28/02/2023 - 08:34

هل حقا مشروبات الطاقة مضرة للصحة؟

وجدت دراسة ضيقة أجريت في عام 2016 على مجموعة من الأشخاص الأصحاء أن استهلاك عبوتين من مشروب الطاقة بشكل يومي على مدار ثلاثة أيام على التوالي يسبب زيادة حالة قلبية جديدة (QT) مما يرتبط

هل حقا مشروبات الطاقة مضرة للصحة؟

(توضيحية - Gettyimages)

من المفروض أن مشروبات الطاقة تحسن التركيز وتساعد على صفاء الذهن، ولكن في الحقيقة محتويات هذه المشروبات يمكن أن تسبب مجموعة من الحالات الصحية السلبية. نقدّم لكم في هذه المقالة كل ما تحتاجون لمعرفته عن مشروبات الطاقة وكيف تؤثر على صحكتم.

ما هو مشروب الطاقة؟

تعرف مشروبات الطاقة بأنها مشروبات قادرة على زيادة الانتباه والتركيز والطاقة. ومن أهم مكونات هذه المشروبات:

  • الكافايين.
  • السكر.
  • فيتامينات B.
  • الأعشاب مثل الزنجبيل والجنسنج كمحسنات نكهة.
  • مشتقات الأحماض الأمينية مثل الإلـ-كارتينين والتورين.

من أهم واشهر مشروبات الطاقة عالميا:

  • ريد بول.
  • مونستر.
  • بانغ.
  • فايف آور إينرجي (طاقة الخمس ساعات).

يمكن لهذه المشروبات أن ترفع مستوى الطاقة في الجسم والتركيز كذلك، ولكن يمكن أن تسبب تأثيراتٍ صحية كثيرة في المقابل وخصوصا في ما يتعلق بمستوى نبضات القلب وارتفاع ضغط الدم.

لماذا تعتبر مشروبات الطاقة مضرة؟

إن استهلاك مشروبات الطاقة المبالغ به قد يؤدي إلى عدم انتظام دقات القلب والصداع وارتفاع ضغط الدم الشرياني والتوتر، وفق ما يشير إليه الأطباء واختصاصيي الصحة.

في عام 2011 في الولايات المتحدة فقط تم تسجيل أكثر من 20.000 زيارة لغرف الطوارئ بأعراض تتعلق أو ناتجة عن استهلاك مشروبات الطاقة. وقد وجدت مراجعة لعدة دراسات في عام 2014 أنه من بين كل 11 مريضا يعانون من أمراض قلبية خطيرة بما في ذلك توقف القلب المفاجئ يسجل أن 5 منهم يستهلكون مشروبات الطاقة بشكل كثيف.

مشروبات الطاقة وصحة القلب

مشروبات الطاقة وصحة القلب

يعتبر الكافايين واحدا من أهم المكونات الموجودة في مشروبات الطاقة وذلك بسبب قدرته على زيادة التنبه والتركيز. عندما يتم استهلاك الكافايين بكميات كبيرة أي ما يفوق 400 مليغرام في اليوم يمكن أن تظهر الأعراض التالية:

  • عدم انتظام دقات القلب.
  • ارتفاع الضغط الشرياني.
  • ارتفاع عدد دقات القلب.

بشكل عام تحتوي مشروبات الطاقة على 70 إلى 200 ملغرام من الكافايين، بينما يحتوي كوب من القهوة سريعة الذوبان على 100 مليغرام منه بشكل وسطي. وكما ذكرنا سابقا فإن المعدل الذي يعتبر آمنا من الكافايين بشكل يومي هو 400 مغ.

وجدت دراسة ضيقة أجريت في عام 2016 على مجموعة من الأشخاص الأصحاء أن استهلاك عبوتين من مشروب الطاقة بشكل يومي على مدار ثلاثة أيام على التوالي يسبب زيادة حالة قلبية جديدة (QT) مما يرتبط بشكل مباشر بالموت المفاجئ. ويزداد خطر هذه المشروبات كلما ارتفع عدد العبوات التي يستهلكها الشخص.

وفي دراسة أخرى أجريت في عام 2018 وُجد أن مشروبات الطاقة يمكن أن تسبب مشاكل ارتفاع نبضات القلب بالإضافة إلى ضغط الدم الشرياني. يعود السبب بذلك إلى أن مشروبات الطاقة بشكل عام تعتبر محفزات ومنشطات مما يضع ضغطا إضافيا على القلب. تكمن المشكلة عندما يتناول هذه المشروباتِ شخصا يعاني من مشاكل القلب بالحالة الطبيعية مما يهدد الحياة بشكل مباشر.

