحي على الرسول في شهر رمضان؟

شهر رمضان الفضيل هو الشهر الذي تلى فيه سيدنا جبريل أول آيات القرآن الكريم على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، إذ نزل عليه الملاك جبريل أثناء تواجده في غار حراء في مدينة مكة المكرمة، بشكل خاص في ليلة القدر، يوم الإثنين، الذي يصادف في 21 من رمضان. وكانت أول كلمات الله المنزلة هي قول الله تعالى: "اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، اقرأ وربك الأكرم، الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم" (من سورة العلق).

ما الذي تعنيه ليلة القدر؟

ليلة القدر هي ليلة فضيلة في آخر 10 أيام من شهر رمضان المبارك، وهي أحسن وأهم الليالي، إذ قال الله تعالى فيها بالقرآن الكريم، الصيام والصلاة فيها أحسن وأفضل من صيام وصلاة ألف شهر. وهي ليلة نبتعد فيها من كل الشر أو أي مشاكل، ونرى جميع المسلمين يتهافتون فيها للتعبد والتقرب من الله، ويكون قيام ليلة القدر بالدعاء والصلاة والتعبد وتلاوة القرآن وغير ذلك من أعمال العبادة.

فرض علينا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم التقصي عن ليلة القدر في آخر 10 أيام من الشهر المبارك.

ما هو أحسن دعاء في هذه الليلة الشريفة؟

قامت أمنا عائشة رضي الله عنها بسؤال الرسول صلى الله عليه وسلم، فقالت: "يا رسول الله، إن حضرت ليلة القدر كيف أتضرع إلى الله فيها"؟ فرد عليها: "أدعي اللهم يا مولاي إنك رحيم تحب الرحمة فارحمني".

فرض الصيام

صيام رمضان واجب على كل مسلم بالغ ذكرا كان أو أنثى وفريضة الصيام هي أركان الإسلام الخمسة الواجبة على المسلمين. إذ أن الإسلام يقوم على 5 أركان رئيسية؛ شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، الصلاة، الزكاة، الصوم والحج لمن استطاع إليه سبيلا.

كم رمضان صام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم؟

صام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم 9 شهور رمضان.

معلومات للأطفال عن رمضان

معلومات للأطفال عن رمضان

1. تأكدوا من نية أبنائكم الحسنة عند الصلاة والصيام أو القيام بأي عمل خير.

2. من الضروري أن نعلم أبنائنا أن الصيام ليس فقط التوقف عن الأكل والشرب، بل هو أيضا الصوم عن الشر والكلام السيء وضرر الآخرين والأعمال المؤذية.

3. من الضروري أن يدرك الطفل أننا في شهر رمضان نتعلم الصبر والتسامح وضبط النفس و المحبة والعلو عن الصغائر؛ وذلك يبدو بتصرفات صغيرة مثل الابتعاد عن الغيبة والذكر بالسوء وضرر الآخرين، معاملة أصدقائنا بشكل جيد وخلوق، مشاركة أشيائنا وكل ما نحبه مع إخوتنا المسلمين، وتفادي الغضب أو ضرب إخوتنا الصغار.

4. رمضان هو شهر الكرم والخير والإحسان، وتذكر الفقراء والمحتاجين، وزيادة أعمال الخير، لذا من الضروري تعليم الطفل على المشاركة في الأعمال الخيرية في الشهر الفضيل، والمشاركة في الزكاة من أمواله. من الأفكار الجيدة تخصيص صندوق لشهر رمضان، يضع فيها كافة أفراد المنزل جزءا من أموالهم لمساعدة المحتاجين.

5. حتى لو لم يبلغ الطفل السن الملائم للصيام، تستطيع البدء بتعويده على الصيام عن طريق "صوم العصفورة"، أي الصيام حتى أذان الظهر، وتستطيع عندها مكافأته على إتمام الصيام بشكل جيد.

كيفية استطلاع هلال رمضان

مشاهدة هلال رمضان: متى يبدو الهلال أول الشهر في السماء؟

كيف يتم تعيين رمضان؟ وكيف نتأكد من رؤية الهلال؟ متى يشرع تقصي تحري هلال رمضان؟ كيف يبدو شكل هلال رمضان؟ هل نستطيع مشاهدة الهلال بالعين البشرية؟ كم عدد الأشخاص اللازمين لرؤية الهلال؟ متى يأتي رمضان؟

ما هي الطريقة التي يتم فيها تعيين رمضان؟

يفتتح الشهر الكريم ويختتم بثبوت مشاهدة الهلال.

يمكن التأكد من موعد رمضان في الطريقة الفلكية، أي وفقا للحسابات الفلكية التي أضحت في آخر السنوات دقيقة للغاية. ولكن يتم الإقرار عن موعد رمضان حسب مشاهدة الهلال.

متى نشرع بالتقصي من هلال رمضان؟

نشرع بالاستقصاء من هلال رمضان بعد نهاية يوم 29 من شهر شعبان.

كم عدد الأشخاص اللازمين لمشاهدة الهلال في السماء؟

تكفي شهادة رجل واحد على مشاهدة هلال رمضان لإقرار بداية شهر رمضان الفضيل.

كيف يبدو هيئة هلال رمضان؟

يظهر هلال رمضان جنوب المكان الذي تغرب فيه الشمس. أما هيئة هلال رمضان فله قرنان متجهان إلى الأعلى، إلى الجنوب.

هل يمكن مشاهدة الهلال بالعين البشرية؟

نستطيع ملاحظة الهلال بالعين البشرية بعد 15 ساعة من ظهوره، بينما نستطيع ملاحظة الهلال بالتلسكوب بعد 12 ساعة من ظهوره.

فضل شهر رمضان ومنزلته عند الله

1. شهر رمضان هو الوقت الذي نزل فيه الوحي على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وتلى عليه كلام الله، إذ قال تعالى: "شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدىً للناس وبينات من الهدى والفرقان"

2. شهر رمضان هو الوقت الذي أمر فيه الله عباده المسلمين بالصيام، إذ قال تعالى: "يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون".

3. الشهر الفضيل هو شهر العتق من النار، إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: "وينادي مناد: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة" نقلا عن الترمذي.

4. الشهر الفضيل هو شهر المغفرة والتوبة وتكفير الذنوب، قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم: "من صام رمضان إيمانا واحتسابا غُفِر له ما تقدم من ذنبه".

5. الشهر الفضيل هو شهر الكرم والإحسان، حيث تكثر الزكاة وأعمال الخير في شهر رمضان.

التعليقات