دليل التسوق الفعّال والمستدام في رمضان 2024

دليل التسوق الفعّال والمستدام في رمضان 2024

قبل شهر رمضان، يشعر الكثير من الأشخاص بالقلق والتوتر بسبب فكرة شراء احتياجات المنزل من سلع استهلاكية وغذائية، غير مدركين أن فكرة شراء هذه الاحتياجات قبل بداية رمضان أو في الأسبوع الأول من الشهر الكريم يمكن أن تسهم في توفير الوقت والجهد الذي يضيع في الذهاب إلى الأسواق طوال الشهر خاصة إذا ما تم التخطيط بشكل مسبق لعملية الشراء.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد التسوق الفعال على تجنب إنفاق الكثير من المال والالتزام بالميزانية المحددة.

لذا، قررنا من خلال هذا المقال تقديم بعض النصائح والأفكار التي تساعد على التسوق الفعال في رمضان 2024.

12 نصيحة للتسوق الفعال في رمضان 2024.. تسوق بذكاء ووفر في الميزانية

12 نصيحة للتسوق الفعال في رمضان 2024.. تسوق بذكاء ووفر في الميزانية

أصبحت فكرة الذهاب للتسوق قبل رمضان فكرة لا تدعو للقلق أو التوتر إذا تم اتباع بعض النصائح التي تضمن الاستمتاع بتجربة تسوق فعال مثالية في رمضان 2024، إليكم عدد من هذه النصائح:

فرز السلع الموجودة في المنزل والثلاجة قبل الذهاب للتسوق

يواجه بعض الأشخاص مشكلة تكرار شراء الأشياء المتوفرة بالفعل في المنزل، مما يؤدي إلى زيادة النفقات. لتفادي ذلك، ينبغي فرز السلع الموجودة في درج التخزين بالمطبخ، وجرد الثلاجة والفريزر بدقة.

فمن الضروري إجراء جرد دوري للسلع المخزنة في المنزل لمعرفة ما تحتاج إليه بالضبط، حيث يمكن أن يساعد هذا التصنيف في تحديد السلع التي تحتاج إلى شراء من عدمها. وبمعرفة المواد الموجودة والتي سيتم استخدامها خلال شهر رمضان، يمكن شراءها مرة أخرى وتقليل النفقات بشكل فعال.

إعداد قائمة تفصيلية بالمشتريات التي يحتاجها المنزل

فكرة إعداد قائمة بالمشتريات التي يحتاجها المنزل خلال شهر رمضان تجمع بين الكثير من الفوائد، فهي تساعد على حصر للمشتريات مما يساعد على توفير جزء كبير من المال دون إهداره في مشتريات غير ضرورية، ولكن هناك بعض الأمور التي يجب الانتباه لها عند إعداد قائمة المشتريات وهي:

  • ترتيب قائمة المشتريات حسب الأولوية من خلال وضع المشتريات الأساسية في المقدمة ثم الأقل أهمية وهكذا.
  • الإطلاع على العروض الموجودة في السوبر ماركت على المنتجات قبل الشراء.
  • التخطيط المسبق للوجبات التي سيتم إعدادها طوال شهر رمضان يساعد على شراء جميع الاحتياجات.
  • تقسيم قائمة المشتريات إلى أقسام توفر لك الوقت وتساعدك على تذكّر جميع الطلبات التي تحتاج لشرائها، مثلًا قسم اللحوم، قسم البقوليات والتوابل، قسم الزيوت، قسم الخضروات والفواكه، قسم المنظفات وقسم الجبن والألبان وهكذا.

عدم اصطحاب الأطفال إلى السوبرماركت عند شراء احتياجات رمضان

اصطحاب الأطفال إلى الهايبر لشراء احتياجات رمضان فكرة قد تُكلفك الكثير وتدفعك إلى عدم الالتزام بالميزانية المحددة، فـ الأطفال يرغبون دائمًا في شراء احتياجات ليست ضرورية أو أساسية مما يُكلفك أموال أكثر ويُخل بالميزانية المحددة مسبقًا.

لا تذهب للتسوق أثناء الشعور بالجوع

شعورك بالجوع عند قيامك بعملية التسوق لشراء احتياجات رمضان قد يدفعك إلى شراء المزيد مما تحتاجه بالفعل دون أن تشعر بذلك، لذلك يجب تناول الطعام والشعور بالشبع ومن ثم الذهاب للتسوق، وإذا كنت تخطط للذهاب إلى الهايبر في أول أيام رمضان أحرص على الذهاب بعد الإفطار.

تجول بسرعة في الماركت قبل شراء قائمة المشتريات

يضمن لك التجول في الماركت فرصة الإطلاع على كافة العروض والمنتجات الموجودة، قد تجد عروض بأسعار أفضل للمنتجات التي تنوي شرائها، لذلك لا تفوت فرصة التجول أولًا في الهايبر.

الابتعاد عن قسم الوجبات السريعة والصلصات الجاهزة

تُعتبر الوجبات السريعة والصلصات الجاهزة للأكل من أكثر المشتريات التي تجذب المستهلكين، كما أنها تشتهر بأسعارها العالية بعض الشئ، لذلك ابتعد قدر المستطاع عن هذا الركن في السوبر ماركت.

