28/12/2014 - 13:39

الناصرة: معرض صور "سجل يا نقب" يرصد عنصرية إسرائيل

هو نتاج أعمال تصويرية لمجموعات شبابية من النقب التي وثقت بالصور واقع ومعاناة السكان وسلطت الضوء على انتهاكات إسرائيل لحقوق الأنسان بالنقب من خلال استخدام وسائط الاعلام الحديث المختلفة.

  الناصرة: معرض صور

 أثمرت نشاطات جمعية الشباب العرب 'بلدنا' والتي أستمرت على مدار عام في رصد وتوثيق واقع القرى العربية التي ترفض إسرائيل الاعتراف بها في النقب، معرض للصور الفتوغرافية بعنوان 'سجل يا نقب'، وهو نتاج أعمال تصويرية لمجموعات شبابية من النقب التي وثقت بالصور واقع ومعاناة السكان وسلطت الضوء على انتهاكات إسرائيل لحقوق الأنسان بالنقب من خلال استخدام وسائط الاعلام الحديث المختلفة.

ووثق المعرض -الذي أقيم في مقر جمعية الثقافة العربية في الناصرة- من خلال الصور الفتوغرافية التي التقطها طلاب وطالبات من النقب انتهاكات حقوق الإنسان في القرى غير المعترف بها في النقب بعيون مجموعات شبابية ناشطة من كل من: عوجان، أم بطين، ووأدي النعم.

وتخلل البرنامج   معرض صور، وكلمة المجموعات الشبابية من النقب وكلمة الحراك الشبابي لمناهضة مخطط برافر، حيث رافقت فعاليات المشروع  المرشدات المؤهلات ليلى سيد، جميلة أبو كف، صابرين أبو كف، سماح أبو كف ويارا طربيه، وذلك بإشراف وتوجيه المصور العالمي محمد بدارنة ، وبتنظيم مِن قِبَل جمعية الشباب العرب 'بلدنا' .

وتعكس الصور مشاهد التضييق على البدو في النقب،  وتوثق مخططات التشريد والاستيطان ومشاهد العنصرية والتشريد والتهجير التي تعتمدها المؤسسة الإسرائيلية، بحرمان السكان ابسط الخدمات ومقومات الحياة وحرمانهم المياه، الأرض، المسكن، التعليم والخدمات المعيشية الاساسية، وتحاكي الصور معركة الصمود والتحدي والتجذر بالأرض لأفشال مخطط الدولة لمصادرة 805 ألف دونم من أراضي النقب ضمن مخطط برافر.

وافتتح المعرض بكلمة جمعية 'بلدنا' التي تمّ التأكيد من خلالها على أهمية هذا المشروع بالنسبة للجمعية، والذي حاولت من خلاله العمل المُباشر في القرى غير المعترف بها في النقب على وجه التحديد، على أن يكون هذا المشروع فاتحة لمشاريع أخرى لاحقة مع الشباب في هذه القرى.

ويأتي المشروع مثلما أكدت مركزة المشاريع في جمعية 'بلدنا' نداء نصار، بهدف توعية الأجيال الشابة لقضايا الأرض والمسكن بالنقب، وإكسابهم الآليات التثقيفية من خلال منظور وطني وسياسي وتجنيدهم وحشدهم للتفاعل والتواصل اليومي مع القرى والتجمعات السكنية وما تحمله من معاني جزئية تعكس جوهر الصراع مع المؤسسة الإسرائيلية.

تلا ذلك كلمة للناشط أمير أبو قويدر الذي تطرق الى واقع النقب، مستعرضًا نموذج حراك مناهضة مخطط برافر كمثال يحتذى به، مقابل نفسية التطبيع مع هذا الواقع والخمول أمامه. اختتم البرنامج بعرض المجموعات الشبابية التي قدمت ملخص عن تجربة عملها خلال العام، ما قد اكتسب خلاله وأهمية ذلك على المستوى الشخصي والعام.

يذكر أن مشروع 'سجل يا نقب' هو مشروع  تقوم عليه جمعية الشباب- العرب بلدنا للسنة الأولى، يهدف إلى تفعيل مجموعات شبابية في القرى غير المعترف بها في النقب، من خلال إكسابها أدوات ومهارات استخدام وسائط الإعلام الحديث، ليتم استعمالها في لتوثيق انتهاكات حقوق الانسان في النقب، الشيء الذي قد يسهم في رفع الوعي العام حول هذه الانتهاكات.

التعليقات