محتوى مشروبات الطاقة الأكثر رواجا من الكافيين

المنتج

حجم العبوة

المحتوى من الكافيين

ريد بول

250 مل

80 مغ

AMP

473 مل

142 مغ

مونستر

473 مل

160 مغ

روكستار

473 مل

160 مغ

NOS

473 مل

160 مغ

فول ثروتل

473 مل

160 مغ

فايف آور إينرجي

57 مل

200 مغ

مشروبات الطاقة تحتوي على كميات كبيرة من السكر

كميات كبيرة من السكر

تحتوي معظم مشروبات الطاقة على 27 إلى 31 غ من السكر لكل 250 مل منها، علما أن مؤسسة الصحة الأميركية توصي بعدم تناول أكثر من 25 غ من السكر في اليوم أو ما يعادل 6 معالق صغيرة منه للنساء و36 غم من السكر وهي تعادل 9 معالق صغيرة منه بالنسبة للرجال. وعلى ذلك يمكن القول إن العبوة ذات الحجم الكبير من مشروب الطاقة تحتوي على ثلاثة أضعاف كمية السكر الموصى بها يوميا.

يمكن أن يسبب الإفراط بتناول السكريات إلى الالتهابات التي تم ربطها بعدد من الحالات المرضية المزمنة بما في ذلك السرطان وداء السكري وأمراض القلب. كما أن استهلاك السكر المضاف المفرط يمكن أن يضاعف من احتمال الإصابة بالسمنة الزائدة وأمراض الكبد التي لا تتعلق بتناول الكحول.

خلط مشروبات الطاقة بالكحول مضر جدا

عادة ما يقوم البعض بخلط مشروبات الطاقة ببعض أنواع الكحول وهذه العادة رائجة بين جيل الشباب على وجه الخصوص، ووفق المركز الوطني للصحة في أميركا فإن 25% من طلاب الجامعات يقومون بمزج هذين النوعين من المشروبات.

عندما يتم خلط مشروبات الطاقة بالكحول يمكن أن تتأثر مستويات السموم في الجسم فلا تشعر بتأثير الكحول مثل الحالة المعتادة بل على العكس تشعر بالطاقة والنشاط بالرغم من المعاناة من تأثيرات الكحول الأخرى مثل التلعثم بالكلام والتنسيق الجسدي السيئ وتراجع الذاكرة.

إن خلط مشروبات الطاقة بالمشروبات الكحولية أيضا قادر على جعل الشخص يفرط بتناول الكحول دون أن يدرك ذلك لأن مفعول مشروب الطاقة المحفز والمنشط قد يطغى على مفعول الكحول الذي يضاعف الكآبة مما يجعل الشخص يفرط في الشرب. وتشير الدراسات إلى أن هناك احتمال مضاعف أربع مرات بالنسبة للأشخاص الذين يمزجون مشروبات الطاقة مع الكحول بالإفراط بتناول هذه المشروبات مقارنة مع الأشخاص الذين يتناولون الكحول لوحدها.

يذكر هنا أن الإفراط بتناول الكحول يوصف بأنه تناول 5 كؤوس أو أكثر عند الرجال وأربعة كؤوس أو أكثر عند النساء خلال ساعتين من الزمن. علما أن الإفراط بتناول الكحول يرتبط بشكل مباشر بالعديد من الحالات الصحية الخطيرة مثل:

  • الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم الشرياني والجلطات وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكبد.
  • سرطان الثدي والفم والحنجرة والمريء والكبد والقولون.
  • مشاكل التعلم وتراجع الذاكرة.
  • الأمراض الناتجة عن تناول الكحول أو الإفراط بها.

بالإضافة إلى كل ما سبق فإن مزج المشروبات الكحولية مع مشروبات الطاقة يضاعف احتمال الإصابة بالإدمان حيث لا تخفى على أحد أن الكحول تسبب الإدمان، كما تشير بعض الدراسات إلى أن مشروبات الطاقة بحد ذاتها تسبب الإدمان بسبب محتواها العالي من الكافايين والسكر وهذا يفسر أن بعض الأشخاص لا يكتفون بعبوة واحدة أو اثنين منها في اليوم.

التعليقات