معاريف: باراك لميتشيل: لا يوجد علاقة بين البناء في المستوطنات والسلام..

معاريف: باراك لميتشيل: لا يوجد علاقة بين البناء في المستوطنات والسلام..
عنونت صحيفة "معاريف" الصادرة صباح اليوم، الأربعاء، بالحديث عن لقاء باراك – أوباما. وعنونت صفحتها الخبر الرئيسي بقول باراك لميتشيل: في ولايتي في رئاسة الحكومة ذهبنا أبعد ما يكون باتجاه السلام بدون وقف البناء في المستوطنات". وأشارت الصحيفة في هذا السياق إلى أن إسرائيل والولايات المتحدة على وشك التوصل إلى اتفاق بشأن البناء في المستوطنات.

وفي السياق ذاته كتبت الصحيفة أن باراك قد قال لميتشيل إنه لا يوجد أي علاقة بين البناء الاستيطاني في الضفة الغربية وبين السلام. وذلك استنادا لحقيقة أنه عندما أشغل منصب رئيس الحكومة لم يتوقف البناء في المستوطنات. كما أشارت الصحيفة إلى أن باراك لم يقترح تجميدا مؤقتا للبناء، وأن إسرائيل والولايات المتحدة تقتربان من التوصل إلى اتفاق.

إلى ذلك، كتبت الصحيفة أن التقديرات تشير إلى أنه سيتم تقديم لائحة اتهام ضد رئيس الحكومة السابق، إيهود أولمرت، بعد الأعياد، حيث ستعقد جلسة الاستماع الأخيرة في نهاية آب/ أغسطس، وذلك في ثلاث قضايا، الأولى قضية المغلفات المالية التي حصل فيها على أموال من طلانسكي، والثانية قضية "ريشون تورز" والتي حصل بموجبها على تمويل مضاعف لرحلاته إلى خارج البلاد، بالإضافة إلى قضية الدفع بمصالح زبائن صديقه المحامي أوري ميسر لدى إشغاله منصب وزير الصناعة والتجارة والأشغال.

وفي سياق ذي صلة، جاء أن النيابة العامة سوف تقرر قريبا في قضية تقديم لائحة اتهام ضد مديرة مكتب أولمرت، شولا زاكين، بشبهة التصنت غير القانوني على مكالمات أولمرت.

وفي صفحاتها الداخلية تناولت الصحيفة نبأ إغلاق ملف "اغتيال صلاح شحادة" في إسبانيا، الذي أسفر في حينه عن استشهاد 14 مدنيا غالبيتهم من النساء والأطفال، بالإضافة إلى إصابة أكثر من مائة آخرين. وفي المقابل نشرت خبرا مفاده أن نوعام شاليط، والد الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة، سوف يدلي بشهادة في المحكمة الدولية في هاغ التي تحقق في ارتكاب إسرائيل لجرائم حرب في قطاع غزة خلال الحرب الأخيرة. ومن المتوقع أن يدعي شاليط أن حركة حماس لا تتيح للصليب الأحمر الدولي بزيارة الجندي الأسير غلعاد.

كما تطرقت الصحيفة إلى زيارة الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيرس، إلى كزاخستان، مشيرة إلى أنه طلب من نظيره الكزاخستاني العمل على إطلاق سراح تاجر الأسلحة الإسرائيلية، بوريس شينكمان، المعتقل منذ ثلاثة شهور هناك بتهمة الاتجار بأسلحة فاسدة. وجاء أن شينكمان متهم بدفع رشاوى لمسؤولين كزاخستانيين بهدف الدفع بصفقة بيع بطاريات مدفعية، من إنتاج شركة "سولتام"، رغم أنها معطوبة.

وفي إطار الخلافات السياسية الإسرائيلية الداخلية، تناولت الصحيفة الخلافات القائمة بين رئيس حزب العمل إيهود باراك، وبين رئيس الهستدروت عوفر عيني، على خلفية اقتراحات باراك لتغيير دستور الحزب، في حين يشير مسؤولون في الحزب إلى أن عيني ينوي ترشيح نفسه لرئاسة الحزب. كما تناولت الصحيفة الخلافات القائمة بين رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو، وبين رئيس الكنيست رؤوبين ريفلين، في أعقاب المقابلة التي أجراها الأخير مع صحيفة "معاريف". ونقل عن مقربين من نتانياهو قولهم إن ريفلين يهاجم رئيس الحكومة بسبب "قانون موفاز" رغم أنه مرر قانونا مشابها في الكنيست في العام 2004. كما لفتت الصحيفة في هذا السياق إلى اتهام المستشارة القضائية للكنيست لريفلين بأنهم يعمل بشكل مخالف للقانون.

وفي صفحاتها الداخلية كتبت "معاريف" أنه تم اعتقال شرطي فلسطيني يتبع للسلطة الفلسطينية في رام الله، يدعي رأفت عصاعصة، وذلك بتهمة قتل إسرائيلي كان يدير بيتا لـ"فتيات المرافقة" في تل أبيب. وكان الشرطي قد وصل إلى المكان برفقة أربعة آخرين عن طريق إحدى فتيات المرافقة التي تعمل هناك، حيث تم ارتكاب جريمة القتل. كما كتبت الصحيفة أن الأربعة الآخرين قد صدر حكم ضدهم بالسجن المؤبد.

كما نقلت الصحيفة عن مصدر في الحكومة الفيتنامية قوله إن ما يقارب 42 ألف فيتنامي قد لقوا مصرعهم جراء الألغام التي خلفتها الولايات المتحدة هناك.

التعليقات