التأكد من تاريخ الصلاحية على جميع المنتجات وخاصًة العصائر ومنتجات الألبان

شراء السلع التي يحتاجها المنزل طوال شهر رمضان يعتبر سلاح ذو حدين؛ فمن جهة هو يوفر الوقت والجهد الذي يتطلبه الذهاب المتكرر إلى السوق، لكنه قد يؤدي أيضًا إلى شراء بعض المنتجات التي قد تفقد صلاحيتها من جهة أخرى.

لذا، من الضروري فحص تواريخ انتهاء الصلاحية المدونة على السلع قبل شرائها، خاصة العصائر الطازجة ومنتجات الألبان، وفي حال كانت تواريخ انتهاء الصلاحية قريبة، فقد يكون من الأفضل تجنب شراء تلك المنتجات، إلا إذا كنت تعتزم استهلاكها في الفترة القريبة المقبلة وهذا يساعد في ضمان سلامة وجودة المنتجات التي تستهلكها خلال شهر رمضان.

اختيار البدائل الصحية قدر الإمكان

اختيار البدائل الصحية قدر الإمكان

يفقد الجسم الكثير من العناصر الغذائية المهمة والمعادن والفيتامينات ويصبح أكثر عُرضه للجفاف والتعب والإرهاق نتيجة الصيام لساعات طويلة؛ لذلك يجب اختيار الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لتعويض هذا الفقد، وينصح الأطباء وخبراء التغذية بضرورة الالتزام بأنظمة صحية مفيدة خلال شهر رمضان لتجنب الإصابة بأي وعكة صحية والخروج من رمضان بوزن مثالي وصحية جيدة، ومن أهم النصائح التي تساعدك على اختيار بدائل صحية أثناء عملية التسوق في رمضان:

  • استبدال السكر الصناعي بسكر الفركتوز أو عسل النحل الطبيعي للتحلية.
  • استبدال الطحين الأبيض (الدقيق) بـ دقيق الشوفان أو دقيق القمح الكامل.
  • الإكثار من شراء الفواكه واستخدامها لإعداد العصائر الطازجة على الإفطار.
  • الحد من استهلاك المأكولات المعلبة قدر الإمكان.
  • الابتعاد عن شراء الأجبان التي تحتوي على دهون نباتية واستبدالها بالجبن الطبيعي.
  • استبدال الزيوت المهدرجة بالزيوت الطبيعية المفيدة للجسم مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا والزبدة الطبيعية.
  • الابتعاد عن شراء المشروبات التي تحتوي على كافيين خلال شهر رمضان لأنها تسبب العطش وتؤدي إلى جفاف الجسم.

احرص على شراء بعض المنتجات بالدزينة

تستهلك الأسرة في رمضان بعض السلع بكثرة مثل الأرز والمعكرونة والبقوليات وغيرها؛ لذلك تُعتبر فكرة شراء هذه المنتجات بالدزينة فكرة رائعة ستوفر الكثير من الأموال وتساعدك على شراء كميات كبيرة.

تجميع كوبونات خصم الأونلاين واستخدامها في رمضان

تعرض الكثير من المواقع والمتاجر الخاصة بالشراء الإلكتروني أكواد وكوبونات خصم عند التعامل معهم لأول مرة أو عندما تتعدى قائمة المشتريات مبلغ محدد؛ لذلك يمكن توفير هذه الكوبونات واستخدامها لشراء بعض حاجاتك عن طريق الاونلاين مما يساعدك على تقليل النفقات.

لا تضع الكثير من الأموال أو كارت المشتريات في محفظتك عند ذهابك للتسوق

وجود كارت المشتريات معك أو الكثير من الأموال في محفظتك عند ذهابك للتسوق فكرة خاطئة تمامًا وستجبرك على شراء أكثر من احتياجاتك ما سيحملك الكثير من النفقات المالية أنت في غنى عنها؛ لذلك ضع في محفظتك الميزانية الخاصة بقائمة المشتريات المُعدة مسبقًا، والأفضل ألا تصطحب معك الكارت الخاص بالمشتريات.

لا تنساق خلف عروض وخصومات لست في حاجة إليها

ينبهر البعض بكلمة عروض أو خصومات تم وضعها على أي سلعة أو منتج في السوق ما يدفعهم إلى شرائها للاستفادة من العرض، وهذا مسموح تمامًا فقط في حالة واحدة ألا وهي الحاجة فعلاً لهذا المنتج أو أنه من ضمن القائمة الأساسية؛ لذلك لا تنساق ابدًا وراء العروض التي لست في حاجة إليها حتى وإن كانت نسبة الخصم كبيرة وجذابة.

كلمة السر في التسوق الفعال في رمضان 2024 تكمن في التخطيط المسبق والتنظيم الجيد للمشتريات الأساسية التي تحتاجها الأسرة، لذلك قد تكون تجربة التسوق قبل رمضان مميزة وممتعة ومفيدة وتوفر لربة المنزل الوقت والمجهود طوال شهر رمضان، وقد تكون غير مجدية وتكبّد المنزل نفقات أكثر من اللازم في حال عدم التخطيط، لذلك يجب الحرص على اتباع النصائح التي ذكرناها لشراء كل ما تحتاج إليه بأقل تكلفة ممكنة.

التعليقات