"إسرائيل تستعد لإيران نووية خلال عام"

"إجراء تجربة نووية إيرانية ستغير ميزان القوى في الشرق الأوسط، والولايات المتحدة ستطلب من إسرائيل عدم الرد"..

المفاعل النووي قرب مدينة قم
 
 
تحت عنوان "إسرائيل بدأت بالاستعداد للواقع الصعب، وأنه من الممكن أن تتحول إيران إلى قوة نووية خلال عام" تناولت "تايمز" اللندنية" تقريرا أمنيا وضعه المعهد لدراسات الأمن القومي (INSS) في جامعة تل أبيب، وتم إرسال نتائجه إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو.
 
وجاء أن التقرير يتناول سيناريوهات محتملة لليوم الذي يلي إجراء تجربة نووية تقوم بها طهران. وقد وضع التقرير بناء على طلب سفراء إسرائيليين سابقين وعناصر في الأجهزة الاستخبارية وضباط كبار سابقين في الجيش الإسرائيلي.
 
كما جاء أنه حتى اليوم فإن الموقف الإسرائيلي كان أن إسرائيل ستعمل كل ما بوسعها لمنع حصول إيران على قدرات نووية عسكرية. ولكن بحسب "تايمز" فقد حصل تغيير في موقف إسرائيل، وذلك في أعقاب التقارير الأخيرة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، علما أن الأخيرة قد أعلنت يوم أمس أن إيران بدأت بتخصيب اليورانيوم في المفاعل الجديد "بوردو" تحت الأرض قرب مدينة قم.
 
وبحسب الباحثين في المعهد فإن التوقعات تشير إلى أنه في حال إجراء أول تجربة نووية إيرانية فمن المتوقع أن يحصل تغيير عميق في ميزان القوى في الشرق الأوسط.
 
وبحسب التقديرات فإن هذا الأمر سوف يؤدي بالولايات المتحدة إلى عرض تحالف دفاعي لإسرائيل، كما ستطلب منها عدم الرد على إجراء التجربة في إيران.
 
وتضمنت التقديرات أيضا أن روسيا ستطلب توقيع اتفاقية مع الولايات المتحدة لمنع انتشار التكنولوجيا النووية في المنطقة، رغم أن إجراء تجربة نووية إيرانية قد يدفع السعودية إلى تطوير برنامج نووي خاص بها.
 
وتوقعت التقديرات أن تقوم طهران بطرح عدة مطالب بينها إعادة ترسيم الحدود من جديد مع العراق، وأخرى ضد القطع البحرية التابعة للأسطول الخامس الأمريكي في الخليج العربي.
 
وبحسب التقرير فإن التوقعات تشير إلى أن إيران لن تتنازل عن الأسلحة النووية، وإنما ستحاول استخدامها للتوصل إلى اتفاق مع الدول العظمى لتحسين مكانتها. "أما بالنسبة لإمكانية الهجوم الإسرائيلي أو التهديد بشن الهجوم فسوف تكون ذات صلة بعد إجراء التجربة" بحسب "تايمز".

التعليقات